إن المتتبع للتغييرات الخاصة بالقانون الأساسي... التي جاءت بها المسودات السوداء... وما تلاها من ردود... في هذا المنتدى وفي غيره من مساحات التعبير المتاحة لدى مستخدمي قطاع التربية...يمكنه أن يستخلص ما يلي...أصحاب الأقدمية ينادون بالحق المكتسب...في كل الأطوار... مثلما استفاد غيرهم منها في الأطوار الأخرى ...أصحاب الشهادات ينادون بحقهم في التصنيف العادل...مثلما استفاد غيرهم من نفس الشهادات... التي يحملونها... ولعلهم تخرجوا في عام واحد... ومن نفس الجامعة...أصحاب الشهادات العليا...الغير معتمدة الآن.. يطالبون بتثمين شهاداتهم للاستفادة من خبراتهم...كما أنهم لايخفون رغبتهم في البقاء في سلك التربية الوطنية...للاستفادة من الأقدمية...لأنهم لو غادروا إلى الجامعة فسيفقدونها...نقابة الثانوي تطالب بتفضيل الثانويين عن غيرهم لان لديهم شهادات...نقابة الأطوار الأخرى تنفي هذا الادعاء... وتقول أنكم لستم وحدكم من تحملون الشهادات...وليس هذا فحسب ...بل نجد هذه الاختلالات وهذه الاختلافات في السلك والطور الواحد ...زيادة على الانحدار...
الوزارة لا تسمع إلا من تريد... أو من استطاع أن يرفع انشغالاته المؤسسة حسب رأيه...عن طريق النقابة أو عن طريق أخر...الخلاصة كل بما لديهم فرحون...كل يغني بليلاه...أتدرون لماذا هذا الاختلاف وماهو الحل...لأنه ولحد الساعة لم يتم الاستعانة بأصحاب الاختصاص...سواء من الوزارة أو من النقابة...أصحاب الاختصاص في التصنيف...في تسيير الموارد البشرية...الكفاءات وليس كل من يدعي ذلك ...أو من يشغل منصب في تسيير الموارد البشرية وهو يجهل تماما...قواعده...اسألوا عنهم...