تعتبر تهيئة الطلاب وإعدادهم عقليا ووجدانياً وجسمياً لتعلم الدرس الجديد من أهم الأمور التي ينبغي للمعلم العناية بها، وكما هو معلوم فمن الأخطاء التي يقع فيها بعض المعلمين أنه لا يهتم بالتهيئة للدرس الجديد، فكل ما يفعله أن يكتب عنوان الدرس ثم يدلف إليه وقد لا يكتب العنوان. ويجعل بعض المعلمين أسلوب التمهيد والتهيئة للدرس بمراجعة الدرس السابق ولا ينوع في تهيئته للدرس، مع أن هناك عدة أنواع لأسلوب التهيئة للدرس الجديد ومنها:
1 ـ طرح الأسئلة التحفيزية:
فيطرح المعلم سؤالاً للطلاب ويبدأ في تلقي الإجابات ويسجل الأفكار الأساسية منها ويشجع الطلاب على طرح العديد من الإجابات ولا يتعرض للحكم عليها، ثم بعد الانتهاء منها يقول سنتعرف على الإجابة الصحيحة من خلال درسنا لهذا اليوم.
2 ـ الطرائف:
حيث يطرح المعلم لطلابه سؤالاً يحدث لهم عجباً ودهشة ويتلقى إجاباتهم على أنها الإجابة الصحيحة، ثم يقول لهم ولكن هناك إجابة صحيحة فينكر الطلاب ذلك فيقول إن ذلك ممكن ثم يوضح لهم كيف يتم ذلك.
وبالمثال يتضح المقال: "حيث يسأل المعلم طلابه: كيف يمكن تحويل ماء البحر إلى ماء شرب دون القيام بعملية تقطير؟".
ويبدأ في تلقي الإجابات والتي تدور حول: إن هذا غير ممكن.
فيقول المعلم إن هذا ممكن فيشعر الطلاب بالدهشة ويتساءلون كيف؟ فيخبرهم كيف يتم ذلك.
ثم بعد الطرح العملي للدرس يطرح على طلابه السؤال التالي:
ما الأساليب التي يمكن بها تحويل الماء المالح إلى ماء عذب؟
3 ـ سرد القصص:
حيث يبدأ الدرس بقصة حقيقية أو خيالية تدور حول موضوع الدرس وبعد سرد القصة يترك جزءاً منها ويطلب من الطلاب إكماله ويدون الإجابات ومن خلال هذه الإجابات يتم تعلم عناصر أو نقاط ذلك الدرس.
4 ـ عرض الأحداث الجارية:
يبدأ المعلم الدرس بقراءة خبر من إحدى الصحف يتعلق بموضوع الدرس، ثم يسأل الطلاب بعض الأسئلة المتعلقة بالدرس ويبدأ في تعليمهم الدرس.
5 ـ ممارسة الطلاب الطريقة الاستقصائية أو الاستكشافية:
حيث يكلف الطلاب بنشاط ويتلقى إجاباتهم ويعتبر هذا النشاط مقدمة للدرس.
6 ـ تقديم بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة أو الأقوال المأثورة:
يبدأ المعلم بعرض بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية، أو الأقوال المأثورة، ويكتبها على السبورة ثم يناقش الطلاب في تفسيرها ومعناها.. وعقب المناقشة يكتب عنوان الدرس على السبورة ويبدأ تعليمهم نقاط الدرس.
7 ـ إعلام الطلاب بأهداف الدرس:
يكتب المعلم عنوان الدرس ثم يدون أهدافه على السبورة ويخبر المتعلم أنه في نهاية الحصة يتوقع أن يتعلم ما يحقق هذه الأهداف.
8 ـ ربط الدرس السابق بالدرس الحالي:
حيث يذكر الطلاب بالدرس السابق ثم يذكر الدرس الجديد وعلاقته بالدرس السابق.
9 ـ استخدام خارطة المفاهيم:
حيث يقوم المعلم بعرض الدرس بشكل خارطة مفاهيم ويناقش الطلاب في هذا الخريطة مع التوضيح والمناقشة.
كتاب مهارات التدريس للدكتور حسن