منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  اراء الفلاسفة سهلة للحفظ + وباختصار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبيل 24
عضو فضي
عضو فضي
نبيل 24


عدد المساهمات : 352
نقاط : 1112
تاريخ التسجيل : 17/06/2010

 اراء الفلاسفة سهلة للحفظ + وباختصار Empty
مُساهمةموضوع: اراء الفلاسفة سهلة للحفظ + وباختصار    اراء الفلاسفة سهلة للحفظ + وباختصار Emptyالإثنين أكتوبر 04, 2010 10:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مجزوءة : الوضع البشري

1 الشخص :

======الشخص والهوية : جون لوك : مفهوم الشعور : الاحساسات تجعل الشخص متميزا عن غيره
لا شوليي : دوام نفس الطبع وترابط الذكريات
فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى2

======الشخص بوصفة قيمة : كانط : الشخص متميز عن الموضوعات والاشياء بامتلاكه لعقل اخلاقي كغاية في ذاته لا
وسيلة زلا تقدر قيمته بسعر
مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته ( الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة من
ابداع ذاتي.

======الشخص بين الضرورة والحرية: سبينوزا :القول بالضرورة والخضوع لمبدا العلية الطبيعية
سارتر : القول بالحرية . الانسان مشروع يمتلك الارادة والاختيار والمسؤولية عن
ذلك ( صانع ما هو عليه )

2 الغير : ========وجود الغير : ديكارت : وجود الغير احتمالي . الانا وحدوي موجود
سارتر : وجود الغير شبيه بالموضوعات والاشايء التي ليس بينها علاقة ( العدم)
دولوز : الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار


======== معرفة الغير : سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات
مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس
ميرلوبونتي : معرفة ممكنة بفعل التواصل واللغة

========العلاقة مع الغير : ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير
كوجيف (هيجل) :نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد


3 التاريخ :======المعرفة التاريخية : ابن خلدون :المعرفة التاريخية تتجازو السرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن
عن الحقيقة.
ريكور : معرفة نسبية نظرا لتدخل ذاتية المؤرخ

======التاريخ وفكرة التقدم :كار :خصائص التاريخ : * التقدم وليس التطور *ليس له بداية ونهاية *يعرف قطائع وعدم
استمرارية متواصلة .
ماركوز :شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي (تقني) وتقدم كيفي ( انساني).

======دور الانسان في بناء التاريخ :التوسير(هيجل):التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس سوى منفذين لما اراد
التاريخ صنعه .
سارتر : الانسان هو صانع ومحرك التاريخ فقط يكفي الوعي بذلك .

مجزوءة :المعرفة
1 النظرية والتجربة : التجربة والترجيب :====برنار :خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون
====توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية
====جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب

العقلانية العلمية :=====رايشنباخ: يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
الرياضيات
=====بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة

معايير هلمية النظريات:==== ابن الهيثم :النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس)
====بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف


2العلوم الانسانية: الموضوعية في العلوم الانسانية :===غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث
=== بياجي :غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت

علمية العلوم الانسانية :* الفهم والتفسير== غرانجي:التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية
== ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية

* اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية== موران:يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية
== ميرلوبونتي :اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
الظواهر الانسانية .

3 الحقيقة: الراي والحقيقة: ======ديكارت: الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية
====== باشلار :بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة .

معايير الحقيقة : ======فوكو :ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
====== هيوم :هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية .


الحقيقة كقيمة : ====== جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة)
====== كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة )

مجزوءة : السياسة
1 الدولة : مشورعية الدولة وغايتها: ===فيبر :ثلاثةاشكال حيث تقوم الدولة على الشرعية القانونية
===فلاسفة العقد الاجتماعي : قامت الدولة اساس التعاقد للخروجمن حالة الطبيعة الى حالة التمدن


طبيعة السلطة السياسية :==== التوسير : تمارس الدولة سلطتها من خلال جهاز قمعي واجهزة ايديولوجية
==== فوكو : تجاوز السلطة للطابع المؤسساتي , انها ممارسة ملازمة للكيان الاجتماعي


الدولة بين الحق والعنف :=== ماكيافيلي : استعمال الدولة من خلال الامير للقوة والحق معا .ان يكون اسدا وثعلبا .
=== انجلز : الدولة نتاج راعات وتناقضات طبقية .



