بيان مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي لولاية مستغانم
بتاريخ 27/11/2012 إجتمع مستشاروا التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية مستغانم , لمناقشة مشـــروع الإقتراحات الخاصة بتعديل القانون الأساسي الخاص بأسلاك التربية الوطنية , حيث تلقوا باستغراب قرارات لجنة التحكيم الحكومية فيم يخص التعديلات ولاحظوا أن هذه القررات تتعارض تماما مع مطالب وطموحات العاملين في سلك التوجيه المدرســي والمهني , كما أنها لم تحقق مبدأ العدالة في التصنيف والترقيات على الرغم من القاســـم المشترك في الشهادات وشروط التوظيف بالخصوص مع سلك أساتذة التعليم الثانوي , كما أن سلك التوجيه المدرسي على الرغم من قدمه وخدماته الكبيرة في المنظومة التربوية بقي دوما وعمـدا ولايزال في ذيل الترتيب , وهو ما لم نقبله ولن نقبله في تعديلات القانون الخاص الجديد والذي تضمنت فقراته غير العادلة مايلي:
1 - التصنيف المجحف في حق مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي وبقائه في الصنف 12 دون الأخذ بشهادته وشروط توظيفه المطابقة لشروط توظيف استاذ التعليـم الثانوي .
2 - اقتراح المشروع الجديد رتبة واحدة لترقية هي رتبة مستشار رئيسي للتوجيـــه والإرشاد المدرسي والمهني صنف 13, علما أنها رتبة كانت في سلك التوجيه وتم حرمان المستشارين منها في القانون التوجيهي للتربية 2008 , وإعادة إدماجها من جديد لا يشكل أي تغيير مرتقب في سلك التوجيه المدرسي.
3 - حرمان سلك التوجيه المدرسي من منصب ترقية جديد على غرار أسلاك التربية الأخرى – منصب مستشار مكون في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني- فمن من غير المعقول ومن غير العدل أن يتدرج موظف في التربية في رتب عديدة خلال مساره المهني , ويتوقف أخر في رتبة واحدة وهم حاملين لنفس الشهادة ونفس شروط التوظيف .
4 - التصنيف المجحف في حق مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي – مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني- ووضعه في صنف 15 . .
وبالتالي نطالب بتمكين سلك التوجيـــه والإرشاد المدرسي والمهني من حقوقه المهضومة وذلك بعدالة تصنيفة وفتح مجال الترقية أمام عامليه على غرار أستاذ التعليم الثانوي , وتتمثل هذه المطالب في:
1- تصنيف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في صنف 13بدلا من الصنف12
2- تصنيف رتبة المستشار الرئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني المحدثة في صنف 14 على غرار تصنيف رتبة أستاذ رئيسي في التعليم الثانوي.
3- فتح منصب جديد للترقية هو – منصب مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي مكون – في صنف 16 على غرار باقي أسلاك التعليم, لتحقيق عدالة الترقية والتدرج في الرتب خلال المسار المهني بين كل الأسلاك. والاعتراف بما قدمه ويقدمه وسيقدمه مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي من مساهمات في تكوين المعلمين وأساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم المتوسط في ميدان علم النفس , والمستشارين الجدد في ميدان تخصصهم, وباعتباره أيضا منصبا بيداغوجيا على غرار بقية مناصب المكونين في مجال تخصص موادهم .
4 - إعادة تصنيف مدير مركز التوجيه في رتبته الأصلية صنف 16 كمفتش للتوجيه .
5 - إصدار القانون الأساسي الخاص بتسيير مراكز التوجيه المدرسي والمهني
6 - فتح مجال الترقية النوعية على مستوى مراكز التوجيه المدرسي , وخلق منصب جديد هو – منصب نائب مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني صنف 15-
7 - إحداث مناصب مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني على مستوى المقاطعات على غرار مفتش التعليم الابتدائي ومفتش التعليم المتوسط .
8 - فتح مناصب في المتوسطات لمستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني لتحقيق التغطية الكاملة في إنجاز مختلف النشاطات ،لاسيما متابعة التطور المدرسي للتلاميذ.
9 - إدراج مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني في النصوص القانونية للاستفادة من السكن الوظيفي ،على اعتبار أن مناصبهم من المناصب القاعدية بحكم القانون.
إن تعدد مطالبنا وتنوعها تدل على مدى التهميش , وسياسة التصغير التي مورست في حق سلك التوجيه المدرسي وعدم الأخذ بتظلماته ومطالبه منذ نشأته , وفي الوقت الذي انتظر العاملون فيه الأخذ بهذه المطالب المشروعة من خلال التعديلات المقترحة في القانون الخاص للتربية الجديد , غير أنهم صدموا بالعودة بهم لوضعية ما قبل القانون التوجيهي للتربيـة 2008 , لتصبح الوضعية أسوء من ذي قبل وتزيد الهوة بينهم وبين بقية الأسلاك في الرتب والترقيات. وعليه فإننا سنبقى غير مقتنعين بهذه الوضعية غير المنصفة , وندعو وزارة التربية الوطنية إلى إعادة النظر في هذه التعديلات الجديدة ووضع سلك مستشاري التوجيه في الموضع الذي يتناسب مع المؤهلات العلمية و المهام المتعددة للعاملين فيه .
كما ندعو كامــل العاملين في هذا السلك التجند و التحرك السريع للدفاع عن حقوقنا ومطالبنا المشروعة بمختلف السبل و الوسائل القانونية الممكنة و المتاحة .