| تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟ | |
|
+4أبو أسامة basma26 mimiya26 malk 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
malk عضو مبدع
عدد المساهمات : 97 نقاط : 169 تاريخ التسجيل : 24/11/2011 العمر : 58 الموقع : الجزائر
| موضوع: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟ الأربعاء فبراير 06, 2013 11:14 am | |
| حين يعتقد القائمون على شؤون التربية أن تقييم ما يسمى ب(الاصلاح التربوي)يتم باستعراضات فلكلورية واجتماعات يطبعها الارتجال فهم يبيعون الوهم لما تبقى من غيورين على النظام التربوي في بلادي,(إصلاحهم)كان فوقيا تم تسطيره بليل وتم تنفيذه بليل آخر,فهل ينجح(إصلاح) لايعلم عنه شيئا منفذه؟وهل ينجح(إصلاح)طابعه(التسرع والارتجال)والحضور المكشوف ل(الايديولوجية)؟أعتقد جازما أن المنظومة التربوية تحتاج إلى إعادة نظر بعد تقييم متأن غير انطباعي يشارك فيه خبراء في مجال التربية والاجتماع والاقتصاد و... ويفتح من أجله نقاش جاد يتسع لكل مكونات الشعب الجزائري عن طريق (ممثليهم في البرلمان؟) أوبأي صيغة أخرى لاتستثني الشعب في رسم مشروع مجتمع يريد أن يعيش حاضرا ومستقبلا حياة تتسم بالجد وامتلاك ناصية العلم والمعرفة وتحافظ على الخصوصية الثقافية للأمة,إصلاح ينزل فيه الخبراء وفق أهداف معلومة إلى الميدان ويجمعون البيانات والمعلومات عن واقع التربية من أفواه المتعلمين والأولياء والمدرسين والمفتشين والاداريين,لكن ماهو حاصل الآن يثير الشفقة لما أعلمه من كونه مجرد مضيعة للوقت ستنتهي بإعادة تعليب الفشل وتسويقه ومباركة تجربة مخفقة استمرت منذ2003,لست من الذين يتعصبون لتجربة(المدرسة الاساسية)ويرون فيها (الحل السحري) للنظام التربوي رغم طموحها ورغم مخرجاتها التي أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها(ليست بالسوء الذي جاء به إصلاح2003) كما أني لست متحمسا مطلقا لاصلاح لايراعي هذة التجربة(تجربة المدرسة الاساسية) ويناقشها بعمق دون فكرة(الاقصاء المسبق),أنا محتار جدا وأكاد أكفر بشيء اسمه المنطق حين أرى الطالب مسلوب الهوية,غيرمنتم لوطنه,لايتحكم في أبسط(أبجديات)أي لغة,مستعد لأن يضحي ب(القيم)من أجل(المادة)آخر اهتماماته (العلم) وحين ينادي منادي (الاختبارات) لايستعد لها كما عهدنا ب(المثارة والمراجعة والسهر) وإنما ب(ابتداع أرقى أنواع الغش والتحايل),وتزداد حيرتي حين أعلم ان المدرس يوظف مباشرة ولا يخضع لمسابقة جادة وتقييم جاد من قبل أهل الاختصاص ولايمر بأي تكوين نوعي وتجد الطالب يتأفف من هذا النوع من المدرسين والولي يكاد يسابق الزمن من أجل إيجاد بديل عن الاستاذ (الظاهرة) ليستدرك مافات أبناءه من علم فيستعين بالدروس الخاصة ويطرق أبواب الأساتذة أصحاب الخبرة والتكوين ليصلحوا ما أفسدت مشكلة التوظيف دون تكوين عميق,وأغرب ما في الأمر هي تلك النتائج الأكثر من(مرضية)التي تسجل في الامتحانات الرسمية,فعلى من التحايل؟