ينبغي مراعاة عدة قواعد في عملية إعادة التصنيف و هي :
1. تأدية نفس العمل و الوظيفة تستلزم دفع نفس الأجر .
2. لا ينبغي التسوية بين رئيس و مرؤسيه و من باب أولى تنزيله إلى ماهو أدنى منهم .
3. فتح مجال الترقية أمام الجميع .
4.الاحتكام إلى الكفاءة في الترقية إلى المناصب الحساسة مثل التفتيش.
5. التشديد في مواصفات و شروط الترشح لمسابقات التفتيش حتى يبقى هذا السلك يستقطب الكفاءات من كل الأطوار و هو مايؤدي في الأخير إلى تحسين المستوى التعليمي .
6. النظر في تصنيفات القطاعات الأخرى ، و في رتب موظفيها حتى لا يبخس رجل التربية حقوقه ، و يكون دون الأخرين و هو الذي يصنع الرجال و مستقبل الامة .
7. رجل التربية ليس كغيره من الموظفين ، و ينبغي أن يكون الأفضل كيف لا و نحن قد سلّمناه فلذات أكبادنا .
8. الحذر من إشعار رجل التربية بالإحباط ، ففي ذلك هلاك الأمة و دمارها .