لاحظت وزملائي في مجلس الاقسام للثلاثي الاول ضعف شديد وتردي واضح لنتائج تلاميذ الاولى متوسط في المواد العلمية:رياضيات،علوم فيزيائية،وعلوم الطبيعة والحياة وكثير من التلاميذ تحصلوا على علامة الصفر في الامتحانات الكتابية ولولا التقويم لكانت النتائج متدهورة اكثر...وكنا نضن بان هذه الحالة تخص متوسطتنا ..ولكن نفس الملاحظة سجلت في بقية المتوسطات الاخرى.واثناء المداولات ارجع الاساتذة هذا الضعف الى عدة عوامل منها:1)-ضعف العمل القاعدى اي في المرحلة الابتدائية تم التركيز على المواد الادبية فقط......2)-غياب دور الاسرة يتجلى في عدم متابعة الاولياء لابنائهم عند المراجعة والتحضير المنزلي....3)-كثافة البرنامج لمختلف المواد..........4)-تنامي ظاهرة الغش في صفوف التلاميذ لملء اوراق الاجابة باي معلومة مهما كان مصدرها......5)- عدم تقيد المكلفون بالحراسة بالمدة الزمنية للاختبار مما يفقد التلاميذ تركيزهم وبالتالي الخروج قبل الوقت المحدد....6)- اغلب التلاميذ لا يحسنون التعبير العلمي ولا حتى الكتابة.