على مستقبل أمة أم أن إغراء(الكرسي)أهم من الجزائر؟,...وحين نريد أن نراجع ما تم نعالجه بأساليب التهريج وتسجيل الحضور ونوظف لهذه المهمة جيوش البيروقراطيين الاداريين ونستثني الخبراء فهل مديريات التربية بماهي عليه من لامبالاة وبتركيبتها البشرية وقلة زادها البيداغوجي قادرة على معرفة ما يجري في حقل التربية في الشق البيداغوجي وقادرة على تقييم تجربة (الاصلاح)؟لا يختلف اثنان من أن أي اصلاح جاد يجب أن يأتي على هذه الهيئة أولا التي عشش فيها الجهل والتسيب ويدكها ويحل محلها إدارة بمواصفات دولية في القيادة والتسيير البيداغوجي.-----أ.عبد المالك بلمبروك. | |
|
| |
mimiya26 عضو فضي
عدد المساهمات : 899 نقاط : 1551 تاريخ التسجيل : 01/05/2012
| موضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟ الأربعاء فبراير 06, 2013 2:47 pm | |
| نتمنى الاصلاح الجديد يصلح الاصلاح القديم | |
|
| |
malk عضو مبدع
عدد المساهمات : 97 نقاط : 169 تاريخ التسجيل : 24/11/2011 العمر : 58 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟ الأربعاء فبراير 06, 2013 4:31 pm | |
| te="mimiya26"]نتمنى الاصلاح الجديد يصلح الاصلاح القديم ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------- ومن منالايتمنى الخير لبلاده ولشعبه ويتمنى أن تكون المنظومة التربوية على غرار الثورةالتربوية التي قادها(ميجي)في اليابان أو تلك التي أسس لها محمد مهاتير في ماليزيا أو في تجربة الكوريتين ولمالا نكون في مستوى فنلندا الرائد الأول عالميا في النظام التربوي؟,لكني أعرف كما تعرف أن الامور لاتتحقق بالأمنيات وإنما بالارادة الصادقة والوطنية الحقة وبإشراك أهل الكفاءة في ذلك, فإذا كانت جميع المعطيات في الميدان تجمع أن تجربة مايسمى ب(الاصلاح) التربوي كانت هي الفشل تحت مسمى النجاح فرغم مغالطات الأرقام وبهرجة الاعلام فإنه ولا منصف يستطيع أن يخفي ما فعلته هذه التجربة المرة في نظامنا التربوي, وإذاكان تقييم (هذا الاصلاح الناجح؟؟؟)يتم بهذه الهياكل المحنطة و تحت الاشراف الكلي لبيروقراطية الادارة فإن كل ذلك مؤشر أننا في طريقنا إلى تكريس الفشل,لابد من تغيير آليات التقييم ورجالاته لأنه لايمكن لأي تغييرأن يكون بوجوه أقصى طموحها هو أن تستمر في مناصبها إلى أن يقضي ربك أمرا كان مفعولا,لايمكن مطلقا أن نبني إصلاحا بنفس البنائين الفاشلين,سيدلسون ويبذلون قصارى جهودهم لاستمرار الرداءة لأن في استمرارها استمرار لمصالحهم الضيقة.---------أ.عبد المالك بلمبروك. | |
|
| |
basma26 عضو نشيط
عدد المساهمات : 76 نقاط : 99 تاريخ التسجيل : 02/12/2012 العمر : 54
| موضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟ الأربعاء فبراير 06, 2013 6:12 pm | |
| ان الفشل اللذي عرفه الاصلاح منطقي ومتوقع.فكيف له اي ينجح و قد طبق دون ان يستفتى فيه ذوو الاختصاص والخبرة.وقد فرض على المدرسين قبل ان يشرح لهم.فكان من الاجدر اصلاح من اوضاع المربي قبل كل شيئ.
