منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mobifort
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 294
نقاط : 375
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 41

أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية Empty
مُساهمةموضوع: ويبقى المعلم(ة) مصدر عبقرية التلميذ رغم التطور التكنولوجي   أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية Emptyالإثنين أبريل 26, 2010 4:24 pm

إن العلاقة الحميمية التي تربط المربي (ة ) بالتلميذ لها الأثر الإيجابي الكبير في نفوسهم لاستعاب الدروس لأن الكفاءة العلمية للمربي (ة ) وحدها غير كافية لإقبال التلاميذ وحبهم للدراسة ، ولذلك ضروري أن تكون العلاقة بينهم علاقة أبوة أو أمومة ليشعر بالعاطفة والحب والحنان ، وإن أحس بذلك كان محبا لأستاذه (ته) وإن أحبه (ها) تعلق بمادة الدرس ، وإن تعلق بالمادة أولاها اهتماما خاصا بالغا ، وبالتالي فالتحصيل يكون جيدا، ولذلك رغم التطور التكنولوجي الذي تحوزه الدول العظمى بقي المعلم يؤدي وظيفته مع التلميذ دون استبداله بأجهزة وآلات رغم تطورها كما هو الحال في القطاع الصناعي .
مع خالص التحية والشكر للأخت نادية على اقتباسها القيم للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souna
عضو فضي
عضو فضي
souna


عدد المساهمات : 1032
نقاط : 2108
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية   أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:07 pm

السلام عليكم
الحب له اثر السحر على التلاميد ,فالحب المتبادل بين الاستاد وتلامدته يهون عليهما المتاعب ,ويدلل الصعاب .
وتحظرني هنا دكرى العودة من الاضراب الاخير,حيث الجميع رجع بمعنويات في الارض ,لااريد حتى ان ادكرها,ولكن في دلك الصباح (الاحد)وصلت الى باب القسم بخطى متثاقلة ووجه عبوس عكس عادتي وادا بكل تلميد يقبلني ويحضنني قبل ان يدخل الي القسم صدقوني حتي الدكور ,بهده الحركة البريئة من هؤلاء الاطفال (في المتوسط)
كل الحزن ,والاحباط الدي كنت اشعر به ينقشع في لحظات,ودخلت القسم بروح جديدة وبمعنويات عالية.
حمدت الله على نعمة الحب التى اتبادلها مع تلاميدي ,والتي بدونها لا اجد القوة لمواصلة مهنة التربية والتعليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nouare
عضو فضي
عضو فضي
nouare


عدد المساهمات : 322
نقاط : 359
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية   أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية Emptyالخميس أبريل 15, 2010 4:00 pm

فعلا عاطفة الحب هي اول خطوات النجاح مع تلاميذه ..
اذا كسب حبهم اصبحوا مادة مطواعة في يده فعل بها ماشاء ...
وبكل صدق المعلم او الأستاذ هي شخصية فذة عن باقي الشخصيات ..رغم هموم الدنيا ومشاكله بشتى انواعها الا انه لما يقابل تلاميذه يضع كل شيئ وراء ظهره ويقابلهم ببشاشة مؤثرة ويتفاعل معهم بكل صدق ..كان الله في عون كل الزملاء الغيورين على مهنة التربية لا المرتزقة الذين اذا حدثوك عن مصلحة التلميذ يدمعون لك عيونك ويثيرون عواطفك لكن في حقيقة اعمالهم كلها عكس ذلك ..
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم .[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadia
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 148
نقاط : 407
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية Empty
مُساهمةموضوع: أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية   أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية Emptyالخميس أبريل 15, 2010 12:51 pm

السلام عليكم
اعجبني هذا الموضوع واردت أن أنقله لكم للفائدة:
الحب: هو التآلف والانسجام بين شخصين، يجعلهما يعيشان كأنهما شخص واحد، وكان للحب نصيب في الدراسات النفسية والاجتماعية، وأولاه الطب النفسي مكانة عالية في معالجة بعض الأمراض النفسية والجسمية.
وللحب دور بارز في التربية، لذلك سنبين حاجة الأبناء للحب وأهميته والعوامل التي تشيع الحب بين المربي و المربي، وبين المعلم والمتعلم.
حاجة الأطفال للحب:
قال المربي عدنان سبيعي: "إن الطفل يؤثر أن يحب ويحب"
وقال تولستوي: "الطفولة فرح بريء... وحجة لا متناهية إلى الحب"
فالطفل مغرم بالمحبة المتبادلة بينه وبين والديه، وأفراد أسرته، ومعلميه وأقرانه، ولا يعرف البغض إلى قلبه النقي سبيلا.
إن الحب هو الغذاء النفسي الذي تنمو وتنضج به شخصيته، وكما يتغذي جسمه بالطعام، فإن نفسه تتغذى بالحب، وكما أن جسم الطفل ينمو مع الغذاء الصحي، فإن نفسه أيضا تنمو مع الحب الصحيح... والحب المستنير الواعي... إن الحب الواعي المستنير يقتضينا أن نبدأ أولا بإحاطة الطفل بجو من الدفء النابع من شعورنا وحناننا وإقبالنا عليهـا، مما يملؤه ثقة واطمئنانا، فيقبل علينا ويتأثر بما نقدمه من مفاهيم تربوية.
وليست حاجة الطفل للحب مقتصرة على الأسرة من قبل الوالدين وإخوته، بل هو يحتاج للحب في مراحل التعليم منذ طفولته وحتى سن الشباب وكما كانت علاقة المربين مع الأبناء ومع التلاميذ مبنية على الحب، كانت التربية أنجح وآتت أكلها على أكمل وجه.
ولقد دعا ابن سينا في وصاياه التربوية إلى حب الأطفال والرغبة في التعليم والأمانة في العلم والعمل من قبل المعلم، فقد رأى أن مهنة التربية تحتاج إلى معرفة بعلوم التربية، وحب الأطفال، وميل إلي مهنة التعليم، وأمانة في العلم، وإخلاص في العمل.
وأكد علماء التربية على ضرورة الحب بين المعلم والمتعلم، لأن المعلم المحبوب من قبل تلاميذ، تكون المادة التي يدرسها محبوبة، فيقبل التلاميذ عليها، ويحفظونها ويناقشون ما فيها، وهذا الأمر يعرفه كل متعلم تلقي العلم على يد معلم.
لذلك لن يغني المعلم الآلي أو الكمبيوتر عن المعلم الإنسان من لحم ودم وعقل ومشاعر وعواطف يقدمها للتلاميذ مع المعلومات، لذلك قالوا قديما: "خذ العلم من الصدور ولا تأخذه من السطور".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر الحب في التربية البيتية والمدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة مستشاري التربية لمعالي وزير التربية عن طريق مدير التربية لولاية قالمة+رسالة مستشاري التربية لمعالي وزير التربية عن طريق رئيس المكتب الوطني للإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين
» مادا ستفعلون يا عمال قطاع التربية لولاية عنابة مع مدير التربية
» النعامة استبدال كلمة مديرية التربية بكلمة مضرية التربية في الوثائق
» نداء الى موظفي قطاع التربية بولاية أم البواقي ضد فساد مديرية التربية
» ] وزارة التربية ترفض منح ضمانات وعمال التربية يواصلون الاضراب]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: الأرشيف :: أرشيف المواضيع :: شؤون تربوية-
انتقل الى: