كلامه موضوع بين قوسين
(لقد قرأت في منتدى المفتشين مواضيع عديدة و متتالية لمن سمى نفسه أحمد الوارف يهاجم فيها السادة المفتشين ، و يلومهم على القيام بالأعمال الادارية ، و يصفهم مرة بسعاة البريد ، و مرة بالتابعين للإدارة و المديرية ، معتبرا أن قيام المفتش بالأعمال الادارية مخالف للقانون . فلدي على كلامه تعقيب ثم بعد التعقيب سؤالان .)
التعليق=انا اهاجم ممارسات غير قانونية ومهينة للمفتش والوصف مطابق للواقع
الاولى ان تقول يناقش اعمالا يقوم بها المفتشون ليست واردة في القانون لتكون موضوعيا
(أولا : التعقيب .
اعلم أخي الكريم أن الأعمال الادارية عندما أسندت الى السادة المفتشين منذ أمد بعيد انما كان الهدف منه تسهيل حوصلة مختلف هذه الأعمال و ليس تقليلا من قيمة السيد المفتش .)
التعليق= ماهو مستندك القانوني في اسنادها؟اليس تسهيلا لرئيس مكتب يعمل المفتش كعون اداري تحت سلطته هذا واقع وتوهم انت ماشئت
(و اعلم أن الوزارة رصدت مناصب مالية بعنوان معلم مدرسة ابتدائية ( وضع تحت التصرف أو منتدب ) ككاتب للمفتشية ، و مقر تابع لمدرسة أو منفصل عنها كمكتب للمفتشية تسهيلا للقيام بالأعمال الادارية و حتى التربوية .)
التعليق=الوضع تحت التصرف والانتداب بشروط ووفقا للقوانين
المقربدون قرار انشاء او تسمية والدليل ان المفتش هو الذي يلهث ويتعب ليجد له جحرا وليس المكتب هيكلا من الهياكل المؤسساتية
(و اعلم كذلك أن المفتش ليس مضطرا لسحب البريد و تحويله الى المديرية بل الكاتب من يقوم بذلك و أنا شخصيا أعرف مفتشا له أقدمية أكثر من 10 سنوات لم يدخل مكتب الضبط و لا مرة في حياته المهنية ، و لم يحول بريدا قط .)
التعليق=وما الفرق اليس معلما وضع تحت التصرف ليكون كاتبا فهو يسحب والمفتش يشرف على العمل
(و اعلم كذلك أن المناصب المالية التي رصدتها الوزارة لسلك المفتشين و كثرة المقاطعات كله لآن مصالحها تدرك عبء الأعمال الادارية اضافة الى الأعمال التربوية ، و الا كيف يكون مفتشا لمقاطعة بها 37 معلما فقط .)
التعليق= اذا كان هذا صحيحا فلم لم يتم ادراجها ضمن مهام المفتش
ان لماقامت به الوزارة جوابان 1 انها قامت بترقية لابناء الشهداء 2 حتى يتمكن المفتش من مرافقة المعلمين ويتمكن من زيارتهم عدة مرات وليس هذا موضع لبسط الموضوع
(أما السؤالين فهما :
أولا : من تكون أنت يا سيد أحمد ، و ما مصلحتك فيما تكتب ؟)
التعليق =انا مفتش ولكن لم سالتني هناك حيث لا ارى ما تكتب فمن انت؟
انا مفتش متقزز من هذه السلوكيات والتصرفات الصبيانية
الاولى القول ما مصلحتك انت في الدفاع عن اعمال ليست قانونية
(ثانيا : هل تظن يا سيد أحمد أن السادة المفتشين القدامى الذين كنا نعمل لهم ألف حساب ، و نوقر قدرهم و نخشى سلطتهم أغبياء عندما كانوا يشرفون على مقاطعاتهم اداريا و تربويا ، و مفثشو اليوم أذكياء بطلبهم التخلي عن الأعمال الادارية ؟)
التعليق= نعم اولئك قوم فعلوا ما يعرفون ربما وفيما اعلم انهم هم الذين طلبوا طواعية القيام بهذا العمل دون سند قانوني ولما كان الامر يصب في فائدة المديرية قبلت ذلك وليجرب المفتشون حق التعيين في المناصب الشاغره وغيرها ممايترتب عنه فقدان امتيازات للمديرية وانظر ماذا سيكون الرد
اعلم أخي الكريم أن أكبر خطأ وقع فيه السادة المفتشون هو مطالبتهم الفصل بين الأعمال الادارية و الأعمال التربوية ، و ستبدي لهم الأيام أي مأزق أوقعوا أنفسهم فيه .
لا بل كان المشرع الجزائري ربما غبيا وكانوا عباقرة وقد استطاعوا ملء هذا الفراغ فهي بصمة من بين بصماتهم الواجب دراستها والبحث في نتائجها وانعكاساتها على تطوير العمل التربوي او المكتبي
(و كل هذا لأنهم اتبعوا نقابة المديرين .
فوا حسرتاه على زمن يتبع فيه المفتش مديرا .)
التعليق=اما هذه فنعم ولقد حتمت الظروف الوقوع في هذا واخوك مجبر لا بطل
واظنني كنت واقعيا معك واقررت لك ما رايت انه صواب منك