إن الإجحاف الكبير الذي مس سلك التوجيه المدرســي والمهني , من خلال قرارات القانون الأساسي الأخير للتربية
الذي لم يحقق مبدأ العدالة في التصنيف والترقيات لهذا السلك , وعلى الرغم من القاســـم المشترك في الشهادات وشروط التوظيف بالخصوص مع سلك أساتذة التعليم الثانوي , كما أن سلك التوجيه المدرسي على الرغم من قدمه وخدماته الكبيرة في المنظومة التربوية بقي دوما وعمـدا في ذيل الترتيب , وهو ما لم نقبله ولن نقبله في تصنيفات القانون الخاص الجديد الذي شملت فيه نقاط التهميش واللاعدل:
1- التصنيف المجحف في حق مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي وبقائه في الصنف 12 دون الأخذ بشهادته وشروط توظيفه المطابقة لشروط توظيف استاذ التعليـم الثانوي .
2- إقتراح المشروع الجديد رتبة واحدة لترقية هي رتبة مستشار رئيسي للتوجيـــه والإرشاد المدرسي والمهني صنف 13, علما أنها رتبة كانت في سلك التوجيه وتم حرمان المستشارين منها في القانون الخاص الجديد, وإعادة إدماجها من جديد لا يشكل أي تغيير مرتقب في سلك التوجيه المدرسي.
3- حرمان سلك التوجيه المدرسي من منصب ترقية جديد على غرار أسلاك التربية الأخرى – منصب مستشار مكون في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني- فمن من غير المعقول ومن غير العدل أن يتدرج موظف في التربية في رتب عديدة خلال مساره المهني , ويتوقف أخر في رتبة واحدة وهم حاملين لنفس الشهادة ونفس شروط التوظيف .
4- التصنيف المجحف في حق مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي – مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني- ووضعه في صنف 15 .
وبالتالي فنحن نرفض هذه المقترحات جملة وتفصيلا ونطالب بتمكين سلك التوجيـــه والإرشاد المدرسي والمهني من حقوقه المهظومة وذلك بعدالة تصنيفة وفتح مجال الترقية أمام عامليه على غرار أستاذ التعليم الثانوي , وتتمثل هذه المطالب في:
1- تصنيف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في صنف 13 عوض12
2- تصنيف رتبة المستشار الرئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني المحدثة في صنف 14 على غرار تصنيف رتبة أساتذ رئيسي في التعليم الثانوي.
3- فتح منصب جديد للترقية هو – منصب مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي مكون – في صنف 16 على غرار باقي أسلاك التعليم, لتحقيق عدالة الترقية والتدرج في الرتب .
4- تصنيف رتبة مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني – مدير مركز التوجيه- في نفس تصنيف مدراء الثناويات.
5- إصدار القانون الأساسي الخاص بتسيير مراكز التوجيه المدرسي والمهني
6- فتح مجال الترقية النوعية على مستوى مراكز التوجيه المدرسي , وخلق منصب جديد هو – منصب نائب مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني صنف 15-
7- إحداث مناصب مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني على مستوى المقاطعات على غرار مفتش التعليم الإبتدائي ومفتش التعليم المتوسط .
8- تفعيل الشهادات الجامعية – بإدماج حاملي شهادة الماجستير من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي في رتبة مستشار رئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دون النظر إلى سنوات العمل.
9- فتح مجال المشاركة لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في مسابقة النظار , ومدراء المتوسطات والثناويات.
الوادي في : 17/04/2013
رئيس اللجنة الولائية لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي بالوادي
جخراب يوسف