عدل سابقا من قبل basma26 في الأربعاء فبراير 06, 2013 6:17 pm عدل 1 مرات (السبب : خطا لغوي) | |
|
| |
أبو أسامة عضو فضي
عدد المساهمات : 340 نقاط : 454 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 الموقع : http://abououssama.forumalgerie.net/
| موضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟ الأربعاء فبراير 06, 2013 6:30 pm | |
| مهما كان الأمر لا نترك الفرصة تضيع من بين أيدينا
نشارك و ندلي بأرائنا بكل تفان و اخلاص
لأننا سنسأل عن هذا الأمر
أمام الله
أما هم فالله وكيلهم
و شكرا
| |
|
| |
miSs Kààtriine عضو فضي
عدد المساهمات : 481 نقاط : 1041 تاريخ التسجيل : 14/01/2013 العمر : 62
| |
| |
malk عضو مبدع
عدد المساهمات : 97 نقاط : 169 تاريخ التسجيل : 24/11/2011 العمر : 58 الموقع : الجزائر
| |
| |
miSs Kààtriine عضو فضي
عدد المساهمات : 481 نقاط : 1041 تاريخ التسجيل : 14/01/2013 العمر : 62
| |
| |
mohammed59_66 عضو نشيط
عدد المساهمات : 69 نقاط : 129 تاريخ التسجيل : 04/06/2011
| موضوع: تقييم تجربة (الاصلاح) أو إعادة تسويق الخيبة الأحد فبراير 10, 2013 7:13 pm | |
| كتب malk عبد المالك بلمبروك :الأمور لا تتحقق بالأمنيات و إنما بالإرادة الصادقة و الوطنية الحقة و باشراك أهل الكفاءة. فعلا..و قرأت فيك هذا من خلال مداخلتك ....لكن الذي يعمل يخطيء لا محالة و خير الخطائين التوابون أما الذي ينظر من بعيد ..... اصلاح 2003 لم يستشر فيه أحد .و هاهي النتيجة يقول المثل الشعبي(اللَي يحسب وحدو ايشيطلو) وإني أقول لك ماقاله أحد زعماء الثورة الجزائرية رحمه الله (ارمو بالثورة الى الشارع يحتضنها الشعب). الكرة في يدك و قل كلمتك بكل صدق و أمانة ، إنك عضو فعال في ميدانك الحكمة تقول * كما تكون يولَى عليك * على الأقل تريح ضميرك...........
عدل سابقا من قبل mohammed59_66 في الإثنين فبراير 11, 2013 6:16 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ابو انس مختار
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 03/03/2012
| موضوع: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟ الإثنين فبراير 11, 2013 12:20 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله. حقيقة إخواني نأسف كثيرا حين نقرأ أو نسمع من أفواه بعض من هم معنا في الميدان يعلقون ويتهجمون على حاملي شهادة الليسانس وكأنهم استعمار قادم لاحتلال مناصبهم . تارة يتهمونهم بقلة المعرفة وأخرى بالتمرد على الإدارة وأخرى بإثارة الفوضى وأخرى ...... والحقيقة أنَّ هذا صحيح ولكن في نظر هؤلاء فقط وذلك لأنَّ هؤلاء المعلقين لا يعملون كما يجب ومهمل لواجبه وسارق لحق التلميذ وبالتالي فالظالم المستبد ينسب ظلمه واستبداده وعجزه لمن هو ضد فكرته. وبالطبع هذا ما حصل معي أنا بالطبع عندما كنت أعمل في إحدى المدارس وكنت أؤدي عملي كما يجب وكانوا يسرقون الساعات والأيام اتفق مدير المدرسة ومعلموه علي واتصلوا بالمفتش بأني لست متمكنا بيداغوجيا وأني أثير الفوضى .والحقيقة أني ومن هم مثلي يثيرون الفوضى لأنَّ الأولياء الأميين باستعمال المقارنة يعرفون خيانتهم ويثورون عليهم وهو ما حدث بالفعل. إذا إخواني هؤلاء الجامعيين أثبتت الدراسات أنهم مؤهلون أكثر من غيرهم للتلاؤم مع هذا النوع من التدريس وإنما تنقصهم التجربة والتجربة تأتي بمرور الأيام كما أتت لهؤلاء القدماء وقد كانوا بدون خبرة هم أيضا فلماذا نتكلم دونما أن نقرأ افكارنا ونوجهها الوجهة الصحيحة ؟ ولماذا نثبط أكثر من أن نشجع؟ ولماذا يأخذنا الحنين إلى القديم ونفضله على الجديد؟ ولماذا هذه الازدواجية في التفكير تقولون إنَّ الأساسي أفضل وأنجع ثم تنقضون أفكاركم وتهدمونها دونما شعور حين تقولون إنَّ الأساتذة الجدد غير متمكنين . ألم يدرسوا عند هؤلاء القدماء ؟ ألم يدرسوا في التعليم الأساسي ؟ أم أنَّ المدرسين القدامى كانوا يدرسون الغربيين المخترعين؟ هل اخترعنا هاتفا نقالا او سيارة او ... بالتعليم الاساسي؟ هل ربى الناس على احترام حقوق غيره والعدل بين الناس ؟ اليس هذا ما نعاني منه اليوم في بلادنا؟ لماذا لا ننتقد افكارنا قبل النطق بها ؟ لماذا لا نزن أفكارنا ونصقلها ونشحذها حتى تغدو سائغة مقبولة نافعة لا تجرعنا المرارة؟ اليس هؤلاء الذين هم في السلطة الان من القدماء؟ اليسوا ينظرون للجميع على انهم ليسوا قادرين ؟ فلماذا تلمهم اذا كنت تفكر تفكيرهم ؟ .....