2 العنف : اشكال العنف :======ميشو : العنف الجسدي (الحروب الاجرام الارهاب وسائل التكنولوجيا والاعلام..)
====== بورديو :العنف الرمزي هو اخطر من العنف الجسدي ( طرق التربية ,البديهايات والمسلمات والخراقات)


العنف في التاريخ :==== ماركس : تاريخ المجتمعات تاريخ صراع طبقي وعنف
==== جيرار : اوالية القتل المؤسس كعنف جماعي تمارسه كافة المجتمعات عبر ما يسمى بكبش الفداء


العنف والمشروعية :=== فيبر : عنف الدولة عنف مشروع للحد من عنف الافراد
=== غاندي : اللجوء الى اللاعنف بدل العنف كحل سلمي



3 الحق والعدالة : الحق الطبيعي والحق الوضعي === هوبس : الحق الطبيعي هو الحرية المطلقة والحق الوضعي قانون الزامي
=== روسو : التمييز بين حالة الطبيعة وحالة التمدن


العدالة كاساس للحق : ====== ارسطو : العدالة اساسها الفضيلة
====== هايك : العدالة اساسها الحق والحرية في االفعل


العدالة بين المساواة والانصاف : ==افلاطون : تقوم العدالة على الانسجام والمساواة بين الفضائل والوظائف
== راولز : تقوم العدالة على الانصاف والتعاون الارادي بين كل الافراد





مجزوءة : الاخلاق
1 الواجب : الواجب والارادة : =======كانط : الواجب امر اخلاقي الزامي يميز بين اوامر اخلاقية شرطيو و اوامر اخلاقية مطلقة
======= دوكايم :الواجب ليس فقط الزاميا بل استجابة لما هو مرغوب فيه


الوعي الاخلاقي :========فرويد : الوعي الاخلاقي عند فرويد جزء من الانا وهو انعكاس لقيم المجتمع المكتسبة
========روسو:الوعي الاخلاقي عند روسو فطري


الواجب والمجتمع :======= فيبر : التمييز بين اخلاق الاعتقاد واخلاق المسؤولية
=======راولز : الواجب والمسؤولية الاخلاقية تتعدى الفرد الى الجماعة بل الى الاجيال (عدالة توزيعية بين

الاجيال)



2 السعادة : تمثلات السعادة :======ارسطو : تختلف تمثلات السعادة بين العامة والساسة والفلاسفة
====== ابن مسكويه : ليست السعادة في اللذات الحسية وانما في نوال الانسان الحكمة


البحث عن السعادة : ===== سينيكا: سبيل السعادة في الاستقلال عن العامة و عدم محاكاتهم باتباع العقل
===== فرويد : لادافع الى البحث عن السعادة هو مبدا اللذة وتجنب الالم انها محدودة بتكويننا وجبليتنا


السعادة والواجب : =====كانط : لا تستقل السعادة عن القانون الاخلاقي وعن القيام بالواجب
===== الان: السعادة في التفكير في الاخر بالتغلب على الامه وشقائه



3 الحرية :الحرية والحتمية:==== سبينوزا: الانسان يخضع لحتمية علمية طبيعية
==== سارتر : الانسان حر في ذاته وجوده سابق لماهيته


الحرية والارادة : ====ديكارت : قوم الحرية على الارادة باعتبارها ملكة الفعل او عدمه مع القدرة على تمييز العقل
====كانط : الانسان بخلاف الكائنات الاخرى يمتلك الحرية باعتبارها ممتلك لعقلاخلاقي عملي مشبع بقيم الكرامة
والفضيلة


الحرية والقانون :==== هوبس : التمييز بين القانون والحرية وبين الحرية في حالة الطبيعة والحرية في حالة التمدن
==== كونستان : الحرية هي الامتثال لقانون .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر111
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 156
نقاط : 184
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

 اراء الفلاسفة سهلة للحفظ + وباختصار Empty
مُساهمةموضوع: رد: اراء الفلاسفة سهلة للحفظ + وباختصار    اراء الفلاسفة سهلة للحفظ + وباختصار Emptyالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 12:43 pm

شكرا اخي الكريم على هذا المجهود الكبير جازاك الله خيرا كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اراء الفلاسفة سهلة للحفظ + وباختصار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صرخة مستشار
» طريقة سهلة للتسجيل في BAC و BEM

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدى المذكرات - الدروس - الامتحانات :: المستوى الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي (bac)-
انتقل الى: