السلام عليكم
اخواني اعضاء المكتب الوطني وعلى راسهم السيد صادق دزيري و السيد عمراوي ،في الايام القليلة القادمة سيتم غلق ملف القانون الخاص ونحن كل ثقة في نقابتنا في الدفاع عن ملفنا على غرار كل الأسلاك في المفاوضات المؤجلة لنهاية الاسبوع المقبل شخصيا اعتبرها مفاوضات الفرصة الأخيرة للسلك المساعد التربوي الذي عان طيلة عقدين من الزمن من التهميش والإجحاف مع حرمانه من حقوق الموظف المتمثلة في التكوين النوعي الذي يسمح بالترقية اللائقة على غرار كل الزملاء والاسلاك اضافة الى محضر الاجتماع لجنة ولايتنا والبيان الذي صدر منه اراتايت ان أقدم لكم بعض الملاحظات الإضافية والمتمثلة وحسب ما اقترحتها الوزارة في :
1- رفع شروط التوظيف عن طريق المسابقة على أساس الشهادة،المترشحون الحاصلون على شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات التطبيقية أو شهادة معترف بمعادلتها مستقبلا في صنف 10 معناه سيأخذ و سيحل مكان رتبة مساعد تربوي سلم 7 في طريق الزوال الذي كان يوظف بمستوى الثالثة ثانوي وعليه ا يجب على الوزارة وهذا من ادماج كل المساعدين التربويين في هذه الرتبة و التي تسبتبدل بتسمية المشرف التربوي أولا ثم تكوينهم ( نطلب تكوين مستوى جامعي ) في المعاهد التكنولوجية التابعة لوزاة التربية وجامعات التكوين المتواصل أثناء العطل الأسبوعية والفصلية و هذا من اجل استدراك ما تم حرمانه من حقوقه المهنية كبقيّة الموظفين القطاعات الأخرى بحيث طلية عقدين من الزمن ( 20 سنة كان يطالب بالاستفادة من التكوين و تحسين مستوى التأهيل العلمي و المهني ، ولكن الوزارة تقابله بالإقصاء و التهميش خاصة من ناحية التكوين و تحسين مستوى التأهيل العلمي و المهني له . وبهذه الطريقة تم علاج ملف معلمي الابتدائي في الماضي القريب . ولماذا نستثنى نحن ؟؟؟ السنا ايضا خرجي المدرسة الجزائرية .كيف تم الاعتماد على نفس الأسلوب مع ذوي مستوى الرابعة متوسط في الابتدائي وكونوا في جامعة التكوين المتواصل ليتحصلوا على شهادات الليسانس ليصبحو اساتذة التعليم الابتدائي و نحن لا يقبل لنا تكوين جامعي لنتحصل على شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات التطبيقية أو شهادة معترف بمعادلتها ؟؟؟؟ على نقابتنا باخذ بعين الاعتبار هذه المعطيات الهامة في المفاوضات المقبلة .
2- لا يعقل وغير مقبول ان يصنف مساعد تربوي رئيسي في سلم 9 ويخصص لذوي الخبرة والاقدمية في المهنة ويصنف المساعد الجديد درجة اولى صنف 10 ، اين هو العدل ؟؟؟اين هو المنطق ؟؟؟لذا نقترح ان يصنف المساعد الرئيسي بعد الذي يوظف جديدا في المهنة اي في رتبة 11 وهذا انصافا لهذه الفئة التي عانت التهميش والاجحاف والحقرة طيلة مسارهم المهني من طرف الوزارة الوصية اما نسمي المساعد الرئيسي بالمشرف تربوي رئيسي او من الاحسن نائب مستشار التربية لانه الاقرب الى مستشار التربية وستكون بمثابة مرحلة تمهيدية له وتكوينية وتحضرية قبل ان يستلم مهام مستشار التربية في المستقبل .
3- اخواني اعضاء المكتب الوطني يوجد بيننا مساعدين تربويين ذوي شهادة الليسانس رغم انهم امتحنوا بشهادة الثالثة ثانوي بسبب الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها الجزائر فيعتبر ذلك مكسبا للأسرة التربوية بصفة عامة و بصفة خاصة المساعدين التربويين الذي يتواجد في صفوفهم ذوي الكفاءات العليا و من اجل ذلك اقترحنا إدماج حاملي شهادة الليسانس في اللغة العربية واللغة الفرنسية في المتوسط أو الثانوي و تصنيف جميع حاملي شهادات الليسانس بدون استثناء مباشرة في سلم 11. مثلما فعلته ايضا مع معلمي الطور الابتدائي حيث وظفوا اصحاب شهادات الليسانس لسد الأماكن الشاغرة كمستخلفين ثم جات تعليمة وزارية ادمجتهم في المنصب .
4- اخواني اعضاء المكتب الوطني بيننا مساعدين تربويين على ابوبا التقاعد و لم يسعفهم الحظ ان يكونوا او يستفيدوا من أي ترقية وهذا بسبب الاقصاء والاجحاف الذي فرضته الوزارة الوصية عليهم لذا نقترح إدماج مساعدي التربية ذوي 20 سنة اقدمية أو أكثر مباشرة إلى منصب مستشار التربية حيث حسب الاصداء التي بحوزتنا تؤكد وجود مناصب شاغرة كلف بها مساعدون تربويون على مستوى الوطني . هناك العديد من الزملاء قدمت لهم تكليفات وقاموا بها على احسن وجه و اخذو مسؤليات التي يتمتعوا بها اليوم المداراء او مستشاري التربية صنف 13. كيف يقبل ان يخرج هؤولاء الزملاء من الباب الضيق بعد ان ادى واجبه على احسن وجه
5- تقبلوا اخواني اعضاء المكتب تحياتي النقابية الخالصة ووفقكم الله في المفاوضات المقبلة ونحن كلنا ثقة فيكم و في قيادتنا التي عودتنا على الانجازات الكبرى المتمثلة في الخدمات الاجتماعية ونظام التعويضات وان شاء الله قانون خاص يخدم كل الاسلا كدون استثناء .
سعيدي هاشمي منسق ولائي للجنة الولائية لمساعدي التربية تيزي وزو