منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسين24
عضو فضي
عضو فضي
ياسين24


عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1765
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني    الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني  Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 12:22 pm

ahmedchek كتب:
ياسين24 كتب:
هذه الليونة سوف يكون لها هذا المقص بالمرصاد:

كما أن التعديل في القانون الأساسي من حيث إطاره القانوني لا يمكن أن يخرج عن الأمر 06/03 المتضمن القانون العام للوظيفة العمومية، كما تم الاتفاق عليه مع الشركاء الاجتماعيين،
---حرصت الكناباست على ان لا تتناقض مقترحاتها مع قونين الوظيفة العمومية حتى لا تجد الوصاية اي مبرر لرفضها
--لذى الكناباست ركزت على الترقية في المنصب بالاقدمية والشهادة حتى تكون الاستفادة لشريحة واسعة مقارنة بالقطاعات الاخرى

---اعرف جيدا قيادة الكناباست وعلى راسها نوار العربي لهم سعة الاطلاع

وانا اعرف الاتجاه أخي : فقط هنا اذكر بأن أطروحة الكنابست تتوافق
مع تمثيلها ولا تتوافق مع الاتحاد لأسباب عدة ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedchek
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 182
نقاط : 206
تاريخ التسجيل : 09/10/2011

الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني  Empty
مُساهمةموضوع: الوظيف العمومي   الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني  Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 12:18 pm

ياسين24 كتب:
هذه الليونة سوف يكون لها هذا المقص بالمرصاد:

كما أن التعديل في القانون الأساسي من حيث إطاره القانوني لا يمكن أن يخرج عن الأمر 06/03 المتضمن القانون العام للوظيفة العمومية، كما تم الاتفاق عليه مع الشركاء الاجتماعيين،
---حرصت الكناباست على ان لا تتناقض مقترحاتها مع قونين الوظيفة العمومية حتى لا تجد الوصاية اي مبرر لرفضها
--لذى الكناباست ركزت على الترقية في المنصب بالاقدمية والشهادة حتى تكون الاستفادة لشريحة واسعة مقارنة بالقطاعات الاخرى

---اعرف جيدا قيادة الكناباست وعلى راسها نوار العربي لهم سعة الاطلاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين24
عضو فضي
عضو فضي
ياسين24


عدد المساهمات : 1289
نقاط : 1765
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني    الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني  Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 11:53 am

هذه الليونة سوف يكون لها هذا المقص بالمرصاد:

كما أن التعديل في القانون الأساسي من حيث إطاره القانوني لا يمكن أن يخرج عن الأمر 06/03 المتضمن القانون العام للوظيفة العمومية، كما تم الاتفاق عليه مع الشركاء الاجتماعيين،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rezki amor
عضو برونزي
عضو برونزي
rezki amor


عدد المساهمات : 237
نقاط : 380
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
العمر : 56

الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني  Empty
مُساهمةموضوع: الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني    الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني  Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 6:32 am

شارت مصادر تربوية بخصوص المشروع التمهيدي للقانون الخاص لموظفي قطاع التربية، الذي اطلعت عليه ''الخبر''، إلى أن أهم ما ستقترحه وزارة التربية على موظفي القطاع في التعديلات الواردة في القانون الأساسي لموظفيها، فتح مسار مهني للمساعد التربوي يمكن أن يصل به بعد التكوين والترقية إلى الدرجة 11، كما سيتم استحداث رتبة جديدة للمرشد التربوي ينتقل من خلالها من الصنف 7 إلى 8 إلى 11، وهذه الدراسة للقانون الخاص تقتضي المعالجة المتأنية من أجل تدارك ''أخطاء الماضي'' التي تسبب فيها الضغط والمعالجة المتسرعة.
لم تفوّت ذات المصادر هذه الفرصة لطرح إشكالية تسريب المنشور صفر ''للمشروع التمهيدي للقانون الخاص لموظفي قطاع التربية'' في هذا الظرف بالذات، والذي يعرف ''استقرار'' الجبهة الاجتماعية للقطاع ومواكبتها لسلسلة المفاوضات التي فتحتها الوزارة مع الشركاء الاجتماعيين لمناقشة عدة ملفات ''ساخنة''. وقالت ذات المصادر إن ''التخلاط'' غرضه مبيت قد يهدف إلى زعزعة الاستقرار.
كما أن معالجة المرحلة الانتقالية التي أغفلها المرسوم السابق كشفت أنه عندما يتم استحداث رتب ترقية في سلك ما، يجب أن يدمج فيها آليا الموظفون الذين كانوا يؤدون مهامهم، فعلى سبيل المثال فأستاذ تعليم ابتدائي أو متوسط أو ثانوي الذي يملك خبرة معتبرة يتم دمجه في الرتبة المستحدثة للترقية ''أستاذ رئيسي''، ومثل ذلك ينطبق على المساعدين التربويين. وفيما يتعلق بالأستاذ المهندس الحائز على البكالوريا + 5 فيفترض أن يدمج بعد أقدمية معيّنة أقل من تلك التي تطبق على أستاذ تعليم ثانوي كأستاذ رئيسي.
وفي هذا السياق قال محمد بوخطة، مدير الموارد البشرية بوزارة التربية، باعتباره رئيس اللجنة المشرفة على إعداد المشروع المقترح لتعديل القانون الأساسي لعمال التربية، إنه سيتم تحويل المناصب العليا إلى رتب مع المحافظة على استقرار الأجر أو زيادة، بحيث لا يمكن أن يترتب عليه أي نقصان في الراتب، كما تم استحداث مسار مهني لموظفي المخابر والصيانة، حيث تم الاعتماد، بحسب نفس المسؤول، على دراسة مقترحات النقابات ''لأننا نعتقد أن الشركاء الاجتماعيين أقرب إلى الميدان وبالتالي هم الأقدر على معايشة المشاكل اليومية للموظفين''.
وأكد محمد بوخطة أن الذي سرب هذا المنشور إذا أحسنا به الظن نقول إنه غير مطلع ولا متابع للملف، وإذا أسأنا الظن نقول إن الغرض من هذا العمل هو تسميم العلاقة بين وزارة التربية وشركائها الاجتماعيين وزرع البلبلة بين موظفي القطاع.
ومثل هذا السلوك، يضيف بوخطة، لا يمكن أن يصدر إلا من حاقد على القطاع رافضا الاستقرار الاجتماعي ولمسار علاقات العمل الواعية التي بدأت تظهر ملامحها في تعامل وزارة التربية مع النقابات، ورافضا أيضا الإصلاحات التربوية التي يشرف عليها وزير التربية أبو بكر بن بوزيد، وما بدأت تحققه من نجاحات في الميدان.
وقال مسؤول الموارد البشرية في وزارة التربية إن المقصود بالتعديل المنشور، أمس، الإساءة لمستخدمي القطاع، وإعادة تصنيفهم فيها كثير من الاستفزاز والمهانة التي لا يمكن أن تنسجم إطلاقا مع الإستراتيجية الجديدة التي تبنتها وزارة التربية من خلال تعاملها في القطاع، ثم من خلال التوجيهات الصارمة من قبل وزير التربية فيما يتعلق بمعالجة الإشكالات الناجمة عن تطبيقات القانون الأساسي لعمال التربية.
وأضاف السيد بوخطة أن المنهجية المعتمدة في معالجة مشروع القانون الأساسي تكمن في محاولة العودة بالقانون الأساسي للانسجام مع المرجعية التشريعية التي تضمنها القانون التوجيهي للتربية، باعتبار أن القانون الأساسي صدر بعد القانون التوجيهي، هذا الأخير الذي يعتبر، بحسب المتحدث، دستورا للنظام التربوي، حيث أعطى لهذا النظام بعدا إستراتيجيا يجب أن يظهر في القانون الخاص لموظفي التربية.
وعرج المتحدث على توجيهات وزير التربية، والتي تؤكد بصرامة على أنه يجب الاعتناء بالموظفين ومستخدمي القطاع، خاصة فيما يتعلق بمساراتهم المهنية، والذي أعطى لهذه العناية أيضا بعدا إستراتيجيا انطلاقا من قناعته بأن تحسين الأداء في النظام التربوي لا يمكن أن يكون إلا بالرغبة والرضا بالنسبة للموظفين، التي تحققها العناية الجادة بأوضاعهم وظروف عملهم.
كما أن التعديل في القانون الأساسي من حيث إطاره القانوني لا يمكن أن يخرج عن الأمر 06/03 المتضمن القانون العام للوظيفة العمومية، كما تم الاتفاق عليه مع الشركاء الاجتماعيين، وهذا التعديل لا يمكن أيضا أن يفقد أي موظف حقا اكتسبه، بل بالعكس، جاء من أجل تحسين الأوضاع، وبالتالي فلا يمكن، برأي السيد بوخطة، أن ينجر عنه أي تخفيض على الأجر لموظف استفاد من هذه التحسينات، كونه محميا من المادة 223 من الأمر 06/.03
وأكد محمد بوخطة أن مقترحات مختلف نقابات التربية والتي كانت في مجملها تتضمن كثيرا من الإيجابية والموضوعية التي لا مناص من الاستجابة إليها، والتي شكلت مرجعا مهما في معالجة الوزارة للموضوع، حيث إنه بعد أن يكون المشروع محل اتفاق داخل الإدارة المركزية يتم مناقشته مع الشركاء الاجتماعيين، وفي هذا السياق أضاف نفس المسؤول أن المشروع لا يمكن أن ينشر قبل عرضه ومناقشته على الشركاء الاجتماعيين، ومن خلال هذه المناقشة ستتعامل الوزارة مع جميع أسلاك الموظفين الذين لهم علاقة بهذه التعديلات.
وأكد مسؤول الموارد البشرية أن تركيز وزارة التربية منصب على بناء علاقات عمل جديدة مع الجميع وتحفيز الموظفين على الأداء الحسن ومحاسبته عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوزارة تبدي ليونة في المراجعة القانون الاساسي خاصة تثمين المسار المهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في الوقت الذي تبدي فيه حتى م ع وع المرونة يتمادى بعض منظري الوزارة في التعسف والتفنن في افتعال المشاكل و إثارة الفتن .
» ما هو رد الوزارة فيما يخص القانون الاساسي
» الوزارة تستدعي النقابات يوم 15/02/2012 لدراسة القانون الاساسي
» اليوم موعد تسليم الوزارة مسودة القانون الاساسي للنقابات
» هناك فرق بين مقترحات اإلإتحاد و مسودة مشروع القانون الاساسي المقترحة من طرف الوزارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدى المستجدات :: المستجدات وطنية-
انتقل الى: