منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية.

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو أسماء
عضو برونزي
عضو برونزي
أبو أسماء


عدد المساهمات : 175
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 20/11/2011

تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية. Empty
مُساهمةموضوع: تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية.   تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية. Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 8:50 pm

من الغريب أن تجد القانون 08-04 المتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية في بابه الثالث وتحديدا في المادة 27 يَرسُم إطارا تنظيميا رسميا للتمدرس في المنظومة التربوية الجزائرية ويحدده في ثلاث مراحل هي:
1- التعليم التحضيري.
2- التعليم الأساسي الذي يضم الابتدائي مع المتوسط.
3- التعليم الثانوي والتكنولوجي.

ومن المفروض أن القانون الأساسي 315-08 ومسودة مشروع تعديله
يلتزمان بهذا التنظيم، بحكم أن القانون التوجيهي 08-04 هو مصدر التشريع المدرسي!!!!!
إن من أوكد الضوابط التي تنحو في اتجاه الالتزام بنصوص القانون التوجيهي على مستوى مستخدمي التفتيش والرقابة هوأن يتم العمل وفق المقتضيات التالية:
- ضمان جهاز تفتيش ومراقبة مستقل عن التظيم الثاني للتمدرس "أي التعليم الأساسي" وذلك بالنسبةإلى التظيم الأول للتمدرس (أي التعليم التحضيري) وبخاصة أنه من أنواع التعليم المتخصص!
- توحيد امتيازات وحقوق جهاز التفتيش الخاص بالتظيم الثاني للتمدرس "أي التعليم الأساسي " وذلك لاعتبارين أساسيين واردين في القانون التوجيهي نفسه ،على ماله من قوة تشريعية... وهما:
أ- دمج مرحلة الابتدائي والمتوسط في نوع واحد من أنظمة التمدرس
الثلاثة التي رسّمها القانون التوجيهي وهو التعليم الأساسي.
انظر الباب الثالث "المادة44 "

ب- الاشتراك في تحقيق مخرجات واحدة في إطار التنظيم."انظر المادة45"
بناء على ماتقدم، يحق لنا أن نثير هذه التساؤلات:
* لماذا هذه المخالفات الصريحة لمضمون وجوهر وثيقة رسمية على درجة أعلى من القوة القانونية؟؟؟؟ وتحديدا في المسائل الآتية:
- عدم إدراج رتبة لمفتش التعليم التحضيري، وبالتالي إرهاق كاهل مفتش التعليم الابتدائي بنوعين من التفتيش والمراقبة!!!!
- التفرقة في التصنيف والامتيازات بين مفتش التعليم الابتدائي ومفتش التعليم المتوسط، رغم أن القانون التوجيهي يدرجهما معا ضمن تنظيم تمدرسي واحد " التعليم الأساسي" ويشركهما في تحقيق نفس مخرجاته التعليمية؟؟
* هل الأهواء تدخلت وفصّلت القانون315-08 ومسودة مشروع تعديله ولعبت على الفراغات ؟
إخواني! إثراء للموضوع، أرجو من الجميع قراءة متمعنة للقانون التوجيهي، وفتح استشارات قانونية من أجل تأسيس هذه المخالفات، ومن ثم بسط القضية على المحاكم المختصة...


عدل سابقا من قبل أبو أسماء في الإثنين يناير 16, 2012 10:11 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kendouci
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 483
نقاط : 934
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 60

تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية.   تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية. Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 9:00 pm

أخي إنها المرحلة الأخيرة من النضال أي اللجوء إلى العدالة و المجلس الدستوري للحكم على كل النصوص المرتبطة بالمنظومة التربوية ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائري 26
عضو نشيط
عضو نشيط
الجزائري 26


عدد المساهمات : 79
نقاط : 101
تاريخ التسجيل : 13/12/2011

تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية. Empty
مُساهمةموضوع: من القانون التوجيهي للتربية    تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية. Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 9:12 pm

المادّة 24:
يسهر سلك التفتيش في إطار المهام الموكلة له ،على متابعة تطبيق النصوص التشريعيةوالتنظيمية والتعليمات الرسمية داخل مؤسسات التربية والتعليم بما يكفل ضمان حياة مدرسية يسودها الجد والعمل والنجاح .


عدل سابقا من قبل الجزائري 26 في الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:51 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
angelo
عضو فضي
عضو فضي
angelo


عدد المساهمات : 726
نقاط : 987
تاريخ التسجيل : 30/10/2011

تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية. Empty
مُساهمةموضوع: le conseil d'état   تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية. Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 10:24 pm

kendouci كتب:
أخي إنها المرحلة الأخيرة من النضال أي اللجوء إلى العدالة و المجلس الدستوري للحكم على كل النصوص المرتبطة بالمنظومة التربوية ،

Saisir le Conseil d'Etat (madjliss Addawla) par le biais d'un bâtonnier en adressant une requête au Commissaire Général près de ce conseil et non pas le Conseil Constitutionnel car il y a eu transgression de la loi d'orientation (votée par le parlement) par un décret exécutif (le 08-315) signé par le premier ministre et c'est ce dernier qui doit répondre de cet acte devant le conseil.

Le problème c'est que ce même conseil d'état se trouve bloqué faute de textes réglementaires qui régissent son fonctionnement, les chambres administratives se trouvant au niveau des cours quant à elle, fonctionnent normalement: tout le monde comprend le pourquoi de ce blocage voulu (????)!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed raid
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 285
نقاط : 448
تاريخ التسجيل : 12/12/2011

تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية. Empty
مُساهمةموضوع: تعليق   تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية. Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 3:59 pm

وهذه هي المراقبة التي امتص فاعليتها مديرو التربية
بايهام المفتشين انهم مسيرون للمقاطعة ونواب لمديري التربية لان مهامهم تشكل ازعاجا لهم واعتقد ان رؤساء الدوائر ايضا يدركون هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تساؤلات...على ضوء القانون التوجيهي للتربية الوطنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المادة 80 حلل وناقش
» شهادة ليسانس حقوق
» لمادا لا نعود الى القانون التوجيهي للتربية08/04الصادرفي 23/01/2008الدى اعطى مكانة متميزة لرجال التربية
» العربي ولد خليفة،
» النشرة الرسمية للتربية الوطنية 2015

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدي اللجان الوطنية لمختلف الاسلاك :: منتدى المفتشين-
انتقل الى: