بيان المجلس الوطني للاتحاد 06-2012 تحت المجهر
عقد المجلس الوطني دورته العادية يومي : 28 و 29 مارس 2012 بثانوية
بن تفتيفة محمد بالبليدة والأسرة التربوية في ترقب إصدار القانون الخاص المعدل وأملها معلق في معالجة اختلالات المرسوم 08/315 من حيث الأحكام الانتقالية وفتح آفاق الترقية عموديا و أفقيا بما يلبي طموحاتها و يثمن مكانته احاضرا ومستقبلا ، وبعد استقراء الوضع خلص المجلس إلى ما يلي :
إصدار القانون الخاص المعدل لأسلاك التربية وفق المقترحات والتعديلات المقدمة.
*- نفهم من هذا أن المجلس الوطني وافق على المقترحات والتعديلات .هل ممكن ان نعرف كيف تمت المعالجة ....؟؟؟؟؟ وكما يعلم الجميع أن ممثلي الولايات ذهبوا بمحافظ خاوية من بيانات الجمعية العامة التي لم تعقد في أي ولاية وهذا الأمر مرفوض من الأساس ومخالف لقوانين الاتحاد ( المادة 11-13 ) .
المادة 11 : تتحدد القرارات الوطنية على ضوء اقتراح القاعدة مع الوحدة في التنفيذ.
المادة 13 : على الهيأة القيادية في الاتحاد الرجوع للقاعدة في القضايا المصيرية .
ضرورة إعادة النظر في القوانين الأساسية والمنح والتعويضات للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية بهدف تحسين أوضاعهم الاجتماعية والمهنية ، وإلغاء المادة 87 مكرر من القانون 90ـ11 .وإن المجلس الوطني شعورا منه بالإجحاف الكبير الذي طال هذه الفئة يتبنى الحركة الاحتجاجية التي تقررها اللجنة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين.
*- نلاحظ تراجع في موقف الاتحاد من مطلب الادماج الى مطلب تحسين الأوضاع مع العلم أن هذا المطلب لن يتحقق دون دمج هذه الفئة المظلومة.
تثمين التنسيق الحاصل بين نقابات الوظيفة العمومية في الجنوب من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة.
تمسك الاتحاد بالمطالب العالقة المتضمنة بالمحضر المشترك مع وزارة التربية الوطنية المؤرخ في : 13 أكتوبر 2011، وتخفيض الحجم الساعي للعمل في التعليم الابتدائي.
*- في هذه النقطة بالذات لاحظنا تناقض فاضح .في الوقت الذي قلنا أن هذا المحضر ملزم قيل لنا غير ملزم واليوم تتحجج به لدفع الوزارة الالتزام بما ورد فيه . في هذا الشأن هذا المحضر يلتزم به من أمضاه دون استشارة المؤسسة السيدة في اتخاذ القرار (المجلس الوطني) في وقت كان شعار القاعدة الوحيد الثقة في الوثيقة. واذا كان ما ورد في المحضر المشترك ملزم على الصادق دزيري رفع دعوة قضائية ضد وزارة التربية. لان القاعدة ترى المحضر المؤرخ بتاريخ 13 أكتوبر 2011 يحمل عموميات ومقترحات وليس التزامات وأرجو اعادة القراءة المتأنية.
و عليه : فإن المجلس الوطني قرر الدخول في حركة احتجاجية ما لم تؤخذ مقترحات الاتحاد بجدية بالأخص الأحكام الانتقالية والإدماج والتصنيف والترقية .
هل يستطيع اعضاء المكتب الوطني او المجلس الوطني تفسير هذه التنازلات او المقايضة و الصفقة المقابلة للتنازلات :
أ- أساتذة التعليم الابتدائي
وعدت النقابة سابقا الصنف: 13
اقترحت النقابة الصنف : 11
قرار اللجنة المشتركة : 11
ب- أستاذ رئيسي للتعليم الابتدائي
اقترحت النقابة الصنف : 13
قرار اللجنة المشتركة : 12
ج- أستاذ مكون للتعليم (الابتدائي أو المتوسط):
اقترحت النقابة الصنف : 14
قرار اللجنة المشتركة : 14
ت- أساتذة التعليم المتوسط
وعدت النقابة سابقا الصنف: 13
اقترحت النقابة الصنف : 12
قرار اللجنة المشتركة : 12
ث- أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط
اقترحت النقابة الصنف : 14
قرار اللجنة المشتركة : 13
ج- أستاذ مكون للتعليم المتوسط:
اقترحت النقابة الصنف : 15
قرار اللجنة المشتركة : 15
ملاحظة: يشار الى انه لم تستشر القاعدة و لم يوخذ بمقترحاتها . وهذا الأمر مرفوض من الأساس ومخالف لقوانين الاتحاد ( المادة 11-13 ) .
المادة 11 : تتحدد القرارات الوطنية على ضوء اقتراح القاعدة مع الوحدة في التنفيذ.
المادة 13 : على الهيأة القيادية في الاتحاد الرجوع للقاعدة في القضايا المصيرية .
د- نائب مدير مدرسة ابتدائية....
اقترحت النقابة الصنف : 13
قرار اللجنة المشتركة : 12
ه- مدير مدرسة ابتدائية..
اقترحت النقابة الصنف : 14
قرار اللجنة المشتركة : 14
مفتش التعليم الابتدائي
اقترحت النقابة الصنف : 16
قرار اللجنة المشتركة : 15
مفتش التعليم المتوسط
اقترحت النقابة الصنف : 17
قرار اللجنة المشتركة : 16
تم اسقاط او التنازل او المقايضة على العديد من المطالب منها
• تم اسقاط مطلب ادماج اساتذة التعليم الابتدائي حاملي شهادة الليسانس كاساتذة رئيسيين ؟؟؟؟؟
مسعود عمراوي : كما أن من مطالبنا ترقية حملة شهادة الليسانس للرتبة الأعلى بغض النظر عن التخصص كونها شهادة علمية جامعية ، ونأمل تمرير مقترحاتنا وتعديلاتنا على القانون الأساسي المعدل .
مسعود عمراوي : سنضيف حملة شهادة الليسانس إنشاء الله ، ولكن نحن لا نعلم بأنكم متواجدون في عده رتب لأنكم لم تتقربوا إلينا مثل المهندسين واجعلونا نعرف قضيتهم بالتفصيل ، فالخلل منكم أخي الفاضل....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل يمكن ان تمثلوا عمالا و تتحدثوا باسمهم و انتم لا تعلموا بأنهم متواجدون في عده رتب.... لأنكم لم تتقربوا منهم....كيف يعقل هذا....؟؟؟؟؟
• تم اسقاط مطلب ادماج اساتذة التعليم الابتدائي حاملي شهادة امهندس كاساتذة رئيسيين ؟؟؟؟؟
حسب المرسوم الرئاسي رقم 07- 304 13الذي يحدد الشبكة الاستدلالية للموظفين فان شهادة مهندس ° 13 BAC +5=° لا تساوي 12 او 10 كما هو معمول به الان .
• اهمال الاقدمية لحملة الشهادات
• المادة 74 مكرر:.يدمج في رتبة الاستاذ المكون للتعليم الثانوي , اساتذة التعليم الثانوي اللذين يثبتون 20 سنة من الخدمة الفعلية بهذه الصفة .
لماذا لا يعامل اساتذة الابتدائي و المتوسط اللذين يثبتون 20 سنة من الخدمة بالمثل....هل تضيع اعمار و جهود هولاء الاساتذة هباء و يحالون للزوال بصيغة او باخرى
• اين هو مبدا توحيد التصنيف لحاملي نفس الشهادة بغض النظر عن الطور كأحد المطالب العالقة المتضمنة بالمحضر المشترك مع وزارة التربية الوطنية المؤرخ في : 13 أكتوبر 2011
• كما أكد المكلف بالاتصال على مستوى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، مسعود عمراوي، أمس في اتصال بـ"الجزائر"، أن القواعد العمالية "حقيقة متذمرة من تأخر الفصل في هذا الملف"، إلا أنه أشار "العبرة في الخواتم"، مؤكدا في ذات السياق "إذا لم تلب مطالبنا فسيكون لنا موقف...؟؟؟؟؟!!!!!"
• وأضاف أن القانون الحالي مجحف كثيرا في حق موظفي القطاع، مختصرا مطالب النقابة في معالجة الاختلالات "بما يضمن استقرار المنظومة التربوية"
• "إذا لم تلب مطالبنا فسيكون لنا موقف...؟؟؟؟؟!!!!!"= اين هو الموقف او المواقف ...؟؟؟ اهل هي بالتنديد و الكلام و الوعود الفارغة في الصحف ...؟؟؟
• اهكذا يضمن استقرار المنظومة التربوية" ...؟؟؟
• و في الاخير نندهش من كلام رئيس الاتحاد حين قال لجريدة الحزائر.... صادق دزيري ... أن نقابته خرجت من اللقاء راضية باستثناء بعض الملاحظات من بينها ضرورة أن يرد الحجم الساعي للطور الابتدائي بـ24 ساعة في الوثيقة
*- على أي أساس اتخذ هذا القرار هل تم استشارة القاعدة في هذا الشأن وهل تم توضيح الخيط الأبيض من الأسود .لحد الأن القاعدة تجهل هذه المقترحات والقواعد والأسس التي بنيت عليها. وكذلك لاحظنا ان هذه الحركة الاحتجاجية حسب البيان لها دافع واحد وهو القانون الخاص ولم يلمح حتى لمطالب الاتحاد الاخرى .التقاعد ..السكن ..طب العمل و.و.و.و.. ضف الى ذلك لم يتم ضبط تاريخ الحركة الاحتجاجية وهذا ماجعلها تفقد المصداقية (نهاية السنة-بداية السنة القادمة.....) .أظن هذه الوقفة عبارة عن اسلوب ضغط وفقط على الوزارة
.
وفي الاخير ما بني على باطل فهو باطل . ان القاعدة ليست قطيع غنم تتحكم فيه جماعة بالريموت كنترول عن بعد .ولن تبقى عبارة عن ذخيرة تنتهي صلاحيتها بمجرد رفع الشارة البيضاء . وحتى ان كانت وقفة احتجاجية لن تكون هذه المرة بصك على بياض .
ما ضاع حق وراءه طالب
من اجل أسرة تربوية واعية وفاعلة
رسالة عاجلة إلى المجلس الوطني للاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين
تحية طيبة لمجلسكم الموقر أما بعد :
نحن أساتذة الطورين الابتدائي و المتوسط : كل من يدرس في الطورين بغض النظر عن التسمية(م م ا...ام ا....ات ا...ات م) , و بعد ما عقدت سلسلة المفاوضات لتعديل القانون الأساسي , وما لمسناه من عدم استجابة و تلبية لمطالبنا وتطلعاتنا التي طالما عكفت النقابة للدفاع عنها, نرجوا من مجلسكم الموقر إعادة النضر في التعديلات التي مست القانون الأساسي مع تبني مقترحاتنا و مطالبنا التالية :
أن يصنف و يدمج كل معلمي و أساتذة الطورين الابتدائي و المتوسط في الرتبة 13 بدون قيد أو شرط .... مع احتساب الاقدمية للترقية في الرتب الموالية ......
ج- أساتذة التعليم الابتدائي أو المتوسط: .... الرتبة 13
• أساتذة التعليم الابتدائي أو المتوسط .... يدمج في الرتبة 13 بصفة أستاذ التعليم كل من يدرس في الطورين بغض النظر عن التسمية(م م ا...ام ا....ات ا...ات م).
ملاحظة : يمكن إضافة شرط التكوين إذا لم يلب المطلب (مطلب الوظيف العمومي) : لكي يصبح الجميع bac+5= 13
2 سنوات = bac +3 او لمن تلقى تكوينا لمدة 3 سنوات
1 سنة = ليسانس(BAC+4)
ح- أستاذ رئيسي للتعليم (الابتدائي أو المتوسط) : ..... الرتبة 15
1. أستاذ التعليم الابتدائي أو المتوسط .... + 5 سنوات الرتبة + مسابقة..... الرتبة 15 بصفة أستاذ رئيسي للتعليم .
2. أستاذ التعليم الابتدائي أو المتوسط...+ 10 سنوات .......يدمج في الرتبة 15 بصفة أستاذ رئيسي للتعليم .
3. أستاذ التعليم الابتدائي أو المتوسط...+ شهادة ماجستير اقل من 10 سنوات ....... يدمج في الرتبة 15 بصفة أستاذ رئيسي للتعليم .
ج- أستاذ مكون للتعليم (الابتدائي أو المتوسط): .......الرتبة 17
1. أستاذ رئيسي للتعليم الابتدائي أو المتوسط... + 5 سنوات الرتبة + مسابقة .......الرتبة 17 بصفة أستاذ مكون للتعليم .
2. أستاذ التعليم الابتدائي أو المتوسط...+ 20 سنة .......يدمج في الرتبة 17 بصفة أستاذ مكون للتعليم .
3. أستاذ رئيسي للتعليم الابتدائي أو المتوسط...+ شهادة ماجستير أكثر من 10 سنوات .......الرتبة 17 بصفة أستاذ مكون للتعليم.
د- نائب مدير مدرسة ابتدائية.... الرتبة 14
1. أستاذ للتعليم الابتدائي... + 5 سنوات الرتبة + مسابقة
2. أستاذ رئيسي للتعليم الابتدائي... + مسابقة
ه- مدير مدرسة ابتدائية.............16 .
شروط الالتحاق بالمنصب : أستاذ رئيسي للتعليم الابتدائي... + 5 سنوات الرتبة + مسابقة
مدير متوسطة ................... 16 .
شروط الالتحاق بالمنصب: أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط... + 5 سنوات الرتبة + مسابقة
مفتش التعليم الابتدائي.......................17 .
شروط الالتحاق بالمنصب : أستاذ رئيسي للتعليم الابتدائي... + 5 سنوات الرتبة + مسابقة
مفتش التعليم المتوسط...................... 17 .
شروط الالتحاق بالمنصب : أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط... + 5 سنوات الرتبة + مسابقة.
نشهد عليكم الله أن تصونوا الأمانة... نشهد عليكم الله أن تصونوا الأمانة... نشهد عليكم الله أن تصونوا الأمانة
وفي الاخير تقبلوا تحياتنا النقابية و دمتم في خدمة عمال التربية
من اجل أسرة تربوية واعية وفاعلة