السلام عليكم:
كنا نامل في تكوين نوعي يخص الجانب النفسي التربوي والبيداغوجي خاصة نحن حاملي الشهادات التقنية وكنا نتمنى أيضا تكوينا نوعيا في مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية. للأسف ما عرض علينا كان مجرد حشو لمواد اقل ما يقال عنها انها معلومات سابقة قمنا باجترارها ناهيك عن ادراج بعض مواد الايقاظ التي تحتاج الى تخصص في حد ذاتها.
لو اقتصر البرنامج على ثلاث مقاييس لكان احسن: علم النفس التربوي والتشريع المدرسي، اللغة العربية والفرنسية والاعلام الآلي.
انا من الدفعة الاولى التي انهت تكوينها منذ عامين ولم نستفد شيئا وحتى الآن لم نتحصل على الشهادة ولم نستفد من الترقية. بل ظلمنا حتى في التصنيف فاذا قارنا المتخرجين من معهد التكوين الذين يزاولون دراستهم لمدة ثلاث سنوات للحصول على شهادة ليسانس تعليمي فانه كان من الاجدر تصنيفنا معهم دون الخضوع لهذا التكوين الذي اضر بمعلمي الابتدائي اكثر مما نفعهم حيث جعلهم امام مهزلة حقيقية نتيجة عدم تمكنهم من تحضير الامتحانات نتيجة البرنامج المكثف في المدرسة وتحولت الامتحانات الى مايشبه حصص المطالعة أو إعداد البحوث أو قل فسحة.
الشيء الوحيد الذي نجح فيه هذا التكوين هو جمع اكبر عدد من المعلمين من كل المقاطعات في مكان واحد فقط ليس إلا