[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مجزوءة : الوضع البشري
1 الشخص :
======الشخص والهوية : جون لوك : مفهوم الشعور : الاحساسات تجعل الشخص متميزا عن غيره
لا شوليي : دوام نفس الطبع وترابط الذكريات
فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى2
======الشخص بوصفة قيمة : كانط : الشخص متميز عن الموضوعات والاشياء بامتلاكه لعقل اخلاقي كغاية في ذاته لا
وسيلة زلا تقدر قيمته بسعر
مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته ( الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة من
ابداع ذاتي.
======الشخص بين الضرورة والحرية: سبينوزا :القول بالضرورة والخضوع لمبدا العلية الطبيعية
سارتر : القول بالحرية . الانسان مشروع يمتلك الارادة والاختيار والمسؤولية عن
ذلك ( صانع ما هو عليه )
2 الغير : ========وجود الغير : ديكارت : وجود الغير احتمالي . الانا وحدوي موجود
سارتر : وجود الغير شبيه بالموضوعات والاشايء التي ليس بينها علاقة ( العدم)
دولوز : الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار
======== معرفة الغير : سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات
مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس
ميرلوبونتي : معرفة ممكنة بفعل التواصل واللغة
========العلاقة مع الغير : ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير
كوجيف (هيجل) :نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد
3 التاريخ :======المعرفة التاريخية : ابن خلدون :المعرفة التاريخية تتجازو السرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن
عن الحقيقة.
ريكور : معرفة نسبية نظرا لتدخل ذاتية المؤرخ
======التاريخ وفكرة التقدم :كار :خصائص التاريخ : * التقدم وليس التطور *ليس له بداية ونهاية *يعرف قطائع وعدم
استمرارية متواصلة .
ماركوز :شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي (تقني) وتقدم كيفي ( انساني).
======دور الانسان في بناء التاريخ :التوسير(هيجل):التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس سوى منفذين لما اراد
التاريخ صنعه .
سارتر : الانسان هو صانع ومحرك التاريخ فقط يكفي الوعي بذلك .
مجزوءة :المعرفة
1 النظرية والتجربة : التجربة والترجيب :====برنار :خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون
====توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية
====جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب
العقلانية العلمية :=====رايشنباخ: يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
الرياضيات
=====بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة
معايير هلمية النظريات:==== ابن الهيثم :النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس)
====بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف
2العلوم الانسانية: الموضوعية في العلوم الانسانية :===غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث
=== بياجي :غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت
علمية العلوم الانسانية :* الفهم والتفسير== غرانجي:التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية
== ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية
* اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية== موران:يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية
== ميرلوبونتي :اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
الظواهر الانسانية .
3 الحقيقة: الراي والحقيقة: ======ديكارت: الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية
====== باشلار :بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة .
معايير الحقيقة : ======فوكو :ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
====== هيوم :هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية .
الحقيقة كقيمة : ====== جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة)
====== كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة )
مجزوءة : السياسة
1 الدولة : مشورعية الدولة وغايتها: ===فيبر :ثلاثةاشكال حيث تقوم الدولة على الشرعية القانونية
===فلاسفة العقد الاجتماعي : قامت الدولة اساس التعاقد للخروجمن حالة الطبيعة الى حالة التمدن
طبيعة السلطة السياسية :==== التوسير : تمارس الدولة سلطتها من خلال جهاز قمعي واجهزة ايديولوجية
==== فوكو : تجاوز السلطة للطابع المؤسساتي , انها ممارسة ملازمة للكيان الاجتماعي
الدولة بين الحق والعنف :=== ماكيافيلي : استعمال الدولة من خلال الامير للقوة والحق معا .ان يكون اسدا وثعلبا .
=== انجلز : الدولة نتاج راعات وتناقضات طبقية .
2 العنف : اشكال العنف :======ميشو : العنف الجسدي (الحروب الاجرام الارهاب وسائل التكنولوجيا والاعلام..)
====== بورديو :العنف الرمزي هو اخطر من العنف الجسدي ( طرق التربية ,البديهايات والمسلمات والخراقات)
العنف في التاريخ :==== ماركس : تاريخ المجتمعات تاريخ صراع طبقي وعنف
==== جيرار : اوالية القتل المؤسس كعنف جماعي تمارسه كافة المجتمعات عبر ما يسمى بكبش الفداء
العنف والمشروعية :=== فيبر : عنف الدولة عنف مشروع للحد من عنف الافراد
=== غاندي : اللجوء الى اللاعنف بدل العنف كحل سلمي
3 الحق والعدالة : الحق الطبيعي والحق الوضعي === هوبس : الحق الطبيعي هو الحرية المطلقة والحق الوضعي قانون الزامي
=== روسو : التمييز بين حالة الطبيعة وحالة التمدن
العدالة كاساس للحق : ====== ارسطو : العدالة اساسها الفضيلة
====== هايك : العدالة اساسها الحق والحرية في االفعل
العدالة بين المساواة والانصاف : ==افلاطون : تقوم العدالة على الانسجام والمساواة بين الفضائل والوظائف
== راولز : تقوم العدالة على الانصاف والتعاون الارادي بين كل الافراد
مجزوءة : الاخلاق
1 الواجب : الواجب والارادة : =======كانط : الواجب امر اخلاقي الزامي يميز بين اوامر اخلاقية شرطيو و اوامر اخلاقية مطلقة
======= دوكايم :الواجب ليس فقط الزاميا بل استجابة لما هو مرغوب فيه
الوعي الاخلاقي :========فرويد : الوعي الاخلاقي عند فرويد جزء من الانا وهو انعكاس لقيم المجتمع المكتسبة
========روسو:الوعي الاخلاقي عند روسو فطري
الواجب والمجتمع :======= فيبر : التمييز بين اخلاق الاعتقاد واخلاق المسؤولية
=======راولز : الواجب والمسؤولية الاخلاقية تتعدى الفرد الى الجماعة بل الى الاجيال (عدالة توزيعية بين
الاجيال)
2 السعادة : تمثلات السعادة :======ارسطو : تختلف تمثلات السعادة بين العامة والساسة والفلاسفة
====== ابن مسكويه : ليست السعادة في اللذات الحسية وانما في نوال الانسان الحكمة
البحث عن السعادة : ===== سينيكا: سبيل السعادة في الاستقلال عن العامة و عدم محاكاتهم باتباع العقل
===== فرويد : لادافع الى البحث عن السعادة هو مبدا اللذة وتجنب الالم انها محدودة بتكويننا وجبليتنا
السعادة والواجب : =====كانط : لا تستقل السعادة عن القانون الاخلاقي وعن القيام بالواجب
===== الان: السعادة في التفكير في الاخر بالتغلب على الامه وشقائه
3 الحرية :الحرية والحتمية:==== سبينوزا: الانسان يخضع لحتمية علمية طبيعية
==== سارتر : الانسان حر في ذاته وجوده سابق لماهيته
الحرية والارادة : ====ديكارت : قوم الحرية على الارادة باعتبارها ملكة الفعل او عدمه مع القدرة على تمييز العقل
====كانط : الانسان بخلاف الكائنات الاخرى يمتلك الحرية باعتبارها ممتلك لعقلاخلاقي عملي مشبع بقيم الكرامة
والفضيلة
الحرية والقانون :==== هوبس : التمييز بين القانون والحرية وبين الحرية في حالة الطبيعة والحرية في حالة التمدن
==== كونستان : الحرية هي الامتثال لقانون .