الاكتظاظ في الأقسام ظاهرة تؤرق القائمين على الفعل التربوي في بلادنا _ وأخص بالذكر هنا المعلم - و تترك آثارا مدمرة على مستقبل كثير من المتعلمين . و قد أكد المختصون و علماء التربية على أن أكبر عوائق العملية التعليمية هي الفروق الفردية وهذه الأخيره لها علاقة طردية مع عدد المتمدرسين في الصف ، لذلك راحوا يطورون المناهج و طرق التدريس وآخرها " التعليم الذاتي " و " التعليم المبرمج " ...فأين نحن من هذا كله...؟؟
و الاكتظاظ تكون نتائجه خطيرة في المراحل الابتدائية خاصة أكثر من أي طور آخر باعتبار عوامل عديدة كالنضج و العوامل النفسية العديدة التي تظهر عند المتعلمين في بداية حياتهم الدراسية ..... وفي رأيي المتواضع - في انتظار آرائكم النيرة - و تخفيفا من وطأة هذا المشكل العويص أرى أن يتم تخفيف عدد المتمدرسين في القسم عند كل دخول مدرسي جديد في السنوات الأولى و الثانية و الثالثة ( ابتدائي) الى أقصى حد ممكن بتفجير الأقسام طبعا ....... هذا كاقتراح محلي على مستوى المدرسة بالتنسيق مع المديرية ، حتى نضمن تعليما نوعيا لأكبر عدد ممكن من المتعلمين و هذا في انتظار أن يستيقظ " أرباب التعليم " في هذا البلد ولا أظنهم يفعلون .........
فأنا لم ينزل عدد المتمدرسين معي عن ال 40 منذ 10 سنوات ، أي منذ أن تنقلت بين مدارس الأحياء الشعبية خاصة ......
كيف هو الحال عندكم ..؟؟؟