| أجيبوني من فضلكم | |
|
+5البختاوي سعودي abdelhaki ahmed raid angelo البرهان 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
البرهان عضو نشيط
عدد المساهمات : 55 نقاط : 100 تاريخ التسجيل : 02/01/2012
| موضوع: أجيبوني من فضلكم الأحد يناير 22, 2012 10:58 pm | |
| سادتي وزملائي الأفاضل هل العبرة في انجاز التقارير التربوية بعدد التقارير المنجزة أم بعدد الايام؟اذا كان الامر يتعلق بعدد التقارير ماهو العدد الادنى الواجب التنفيذ في السنة؟ اما اذا كان الامر يتعلق بعدد الايام البيداغوجية فماهو عدد هذه الايام في السنة؟ مع العلم ان السيد مفتش الترية الوطنية كان دوما يلح على عدد الايام فهو يرى أنّ انجاز تقريرين في اليوم أو ثلاثة تقارير ممثلا يحسب يوم عمل وواحد كزمن ممخصص للتفتيش وهذا مالم اتفق معه وحجتي في ذلك المراسلة الخاصة بتوصيات وتعليمات تتعلق بانشطة مفتش التربية والتعليم الاساسي صادرة عن المفتش العام لوزارة التربية تحت رقم :04/001/88/م.ع/97 مؤرخة في : 22/01/1997 وقد ورد في الفقرة 12.1ان المردود الكمي هو 120 تقريرا في السنة ويحسب تقرير التثبيت بوحدتين+ 10ايام تكوينية وكمبدأ من مبادئ القانون فان هذه التعليمة تعتبر نص خاص والخاص يقيد العام. ارجو من الزملاء الافاضل الاجابة عن انشغالي هذا وهل هذة المراسلة مازلت سارية المفعول | |
|
| |
angelo عضو فضي
عدد المساهمات : 726 نقاط : 987 تاريخ التسجيل : 30/10/2011
| موضوع: رد: أجيبوني من فضلكم الإثنين يناير 23, 2012 12:25 am | |
| Tout ça c'est du khorti: -Le principe veut que les enseignants n'aient pas de retard de notation pour leur avancement d'échelons et donc ne pas dépasser les 2 ans et demi puisque le rythme rapide des échelons est de 2 ans et demi (pour rappel les enseignants n'ont que 2 rythmes d'avancement: rapide et moyen) -Pour être plus simple répartir les enseignants en 3 groupes: 1 - ce qui nécessitent un rapport noté (vrai rapport) 2 - ceux qui nécessitent un simple bulletin de visite (moudjamala ou taffakoud) 3 - ceux qui ne nécessitent ni l'un ni l'autre (ne pas déranger au risque d'être haï) et donc vous faites le tour une fois chez "à peu près les 2/3 des enseignants" par année scolaire Mais pratiquement et sans les moyens si vous faites une vingtaine de rapports notés et la même chose (voir un plus) de bulletins de visite surtout si vous êtes classé à la catégorie 12 au lieu de 13 et qu'on vous donne une prime de 4000Da TTC par an (4000DA/200DA par dépalcement=20rapports: vous êtes champion car il ne s'agit pas de faire des rapports à deux sous et inutiles pour l'enseignant et à la tutelle mais quelque chose qui sert tout le monde. Sans oublier bien sûr de faire un rapport d'orientation à chaque stagiaire puis le titulariser à temps(avant la fin de la période d'essai si vous recevez l'arrêté du DE). Concernant la formation: 6 journées pédagogiques + 2 journées d'étude ou 1 séminaire de 2 à 3 jours par an ! mais c'est l'inspecteur qui connait les besoins de ses enseignants et pas ces conards du ministère. Remarque: cet inspecteur de l'éducation nationale n'a aucune référence légale pour vous inspecter, vous êtes inspecteur tout comme lui sinon c'est l'histoire de l'arroseur arrosé: seul le DE est votre chef hièrarchique et c'est à lui de vous noter mais administrativement. concernant la formation me direz-vous, il y a en principe un inspecteur coordinateur parmi ses collègues qui se charge de ça (auto-formation coordonnée) ou bass ! | |
