منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ..............

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahi med
عضو فضي
عضو فضي
mahi med


عدد المساهمات : 393
نقاط : 609
تاريخ التسجيل : 30/01/2012

.............. Empty
مُساهمةموضوع: ..............   .............. Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 8:47 pm

.


عدل سابقا من قبل mahi med في الخميس مارس 15, 2012 5:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
faouzi25
عضو برونزي
عضو برونزي
faouzi25


عدد المساهمات : 299
نقاط : 649
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

.............. Empty
مُساهمةموضوع: لا يا اخي نحن لا نمارس التقويم بل نمارس التنقيط .   .............. Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 10:28 pm

و اكبر مبرر هو ان المتعلم الذي يجد صعوبات في بداية المسار التعلمي و هنا اقصد بداية السنة الدراسية يبقى يجد نفس الصعوبات في نهاية السنة فاين التقويم الدي يجعل المعلم يضع خطة لتدارك التخلف الدي يلاقه التلاميد المتخلفون فالجميع يلهث وراء تكملة المقرر و لا يهمه مستوى المتعلمين والا كيف نفسر جهل المعلمون (استاد مدير مفتش)ببداغوجية التحكم لبلوم(BENYAMINE BLOOM)و ما تمليه على المعلم كيف يتدارك تخلف المتعلمين كي يواكبوا المتفوقون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahi med
عضو فضي
عضو فضي
mahi med


عدد المساهمات : 393
نقاط : 609
تاريخ التسجيل : 30/01/2012

.............. Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيةالتحكم   .............. Emptyالخميس فبراير 09, 2012 7:13 am

أخي فوزي ... ألتمس منك نشر موضوع حول بيداغوجيةالتحكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البختاوي سعودي
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 200
نقاط : 251
تاريخ التسجيل : 14/01/2012

.............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..............   .............. Emptyالخميس فبراير 09, 2012 7:31 pm

عموما لا يمارس التقويم في مؤسساتنا سواء أتعلق ذلك بالمقاربة بالكفاءات أو في المقاربات السابقة و ذلك لـ :
- في الاغلب لا تجد معلما قادرا على قياس اثره في القسم .كأن يبين لك بالدليل الموضوعي – على سبيل المثال- ان التلميذ (س) كان يعرف 3 احرف و الان بعد كذا حصة اصبح يعرف كذا حرفا.
- بناء على ما سبق لا يستطيع المعلم بناء المعالجة على اسس صحيحة .
- المعلم لا يشخص بدقة احتياجات التلاميذ .فمثلا تجده يحكم على تلميذ بالضعف في الرياضيات فلما تسال عن مكمن الضعف لاتجد الجواب .
- المفروض ان التقويم يساير عملية التعلم تشخيصا و بناء وتحصيلا .الا ان في واقعنا لا يمارس و الدليل على ذلك نجد تلميذا لا يعرف الحروف في السنة 4 او 5 ابتدائي؟ او نجد المعلم يقدم درسا -يحتاج الى مكتسبات قبلية –الى تلاميذ فاقدينها.
اما بالنسبة للتقويم في ظل المقاربة بالكفاءات فهو يكاد يكون منعدما و ذلك لعدم تمكن المؤطر" المعلم و المدير و المفتش" من هذه المقاربة ،فهذه الاستراتجية نستخدمها لفظا و لانوظفها فعلا. و انظر الى الكتب المدرسية او الامتحانات الرسمية لا تجدها تعتمد وضعيات تعلم او تقويم حقيقية ، و انما هي عبارة عن مضمون سابق البس لباسا جديدا سموه المقاربة بالكفاءات
اننا نحتاج الى تكوين هاديء يسايرنا في ظروفنا ،في مستوانا الثقافي .......و لناعودة لموضوع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
..............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدي اللجان الوطنية لمختلف الاسلاك :: منتدى المفتشين-
انتقل الى: