بنــــــــاء على:
1- القانون التوجيهي للتربية 04-08 خاصة المواد: 27،44،45 التي :
- ترسّم ثلات مراحل للتمدرس: التحضيري، الأساسي، الثانوي.
- تدمج مرحلتي الابتدائي والمتوسط في نظام واحد " التعليم الأساسي"
- تخصص للتعليم الأساسي ذي المرحلتين مخرجات تعليمية واحدة.
2- الأمر 03-06 الخاص بالقانون الأساسي للوظيفة العمومية لاسيما المادتين: 38، 223 اللتين:
- تكفل الحفاظ على مكتسبات الموظف.
- تصون مبدأ الترقية للموظف.
3- الأمر 304-07 الخاص بالشبكة الوطنية للأجور.
4- المرسوم التنفيذي 49-90 المتضمن القانون الأساسي للأسلاك الخاصة بعمال التربية ، وما يكفله قانونا من حقوق مكتسبة للموظفين.
وحيث أن:
أ- المرسوم التنفيذي 315-08 من الناحية التشريعية لا يُعتـدّ به خاصة في مجال الحقوق المكتسبة، لأنه لم ينفذ وظيفته التي شرع من أجلها، الأمر الذي جعل منه محل نزاع بين الموظفين ،ولأجل ذلك هو تحت التعديل الآن...
ب- المسودة رقم :00 بالإضافة إلى المسودة رقم: 01 فاقمت الاختلالات،وكرّست الإجحاف في حق سلك بعينه، لا لشيء ،إلا لارتباطه بمرحلة معينة !!!
فإننا نحن مفتشي التعليم الابتدائي نسجل التناقضات التالية:
* إلغاء مبدأ الانحدار من جميع المناصب العليا المحولة إلى رتب، وتطبيقه إجحافا فقط على رتبة مفتش التعليم الابتدائي.
* تجاوز مبدأ الحق المكتسب قبل المرسوم التنفيذي315-08 بالنسبة إلى مفتش التعليم الابتدائي، خلاف استفادة جميع الرتب الأخرى منه.
* المفاضلة بين الرتب في تطبيق مبدأ الترقية، وحرمان مفتش التعليم الابتدائي منه.
* استحداث رتبة جديدة بالنسبة إلى موظفي التعليم في مرحلة تعليمية واحدة، وحرمان المرحلتين الأخريين من ذلك: "رتبة أستاذ مكون".
* تثمين الشهادة أو المؤهل المهني في تصنيف بعض الرتب، وعدم تعميم هذا المبدأ على الرتب الأخرى.
* تجاهل استحداث رتب جديدة في مرحلة التعليم الابتدائي،رغم استراتيجيتها، ناهيك عن الحاجة الماسة إليها بحكم تفعيل الاصلاح التربوي مثل:"رتبة مفتش التربية التحضيرية" و"رتبة نائب مدير المدرسة الابتدائية" في حين تمّ ذلك في شأن أقل أهمية، ودون حاجة ملحة، بترسيم رتبة" مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي"
* نسف مبدأ المساواة بين الموظفين في المهام، والإدماج والترقية، والأحكام الانتقالية...
وعلى أساس ما تمّ بسطهه من نقائص عدة مخالفة للنصوص القانونية المبيّنة أعلاه، نطالب كلا من الوزارة ،و مختلف الشركاء الاجتماعيين بالإنصاف، ومعاملة موظفي القطاع بالدرجة نفسها، والاهتمام عينه، والمعاملة ذاتها...وذلك من خلال الاستجابة للمطالب التالية:
أولا: التصنيف
1-المسار الإداري:
- معلم المدرسة الابتدائية: الصنف11
- أستاذ التعليم الابتدائي: الصنف12
- أستاذ رئيسي للتعليم الابتدائي: الصنف13
- نائب مدير المدرسة الابتدائية: الصنف13
- مدير المدرسة الابتدائية: الصنف 14
- مفتش التعليم الابتدائي للإدارة: الصنف16
2- المسار البيداغوجي:
- معلم المدرسة الابتدائية: الصنف11
- أستاذ التعليم الابتدائي: الصنف12
- أستاذ رئيسي للتعليم الابتدائي: الصنف13
- أستاذ مكون للتعليم الابتدائي: الصنف 14
- مفتش التربية التحضيرية: الصنف16
- مفتش التعليم الابتدائي للمواد: الصنف16
ثانيا: الترقية
فتح مسار الترقية بنوعيها أمام مختلف الرتب في الابتدائي ، بنفس الدرجة التي يحظى بها موظفو مرحلة الثانوي ،سواء عند اعتماد الامتحان المهني أو الترقية الاختيارية، وذلك بالنّْسب نفسها، والمُدد ذاتها دون تفريق...
ثالثا: المناصب النوعية
- معلم منسق
- مدير منسق
- مفتش منسق