|
| |
ahmed raid عضو برونزي
عدد المساهمات : 285 نقاط : 448 تاريخ التسجيل : 12/12/2011
| موضوع: ما يجب ان نعلمه ثم نتفق عليه الإثنين يناير 23, 2012 10:54 am | |
| ان جميع المناشير والقرارات والتعليمات صدرت وفقا لقوانين ومراسيم سابقة ولذا فان المرسوم الجديد والذي يحددمهام المفتش في حاجة الى مناشير توضح كيفيات ممارسة هذه المهام اضافة الى قرارات وتعليمات تحدد الحجم والكم لذا علينا اما الاتفاق على الكيفيةاو مراسلة المفتشية العامة | |
|
| |
abdelhaki عضو مبدع
عدد المساهمات : 104 نقاط : 185 تاريخ التسجيل : 14/12/2011
| موضوع: رد: أجيبوني من فضلكم الإثنين يناير 23, 2012 3:30 pm | |
| إن من مهام المفتش المتابعة المتواصلة لسيرورة التعلم بصفة عامة . وعليه قد يكون معدل التقارير التربوية بكل أنواعها في حدود 60تقريرا ينقص أو يزيد عن ذلك حسب تعداد الموظفين.. أما الندوات الأيام الدراسية فيكون شهريا تقريبا أي خلال السنة في حدود 7 أو 8أيام.. أما قصة المفتش العام فهو مطالب على مستوى المفتشية العامة بتقارير دورية تحتسب له كأيام عمل .. فلا يفوتن عنك ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
البختاوي سعودي عضو برونزي
عدد المساهمات : 200 نقاط : 251 تاريخ التسجيل : 14/01/2012
| موضوع: رد: أجيبوني من فضلكم الإثنين يناير 23, 2012 5:47 pm | |
| - abdelhaki كتب:
- إن من مهام المفتش المتابعة المتواصلة لسيرورة التعلم بصفة عامة . وعليه قد يكون معدل التقارير التربوية بكل أنواعها في حدود 60تقريرا ينقص أو يزيد عن ذلك حسب تعداد الموظفين.. أما الندوات الأيام الدراسية فيكون شهريا تقريبا أي خلال السنة في حدود 7 أو 8أيام.. أما قصة المفتش العام فهو مطالب على مستوى المفتشية العاية مة بتقارير دورية تحتسب له كأيام عمل .. فلا يفوتن عنك ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟
يا اخي البرهان اولا السلام عليكم .اما قضية 120 تقرير فهذا الامر يفرض فقط على مغتش التعليم الابتدائي. انا اعرف بعض مفتشي التربية الوطنية في عام كامل انجز تقريرا واحدا.ضف الى ذلك زملاؤنا في التعليم المتوسط ينجزون حوالي 20 تقريرا في الفصل و غير ملزمين بالتواجد الدائم بالمقاطعة كما نحن ملزمزن به ؟؟؟ و من جهة اخرى نحن نبرر الايام الاخرى التي لم ينجز فيها المفتش تقارير بعملية البحث و التحضير للعمليات التكوينية .عملية تكوين تحتاج فيهاالى اسبوع او اكثر مع انعدام المراجع و وووووو | |
|
| |
البختاوي سعودي عضو برونزي
عدد المساهمات : 200 نقاط : 251 تاريخ التسجيل : 14/01/2012
| موضوع: رد: أجيبوني من فضلكم الإثنين يناير 23, 2012 6:13 pm | |
| نسيت ان اضيف اخي البرهان ان المراسلة التي تتحدث عنها هي من اعداد بعض المفتشين انذاك على هامش لقاء تنسيقي .و حدثني بعض الزملا كانوا حاضرين انها ليست ملزمة و انما هي اجتهادات فقط و لم يعمل بهاكما قال لي الزملا ء ذوو الخبرة و عندي منها نسخة سانشرها لاحقا ان شاء الله | |
|
| |
angelo عضو فضي
عدد المساهمات : 726 نقاط : 987 تاريخ التسجيل : 30/10/2011
| موضوع: رد: أجيبوني من فضلكم الإثنين يناير 23, 2012 6:22 pm | |
