ليس المكتب غاية يبدا منه النشاط وينتهي اليه بتعبئة الوثائق الواردة من المديرية قياما باستخلاف كتاب المديرية في اداء الاعمال .بل ان المكتب وسيلة من الوسائل قد يستغل لتحرير التقارير وتحضير اللقاءات التكوينية .اما ميدان النشاط فهو المدارس وهو المنصوص قانونا وقد تكون المراقبة كمهمة تاخذ من المفتش وقتا ليس باليسير حينما تتعدد وتتنوع اهدافها
ويجب ان لا يطغى على نشاط المفتش الزيارات التفتيشية وعلى الخصوص اذا كان الهدف منها هو الوصول الى نصاب معين في آخر الفصل بل ان نوعية التفتيش هو الغاية.
ولهذا يبقى مشكل التقارير العتيقة والتي لم يطرا عليها اي تغيير رغم الاصلاحات الجارية في بقية المستويات
وليظل محتواها انطباعات شخصية وتقويم يخضع للمنطلقات الفكرية والتربوية لكل مفتش .اما المعايير الاساسية والعناصر الواجب ملاحظتها وتقويمها فمتروكة للحظ فنصيبها احيانا ونبتعد عنها في اغلب الاحيان .