عدد المساهمات : 501 نقاط : 943 تاريخ التسجيل : 05/03/2010
موضوع: رد: أنظروا إلى الخطإ في امتحان ش.ت الابتدائي السبت يونيو 02, 2012 7:32 pm
ماذا تنظر من اغلب مؤطري الجانب البيداغوجي من دوي مستوى السنة الرابعة متوسط او السنة الثالثة ثانوي مع ملاحظة مطرود exclu وولايتنا خير دليل
feteh. عضو برونزي
عدد المساهمات : 201 نقاط : 220 تاريخ التسجيل : 20/04/2012
موضوع: هل أخطأ واضعوا السؤال؟ الجمعة يونيو 01, 2012 6:20 am
يبقى التساؤل قائما : هل جملة التحويل الواردة في نص الامتحان صحيحة أم خاطئة؟نريد التدخل من أصحاب الاختصاص (معلمي وأساتذة اللغة)ومن ذوي الشهادات الجامعية اختصاص لغة عربية.... مع أني أستاذ رياضيات تعليم متوسط ,إلا أنني متتبع لمثل هذه المواضيع التي تخص اللغة العربية .
ندى97
عدد المساهمات : 41 نقاط : 100 تاريخ التسجيل : 10/09/2011
موضوع: لا أظن أنه يوجد خطأ الخميس مايو 31, 2012 6:48 pm
حوال الشرط والجواب والعطف عليهما وحذفهما:
1- يكون فعل الشرط وجوابه مضارعين أَو ماضيين، أَو ماضياً فمضارعاً، أو مضارعاً فماضياً، وقد يأْتي الجواب جملة مقرونة بالفاءِ أَو إِذا الفجائية:
فإِن كانا مضارعين وجب جزمهما: (من يُحسنْ يُكرَمْ).
وإن كان فعل الشرط ماضياً ولو في المعنى والجواب مضارعاً كان الأَحسن جزم الجواب: (إِن لم تقصرْ تفزْ، إِن اجتهدت تفزْ)، ويجوز رفعه فتكون الجملة في محل جزم (إن اجتهدت تفوزُ). وإِن كان مضارعاً فماضياً جزمت الأَول وكان الفعل الثاني في محل جزم: (من يقدّمْ خيراً سُعد).
أَما إِذا اقترن الجواب بالفاءِ أَو بإِذا الفجائية فجملة الجواب في محل جزم:
2- إِذا عطفت مضارعاً على جواب الشرط بالواو أَو الفاءِ أَو ثم مثل: (إِن تجتهدْ تنجحْ وتفْرحْ) جاز في المعطوف الجزم على العطف، والنصب على تقدير ((أَنْ))، والرفع على الاستئناف. وإذا عطفته على فعل الشرط مثل: (إن تقرأ الخطاب فتحفظْه يهنْ عليك إِلقاؤُه) جاز فيه الجزم والنصب دون الرفع، لأَن الاستئناف لا يكون إلا بعد استيفاء الشرط جوابه.
أبو أسامة عضو فضي
عدد المساهمات : 340 نقاط : 454 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 الموقع : http://abououssama.forumalgerie.net/
موضوع: رد: أنظروا إلى الخطإ في امتحان ش.ت الابتدائي الأربعاء مايو 30, 2012 8:36 pm
أثارت أسئلة الاختبار في مادة اللغة العربية لامتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي جدلا كبيرا بين أساتذة مختصين في اللغة العربية الذين اثبتوا بالأدلة ورود أخطاء في شكل ثلاث كلمات في نص الاختبار بينما نفى أساتذة آخرون وجود الأخطاء.
وأكد أساتذة في اللغة العربية للطور المتوسط في لقاء تقييمي عن وجود ثلاثة أخطاء فادحة في نص الاختيار ، متمثلة في الشكل الخاطئ للكلمات ويترتب عنها إجابات خاطئة للتلاميذ، ويؤكد هؤلاء الأساتذة أن الخطأ الأول في شكل كلمة بروائع وجاءت في النص مرفوعة بالفتحة، والأصح أنها مجرورة، لأنها معرفة بالإضافة، ولا يمكن أن تكون ممنوعة من الصرف بجر الفتحة نيابة عن الكسرة حسب القاعدة التي تقول إذا كان جمع التكسير بعد ألف تكسيره حرفين أو ثلاثة ففي هذه الحالة يمنع من الصرف في حالة واحدة وهي أن تكون الكلمة نكرة وغير مضاف، لكن في النص جاءت كلمة "بروائع" في النص مضاف و"المناظر" مضاف إليه.
غير أن أساتذة آخرين جادلوا في مسألة الخطأ والصواب وأصروا على أن الشكل كان صحيحا في النص ولا يحتمل الخطأ وأن كلمة "بروائع" تأتي منصوبة لأنها على وزن مفاعل أو أفعل وبالتالي تمنع من الصرف ولكن إذا كانت الكلمة مضافا حسب النص يجوز نصبها وجرها وهي من الحالات الشاذة في الممنوع من الصرف، وهي قليلة الاستعمال ومثبتة في معجم "النحو الواضح لابن العباس" وهو مجمع لغوي تعتمده كل الدول العربية.
الخطأ الثاني الذي يؤكد وجوده الأساتذة في نص اختبار اللغة العربية وتنفيه الوزارة واقع في الجملة " فأينما توجه الزائر في الجزائر، يكتشف البهاء ويتمتع بروعة الجمال" وقد ورد الفعل "يكتشف" والفعل "يتمتع" مرفوعان بالضمة الظاهرة في الأخر والصواب حسب هؤلاء الخبراء في اللغة العربية أن الفعلين يأتيان مجزومان بالسكون لماذا: لأن الفعل "يكتشف" يأتي مجزوما لأنه جواب الشرط لـ"أينما" الشرطية التي تجزم فعلين ويلحق به الفعل "يتمتع" مجزوما أيضا لأنه معطوف على فعل مجزوم بأداة الشرط.
ويرى الأساتذة أن خطورة هذا الخطأ هو وروده في سؤال يتعلق بتحويل العبارة الواردة بين قوسين إلى المثنى والفعلان "يكتشف" و"يتمتع" جزء من العبارة ويعني أن التلميذ سيجيب بالخطأ لأن صاحب السؤال أوقعه فيه.، والجواب الصحيح في تحويل الجملة "فأينما توجه الزائر في الجزائر يكتشف البهاء ويتمتع بروعة الجمال" إلى المثنى يكون على النحو التالي "فأينما توجه الزائران في الجزائر يكتشفا البهاء ويتمتعا بروعة الجمال" وليس "يكتشفان" و"يتمتعان"
لكن أساتذة آخرين نفوا وجود الخطأ كذلك، وأكدوا أن الجملة التي وردت في النص مشكولة بشكل صحيح لأن الفعلين "يكتشف" و"يتمتع" مرفوعان بالضمة لأن الفعل يكتشف ليس فعل شرط و"أينما" ظرف مكان يليه فعل التعميم ولا ينطبق عليه فعل الشرط، ويعلق الأساتذة على هذا الرأي بأن "أينما" جازمة وميم زائدة للتوكيد وبالتالي تجزم فعلين، الأول جاء في صيغة ماض، والثاني مضارع يجزم.
عدل سابقا من قبل أبو أسامة في الجمعة يونيو 01, 2012 9:09 am عدل 1 مرات
mobifort عضو برونزي
عدد المساهمات : 294 نقاط : 375 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 العمر : 41
موضوع: القول ماقالت ثريا الأربعاء مايو 30, 2012 6:34 pm
فعلا توقعك صحيح ، وإجابتك أصح .
feteh. عضو برونزي
عدد المساهمات : 201 نقاط : 220 تاريخ التسجيل : 20/04/2012
موضوع: رد: أنظروا إلى الخطإ في امتحان ش.ت الابتدائي الأربعاء مايو 30, 2012 6:27 am
شكرا ثريا على لفت الانتباه .... ما رأيك في هذه الجملة؟ أيْنَ يكثر التعليمُ تتقدمُ البلادُ
thouraya
عدد المساهمات : 49 نقاط : 76 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
موضوع: أنظروا إلى الخطإ في امتحان ش.ت الابتدائي الأربعاء مايو 30, 2012 6:09 am
تحية أخوية أما بعد: أيها الإخوة لا تكاد تخلو سنة من الأخطاء في امتحاناتنا الرسمية ،والله لسنا ندري متى نتوقف على هذه المهازل كيف نطلب من تلميذ في مستوى السنة الخامسة ابتدائي أن يجيب بشكل صحيح ، والسؤال فيه خطأ ،ولعل الكثير من الإخوة لم ينتبهوا إليه ، ويتعلق الأمر بمادة اللغة العربية ، في أسئلة اللغة ، وبالتحديد في التحويل ، حيث طلب من التلاميذ تحويل الجملة -( فأينما توجه الزائر في الجزائر ، يكتشفُ البهاء ويتمتعُ بروعة الجمال ) قلت طلب من التلاميذ تحويل الجملة إلى المثنى ، وأورد صاحب السؤال الفعلين :يكتشفُ ويتمتعُ مرفوعين ، والقياس يقتضي أن يكونا مجزومين باعتبارهما فعلي جواب شرط أينما الجازمة لفعلي الشرط والجواب ، بربكم ماذا نطلب من التلميذ أن يجيب في هذه الحالة ؟؟؟؟ أنا متأكد أن طارح السؤال ينتظر الإجابة الآتية فأينما توجه الزائران في الجزائر، يكتشفان البهاء ويتمتعان بروعة الجمال ) أنا هذا ما أراه ينتظر صاحب السؤال ، لكن الاجابة من المفروض أن تكون كالآتي : (فأينما توجه الزائران في الجزائر، يكتشفا البهاء ويتمتعا بروعة الجمال ) على أن الفعلين مجزومان وعلامة جزمهما حذف النون .حتى وإن افترضنا أن الفعلين لم يردا في النص مرفوعين ، فهل تلميذ السنة الخامسة درس في البرنامج الأدوات التي تجزم فعلين مضارعين أنظروا أين وصل بنا الارتجال ، فهؤلاء الذين يطرحون مثل هذه الأسئلة لا علاقة لهم لا باللغة ولا بالتربية . وشكرا