| Les inspecteurs sont avant tout des inspecteurs et pas des "khmamsa", personne n'a le droit de leur exiger quoique se soit (nombre de rapports, de journées de formation, nombre de foutaises) AW! ce ne sont ni des élèves ni des enseignants: ce sont des m'3alim = patrons dans la circonscription, an3am hih, goulouha ou 3aoudouha! Ils ont toute l'autorité de veiller au grain = kloufi, iddakhal rouhou win ihab, win kayène khalal, bezzeg! win machya, achkour ou zid kim idir Benbouzid ! Moi je vous dis que l'inspecteur est le seul qui sait ce qui doit se faire au niveau de sa circonscription. Et le statut est claire de ce point de vue: ...... veiller au bon fonctionnement des établissements scolaires, à l'application des instructions officielles, programmes,et horaire ..... (et tout le bla bla), etc.Vous ne savez pas quoi faire? -Faites exactement ce que fait le coq dans sa basse cour ou bien "chaouch errahba" dans une fête animée! Voilà en termes plus simples ce qu'il faut faire. Hakdha yikoun ettaftich, walla battal ! AKHALI ! | |
|
| |
الجزائري 26 عضو نشيط
عدد المساهمات : 79 نقاط : 101 تاريخ التسجيل : 13/12/2011
| موضوع: رد: أجيبوني من فضلكم الإثنين يناير 23, 2012 8:06 pm | |
| - angelo كتب:
- Les inspecteurs sont avant tout des inspecteurs et pas des "khmamsa", personne n'a le droit de leur exiger quoique se soit (nombre de rapports, de journées de formation, nombre de foutaises) AW! ce ne sont ni des élèves ni des enseignants: ce sont des m'3alim = patrons dans la circonscription, an3am hih, goulouha ou 3aoudouha! Ils ont toute l'autorité de veiller au grain = kloufi, iddakhal rouhou win ihab, win kayène khalal, bezzeg! win machya, achkour ou zid kim idir Benbouzid !
Moi je vous dis que l'inspecteur est le seul qui sait ce qui doit se faire au niveau de sa circonscription. Et le statut est claire de ce point de vue: ...... veiller au bon fonctionnement des établissements scolaires, à l'application des instructions officielles, programmes,et horaire ..... (et tout le bla bla), etc.
Vous ne savez pas quoi faire? -Faites exactement ce que fait le coq dans sa basse cour ou bien "chaouch errahba" dans une fête animée! Voilà en termes plus simples ce qu'il faut faire.
Hakdha yikoun ettaftich, walla battal ! AKHALI ! | |
|
| |
bakri abderrachid عضو متميز
عدد المساهمات : 145 نقاط : 223 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
| موضوع: الشيطان يدخل في التفاصيل الإثنين يناير 23, 2012 10:00 pm | |
| اخشى ان نقع فيما وقع فيه بنو اسرائيل عندما اكثروا الأسئلة وتشددوا فشدد الله عليهم (قصة البقرة). المسالة نسبية ومعمول بها في سائر اسلاك التفتيش وفي الحقيقة لم تكن تطرح مشكلة كمية وعدد تقارير التفتتيش لدى مفتشي التعليم الابتدائي فهي دائما رغم الأعباء الإضافية تتجاوز بكثير تقارير زملائهم في بقية المراحل
| |
|
| |
mahi med عضو فضي
عدد المساهمات : 393 نقاط : 609 تاريخ التسجيل : 30/01/2012
| موضوع: العمل المتقن هو المهم الأحد فبراير 05, 2012 12:16 pm | |
| نحن لسنا أداة إلكترونية يمكن برمجتها.لأننا لانستطيع معاينة الغد، نستشرفه نعم ولكن في حدود ما نملك من المعدات. لذا النصيحة التي أقدمها بكل تواضع .حاول أن تعمل قدر المستطاع.مراعيا الكيف لاالكم. واعلم ان ما تكتبه من تقارير هي شهادات ستسأل عنها يوم القيامة كما هي مكتوبة بـ:exel أو word أو power point .إذن لك الاختيار في الكم الذي تريده120 أو ....... | |
|
| |
kendouci عضو فضي
عدد المساهمات : 483 نقاط : 934 تاريخ التسجيل : 09/09/2011 العمر : 60
| موضوع: رد: أجيبوني من فضلكم الأحد فبراير 05, 2012 6:47 pm | |
| من هو المفتش ؟؟؟؟ موظف ـ مراقب ـ باحث ـ مكون ـ محقق ـ موجه ـ مشرف ـ مرشد ـ خبير . المفتش موظف في مديرية التربية مكلف بمقاطعة ، و يتولى مدير التربية تحت سلطة وزير التربية الوطنية تنظيم نشاط التفتيش و تنفيذه بالاتصال مع المصالح و الأجهزة المعنية / المادة03 من المرسوم 90 ـ 174 / و يعني ذلك أن الاتطلاق في التفتيش و المهام المرتبطة به يعتمد أرضية معدة من قبل مدير التربية و مستمدة من مشروعها و ذلك بعد توفير مجموعة من الوثائق و السندات لتسليمها إلى المفتش . و بهذا التصور فالمفتش منفذ و مقوم حسب الاختصاص و المهام لجانب من مشروع مديرية التربية و هي المسؤولة عن توفير وسائل و أدوات الإنجاز . و للتوضيح أكثر فإن كل الوثائق التي تعودنا إعدادها فرادى و على مستوى مكاتبنا أو نسعى لإعدادها بالتنسيق مع المصالح لا بد أن تستلم من مديرية التربية مثل : المخطط الولائي للتكوين ـ قائمة الموظفين حسب المقاطعة مع الإشارة الى نوع التفتيش المطلوب ـ الإحصائيات المختلفة ـ ............ و تنفيذ التفتيش يتم بشراكة مع مديرية التربية بعد تشخيص دقيق للمعطيات الخاصة بكل مقاطعة . و تقويم نجاعة التفتيش و فعاليته يتم حسب مجموعة من المعايير و المؤشرات المحتواة ضمن مشروع مديرية التربية في مجال التفتيش و المهام المرتبطة به . فالأمر لا يرتبط بالعدد فقط و إنما بتحليل الأعمال المنجزة و توظيف المؤشرات و المعايير التي تسمح بتقويم جانب من مشروع مديرية التربية, يجب أن نسعى جميعا إلى إحداث نقلة نوعية في عملية التفتيش بجميع مجالاته بحيث نخرجها من النظرة التقليدية التي تجعل منها عملية مبنية على اجتهادات فردية يتحمل نجاحها و فشلها مفتش المقاطعة وحده . و لا بد في المستقبل أن يعود التفتيش إحدى العمليات المنتمية إلى مشروع مديرية التربية الذي هو جزء من مشروع وزارة التربية الوطنية. إن إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر يكاد يفشل و أحد الأسباب يتمثل في التركيز على إصلاح المناهج و إهمال الجوانب الأخرى من المنظومة و منها كيفية تفعيل عملية التفتيش و المراقبة و إدماجها في تحسين مردود المنظومة التربوية . و الخلاصة : إن جلوس مسؤول على مكتب دون استشارة و تنسيق مع مجموعة من الهيئات و الأجهزة المعنية ثم الانطلاق في تحرير منشور بحجة الخبرة و الأقدمية أو أنه يرغب في التنظيم للمتوسط من النشاطات ، لهو اجتهاد فردي يمكن أن يصيب أو يخطئ و ضمن إطاره الزماني و المكاني . و المراسلة الخاصة بتوصيات وتعليمات تتعلق بأنشطة مفتش التربية والتعليم الأساسي الصادرة عن المفتش العام لوزارة التربية تحت رقم :04/001/88/م.ع/97 مؤرخة في : 22/01/ 1997 قد أعدت بنفس الطريقة ، و هي الآن إحدى العوائق في تطوير عملية التفتيش و تفعيلها ، و قد تعرضت لانتقادات في وقتها و لم يلتزم بها أي مفتش لعدة أسباب . أما الآن فالمسؤول المباشر عن مفتشي التعليم الابتدائي هو مدير التربية بالولاية و هو الذي يمكنه تقييم دور المفتش حسب الاختصاص و المهام و حدود المقاطعة في تنفيذ مشروع مديرية التربية بالرجوع إلى المعايير و المؤشرات و التي يكون المفتش على دراية سابقة بها. أما في المستقبل فلا بد للمفتشية العامة أن تجمع شمل موظفي المراقبة و التفتيش تحت جهاز إداري واحد في مستوى الوطن و الجهة و الولاية و تحت وصايتها المباشرة ، و تجعل من المفتشين في مختلف المراحل التعليمية منفذين لمشروع يهدف خاصة إلى مراقبة أجهزة التسيير و الإدارة و تقييم أنشطنها .
| |
|
| |
البختاوي سعودي عضو برونزي
عدد المساهمات : 200 نقاط : 251 تاريخ التسجيل : 14/01/2012
| موضوع: رد: أجيبوني من فضلكم الأحد فبراير 05, 2012 7:56 pm | |
| - kendouci كتب:
- من هو المفتش ؟؟؟؟
موظف ـ مراقب ـ باحث ـ مكون ـ محقق ـ موجه ـ مشرف ـ مرشد ـ خبير . المفتش موظف في مديرية التربية مكلف بمقاطعة ، و يتولى مدير التربية تحت سلطة وزير التربية الوطنية تنظيم نشاط التفتيش و تنفيذه بالاتصال مع المصالح و الأجهزة المعنية / المادة03 من المرسوم 90 ـ 174 / و يعني ذلك أن الاتطلاق في التفتيش و المهام المرتبطة به يعتمد أرضية معدة من قبل مدير التربية و مستمدة من مشروعها و ذلك بعد توفير مجموعة من الوثائق و السندات لتسليمها إلى المفتش . و بهذا التصور فالمفتش منفذ و مقوم حسب الاختصاص و المهام لجانب من مشروع مديرية التربية و هي المسؤولة عن توفير وسائل و أدوات الإنجاز . و تنفيذ التفتيش يتم بشراكة مع مديرية التربية بعد تشخيص دقيق للمعطيات الخاصة بكل مقاطعة . و تقويم نجاعة التفتيش و فعاليته يتم حسب مجموعة من المعايير و المؤشرات المحتواة ضمن مشروع مديرية التربية في مجال التفتيش و المهام المرتبطة به .
يا اخي بهذا التصور سنرجع الى الصفر و نتأبط مرة اخرى ما يسمى بالاعمال الادارية.لنكن صرحاء مع بعض ما هو مشروع اية مديرية تربية على مستوى الوطن غير ارسال الورق الى الوزارة؟انا اخاف بهذا الطرح ان نعود الى تنفيذ مشروع المديرية فننتكس مرة اخرى فنصبح حمالين للبريد لانه يدخل في مشروع كل مديريات التربية في الوطن بدون استثناء.و اطرح السؤال التالي :هاتوا لي مديرية نبهت مفتشا لم يقم يالتفتيش و التكوين ،بينما ها هي تتفنن في الضغط لارجاع المفتش لحمل البريد.يا اخي المديريات لا يهمها الا الورق المصادق من قبل المفتش لترسله الى الوزارة....اني خائف جدا من هذا الطرح فمن خلاله يدخل الشيطان.. هذا من ناحية و من ناحية اخرى لا يمكن ان نتصور ان مدير تربية يخطط للمفتش فيما سيقوم به من تقارير و تكوين ،فهذا من صميم و صلاحيات المفتش لا غير فهو الادرى بذلك و احتياجات مقاطعته...ان مثل هذا الطرح لا يفرقنا عن اي كاتب بالمديرية فنصبح كتابا لها ... يا اخي اقرأ في منتديات جيراننا المغرب و تونس و لاحظ بماذا يطالبون ؟ انهم يطالبون باستقلالية المفتش استقلالا تاما عن الادارة فتصبح هذه الاخيرة هي تحت رحمته :يراقبها و يقيم اعمالها ...و لنا عودة للموضوع ان شاء الله | |
|
| |
| أجيبوني من فضلكم | |
|