| |
|
| |
basma26 عضو نشيط
عدد المساهمات : 76 نقاط : 99 تاريخ التسجيل : 02/12/2012 العمر : 54
| موضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟ الإثنين فبراير 11, 2013 4:21 pm | |
| اخي ابو انس مختار. افهم جيدا ما اثار حفيضتك ولكن لا تدع لغضبك ان يجرك الى الوقوع في نفس الخطا الذي ترى ان الاخرين وقعوا فيه.فما حدث لك غلى حد قولك لا يحدث في كل مكان.فنحن يا من سميتنا القدماء قدمنا يد العون للمربين الجدد بكل ما نملك من معرفة وخبرة وكنا نرى فيهم انفسنا ونحن جددا في القطاع. ثم عن اى دراسات تتحدث ومن قام بها واللتي اثبتت ان الجامعيون اكفا من غيرهم.اتضن ان الذين درسواقبلك لا يملكون ادنى معرفة وعلم فيما يدرسون؟ سيفاجئك ان اعلمك ان هذا غير صحيح.فراجع رايك ولا تعمم ففي كل مكان وزمان الصالح والطالح. | |
|
| |
mimiya26 عضو فضي
عدد المساهمات : 899 نقاط : 1551 تاريخ التسجيل : 01/05/2012
| موضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟ الإثنين فبراير 11, 2013 8:44 pm | |
| الأخت بسمة نحن نفتخر بك صحيح انك أستاذة التعليم الاساسي (الآيلين للزوال ) و لكن انتم مؤسسون التعليم منذ سنة 1992 نفتخر بكم جميعا حتى و لو ان القانون الأساسي أكل حقكم و لكن الله لا يضيع حقوقكم ذ سوف ترون في النهاية من المنتصر | |
|
| |
تعرابيت
عدد المساهمات : 25 نقاط : 12 تاريخ التسجيل : 12/11/2012 العمر : 43
| موضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟ الخميس فبراير 14, 2013 7:35 am | |
| حامل الشهادة الجامعية ليس معناه انه مؤهل للتدريس,والذي لايحمل هذه الشهادة وتكون في المعاهد التكنولوجية هو الآخر يحتاج إلى الشهادة الجامعية لتكمل خبرته وتجربته,فصاحب الشهادة في حاجة إلى التكوين المتخصص أما إذا أصبح كل واحد يلغي الآخر فهذا تعصب لايفيد التعليم ومعيار النجاح في التدريس نراه في مستوى تلاميذنا بالدرجة الأولى وفي تقييم المختصين من مفتشين وغيرهم,وللأسف عمقت الوزارة هذا المشكل وأصبحنا في المؤسسة الواحدة عصبتين فهذا معلم ذو خبرة لكن ليس جامعيا وتصنيفه أقل من المعلم صاحب الشهادة وأصبح كل واحد يدعي أنه وحده من يملك الحقيقة ومفتاح النجاح ويستحيي أن يناقش زميله أو يسأله والضحية هم التلاميذ. | |
|
| |
basma26 عضو نشيط
عدد المساهمات : 76 نقاط : 99 تاريخ التسجيل : 02/12/2012 العمر : 54
| موضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟ الخميس فبراير 14, 2013 4:27 pm | |
| لقد صدقت اخي تعرابيت لان هذا ما يحدث فعلا في بعض الاماكن . وما زاد الطين بلة ,هذا القانون المجحف. فاصبح الكل ينتقد الكل وكل واحد يقول انا الاعلم. ناسين ان العلم بحر لا يروي عطشهم.وانا لست ضد التكوين الذي يرفع من مستواى .و نحن كاساتذة في تعلم مستمر بما نقوم به من ايام تكونيه وندوات منذ سنين وحتى القيام ببحوث في مادة الاختصاص فشتان بين متخرج المعهد في اول سنة عمل له والان بعد اكتساب الخبره.ثم ان مفتشي المادة هم اصلا اساتذه جامعيين.ولن يضيرنا ان يكون الاستاذ المتكون حاصلا على شهادة جامعية.ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو :هل اضافت هذه الشهادة الجامعية للاستاذ ما يعينه في مهامه التربوية التعليمية؟ وهل كل من حمل شهادة يستحقها؟ | |
|
| |
| تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟ | |
|