موقفنا من القانون الأساسي الخاص :
نسجل استمرار ضرب المنظومة التربوية في القاعدة من خلال القانون الأساسي الخاص بتكريس الفصل النهائي بين مراحل التعليم و إلغاء مرحلة التربية التحضيرية و إهمال التعليم المكيف وهو ما يتعارض مع القانون التوجيهي للتربية و توجه الوزارة التي تعتبرهما تعليما متخصصا. و معاقبة مفتش التعليم الابتدائي بتصنيف مجحف لا يراعي خصوصية التعليم الابتدائي و تعدد المواد و الاختصاصات بالإضافة إلى إسناد مهام لا تربطها أية علاقة بمرحلة التعليم الابتدائي و لا مضمون التكوين الأولي .
يعتبر المفتشون التصنيف 15 إجحافا في حقهم، وانتقاصا من دورهم في تفعيل العملية التربوية ، وعدم تثمين ما يقدمونه من أجل تحسين الأداء التربوي وتطوير المدرسة الجزائرية ، و حرمانا لموظفي التعليم الابتدائي من مساواتهم بغيرهم من نفس القطاع و بلوغ الصنف 17 .