مديرية التربية للجزائر-وسط الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية الجزائر -وسط وزارة التربية الوطنية
تقرير الناظر حول التقويم المرحلي للتعليم الالزامي في جانبه الاداري
I. الوضعية الميدانية:
1. -المكتسبات,نقاط القوة:أدراج وسائل الاعلام و الاتصال هي ربح للوقت اذا استعملت بكفاءة
2. -جوانب التدعيم: ادراج البرمجيات في اطار شبكة انترانتintranet داخلية مدي القصير ثم علي مستوى الاكادمية على المدى المتوسط اخيرا على مستوى الوزارة علي المدي الطويل
3. -العوائق و الصعوبات
a. نقص اعوان الادارة المؤهلين ذوي الكفاءات اللذي يتطلب الاصلاح
b. الخلط في المهام
c. انعدام البرمجة في التسيير
II. تحديداسباب النقائص الملاحظة:
1. نقص الوسائل المادية
2. نقص الموارد البشرية وعدم كفائتها في تطبيق الاصلاح
3. نقص في المرافقة, المتابعة،التقويم و الضبط
4. نقص الفعالية في طريقة التسيير
III. اقتراحات اجرائات المعالجة و التحسين
1) استراتيجية التنفيذ
a. -علي المدى القصيرمواصلة تعميم تقنيات الاتصال و الاعلام و تزويد كل مؤسسة بشبكة انترانات intranetداخلية عاى المدى المتوسط تربط بشبكة الاكادمية التابعة لها و علي المدي الطويل تربط فيما بينها و بشبكة intranetانترانات الوزارية
b. -ترفق كل مرحلة بتكوين متواصل بحيث يتوج بترقيات و شهادات تشجيعية ومحفزة.
c. استغلال تقنيات الاتصال و الاعلام في التكوين عن بعد و فيديو كنفيرونس video conference
2) اليات التنظيم و التسيير:
a. توفير الوسائل المادية و المالية الكافية
b. توفير الموارد البشرية اللزمة كما وكيفا
c. التكوين المتواصل
d. تحديث التشريع المدرسي بحيث يصبح يتماشى مع الاصلاح
3) شروط الانجاز:
a. ميزانيه معتبرة موارد بشرية اكفاء ,الاجماع حول طريقة الانجاز الاصلاح
b. اشراك كل الفاعلين من الاساتذةمن تلاميذ من اوليائهم من الادارة و اذا اقتضى الامر من خبراء خارج القطاع
c. الاستقلالية في التسيير
d. التسيير الجماعي
4) تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية
a. الشفافية و العدل في منحة المردودية
b. توزيع المهام يتماشي مع التشريع المدرسي
c. التسيير الجماعي بطريقة المنجمنت
5) المرافقة المتابعة التقويم و الضبط
a. انجاز ورقة الطريق باحكام في الزمان والمكان
b. اجتماعات دورية لمتابعة نسبة التقدم وتقويم ما انجز
6) خطوط التطوير الممكنة و المامولة على المدي المتوسط و المدي الطويل
a. انشاء شراكة مع الاواسط المهنية والاقتصادية
b. تكوين خرجات ميدانية
c. اشراك متعاملين حارج القطاع بامكانهم المساهمة بقيمة اضافية