التعديلات المقترحة على القانون08-315 الخاص بالموظفين المنتمين
للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية (سلك التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني)
المادة الأولى: يضم سلك مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي ثلاث (3)رتب:
- رتبة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
- رتبة المستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي والمهني
- رتبة المستشار الممتاز للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
تحديد المهام :
المادة الثانية :يكلف مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمرافقة التلاميذ خلال مسارهم الدراسي وتوجيههم
في بناء مشروعهم الشخصي وفق رغباتهم واستعداداتهم ومقتضيات التخطيط التربوي.
ويكلفون بتقييم النتائج المدرسية وتحليلها وتلخيصها وكذا عمليات السبر والاستقصاء.
ويشاركون في متابعة التلاميذ الذين يعانون صعوبات من الناحية النفسية البيداغوجية قصد تمكينهم من مواصلة مسارهم الدراسي ويمارسون أنشطتهم في مراكز التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني والمتوسطات و الثانويات ويعتبرون ضمن
الفريق التربوي والإداري لهذه المؤسسات.
- المادة الثالثة زيادة على المهام الموكلة إلى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني يكلف المستشارون
الرئيسيون في التوجيه المدرسي والمهني بضمان التأطير التقني لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني المتربصين
- وأيضا المشاركة في تحيين برامج الإعلام والتوجيه والمتابعة والتقويم مع المؤسسات العمومية التابعة لوزارة التربية
و وزارة التكوين المهني و وزارة التضامن الوطني
- المادة الرابعة زيادة على المهام الموكلة إلى المستشارون الرئيسيون في التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني يكلف المستشارون الممتازون في التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني على الخصوص بـ :
- إدارة أشغال البحث والسبر والاستقصاء
- المساهمة في الدراسات والتحليلات قصد تطوير أكثر للمنظومة التربوية الجزائرية
- دراسة واقتراح كل إجراء من شأنه مساعدة التلاميذ في بناء المشروع الشخصي.
شروط التوظيف والترقية :
- المادة الخامسة يوظف أو يرقى بصفة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني :
- عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات المترشحون الحاصلون على شهادة الليسانس في علوم التربية وعلم النفس
وعلم الاجتماع أو شهادة معادلة لها
- عن طريق الامتحان المهني في حدود40% من بين مستشاري التوجيه المدرسي والمهني الذين يثبتون خمس (5)
سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
- على سبيل الاختيار بعد التسجيل على قائمة التأهيل في حدود 30%من المناصب المطلوب شغلها مستشاري التوجيه المدرسي الذين يثبتون عشر سنوات (10) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
- يرقى بصفة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني مستشارو التوجيه المدرسي والمهني المرسمين الذين
تحصلوا بعد توظيفهم على شهادة الليسانس في التعليم العالي .
- المادة السادسة يوظف أو يرقى بصفة المستشار الرئيسي للتوجيه والارشاد المدرسي والمهني :
- عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات المترشحون الحائزون على شهادة الماجستير في علوم التربية وعلم النفس وعلم الاجتماع أو شهادة معترفا بمعادلتها .
- عن طريق الامتحان المهني في حدود 40% من المناصب المطلوب شغلها مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الذين يثبتون خمس (5) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
- على سبيل الاختيار بعد التسجيل على قائمة التأهيل في حدود 10%من المناصب المطلوب شغلها مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الذين يثبتون عشر (10) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
- يرقى على أساس الشهادة بصفة المستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي والمهني المستشارون في التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الذين تحصلوا بعد توظيفهم على شهادة الماجستير في التخصص أو شهادة معترف بمعادلتها.
- المادة السابعة يرقى بصفة المستشار الممتاز في التوجيه المدرسي والمهني:
- عن طريق امتحان مهني في حدود80%من بين المستشارين الرئيسيين للتوجيه المدرسي والمهني الذين يثبتون سبع (7)سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة
-عن طريق الاختيار بعد التسجيل على قائمة التأهيل في حدود 20% من المناصب المطلوب شغلها من بين المستشارين
الرئيسيين للتوجيه المدرسي والمهني الذين يثبتون عشر (10)سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
-1-
أحكام انتقالية :
- يدمج في رتبة المستشار الرئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لتكوين الرتبة مستشاري التوجيه والإرشاد
المدرسي والمهني الذين يثبتون خمس (5)سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة
- يدمج في رتبة المستشار الممتاز للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لتكوين الرتبة مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الذين يثبتون خمس عشر (15)سنة من الخدمة الفعلية بهذه الصفة
-يدمج في رتبة المستشار الممتاز للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني مفتشو التوجيه المدرسي والمهني المرسمون والمتربصون
-يدمج في رتبة المستشار الممتاز للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني مفتشو التربية والتكوين المرسمون والمتربصون .
المناصب العليا
1-المستشار المنسق
تحديد المهام :
المادة الثامنة المستشار المنسق مكلف بالإعلام و التوجيه: زيادة على المهام الموكلة للمستشار يكلف المستشار المنسق
المكلف بالإعلام والتوجيه تنسيق نشاطات الإعلام والتحسيس المنظمة لفائدة التلاميذ والأولياء والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين.
تحضير العمليات المرتبطة بمجالس القبول والتوجيه ومجالس الطعن .
المستشار المنسق مكلف بالتحليل والتلخيص: زيادة على المهام الموكلة للمستشار يكلف المستشار المنسق المكلف بالتحليل والتلخيص في جمع المعلومات من المستشارين والمؤسسات التربوية بصفة دورية وتلخيصها في ملفات تساعد المشرفين على العملية التربوية في اتخاذ الإجراءات والحلول الممكنة.
المستشار المنسق مكلف بالمتابعة و المرافقة: زيادة على المهام الموكلة للمستشار يكلف المستشار المنسق المكلف بالمتابعة
و المرافقة بتنسيق أنشطة المستشارين في متابعة التلاميذ الذين يعانون صعوبات من الناحية نفسوبيداغوجية واقتراح السبل
الكفيلة بإدماجهم في الوسط المدرسي وأيضا مرافقة التلاميذ المتفوقين
شروط التعيين
المادة التاسعة يعين المستشارون المنسقون من بين :
1-المستشارين الممتازين في التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
2-المستشارين الرئيسيين للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الذين يثبتون سنتين (2) من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
3-المستشارون في للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الذين يثبتون خمس (5)سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
2 - مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني
تحديد المهام :
المادة العاشرة يكلف مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني بالتأطير التقني والتسيير الإداري وتنسيق أنشطة المركز
ويكون آمرا بالصرف لميزانية المؤسسة طبقا للتنظيم المعمول به.
- ويقوم بربط العلاقة بين المتوسطات والثانويات ومراكز التكوين والقطاعات المستعملة التابعة للمقاطعةالادارية المسندة
إليه في مجال التوثيق والاعلام والإرشاد حول المسارات الدراسية والمسالك المهنية .
- ويشارك زيادة على ذلك في أعمال الدراسات والتحليل والتلخيص وتقييم النتائج المدرسية .
شروط التعيين:
- المادة الحاديةعشرة يعين مديرو مراكز التوجيه المدرسي والمهني في حدود المناصب المطلوب شغلها عن طريق
المسابقة على أساس الاختبارات وبعد متابعة بنجاح تكوينا متخصصا يمتد سنة دراسية واحدة من بين :
- من بين المستشارين الممتازين في التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
- من بين المستشارين الرئيسيين للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الذين يثبتون خمس (5)سنوات من الخدمة
الفعلية بهذه الصفة
- بصفة انتقالية ولمدة خمس (5)سنوات ابتدءا من سريان مفعول هذا المرسوم المستشارون في التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الذين يثبتون عشر(10)سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
-2-
3- مفتش التربية الوطنية للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني :
تحديد المهام :
المادة الثانية عشرة يكلف بالسهر على تكوين وتفتيش موظفي التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ومتابعة أنشطتهم
وتقييمها وكذا مراقبة التسيير الإداري في مراكز التوجيه المدرسي والمهني
ويشارك في الدراسات الاستشرافية وفي أعمال البحث في مجال اختصاصه ويمكن أن يتم تكليفه بمهام التحقيق ويمارس
أنشطته في المتوسطات والثانويات ومراكز التوجيه المدرسي والمهني التابعة للمقاطعة المسندة إليه.
- شروط التعيين:
المادة الثالثة عشرة يعين مفتش التربية الوطنية للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في حدود المناصب المطلوب
شغلها عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات وبعد متابعة بنجاح تكوينا متخصصا يمتد سنة دراسية واحدة من بين :
- من بين المستشارين الممتازين في التوجيه المدرسي والمهني
- - من بين مدراء مراكز التوجيه المدرسي والمهني الذين يثبتون سنتين (2) من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
- من بين المستشارين الرئيسيين في التوجيه المدرسي والمهني الذين يثبتون سبع(7) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه
الصفة
- بصفة انتقالية ولمدة خمس (5)سنوات ابتداء من سريان مفعول هذا المرسوم م المستشارون في التوجيه والإرشاد
المدرسي والمهني الذين يثبتون خمس عشرة(15)سنة من الخدمة الفعلية بهذه الصف
المادة الرابعة عشرة: تصنيف الرتب :
الرتب التصنيف
الصنف الرقم الاستدلالي الأدنى
مستشار التوجيه المدرسي والمهني 10 453
مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني 12 537
المستشار الرئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني 14 621
المستشار الممتاز للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني 16 713
المادة الخامسة عشرة: الزيادات الاستدلالية للمناصب العليا
المناصب العليا الزيادة الاستدلالية
المستوى الزيادة
المستشار المنسق 6 105
مدير مركز للتوجيه المدرسي والمهني 8 195
مفتش التربية الوطنية للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني 9 255
-نظرا لطبيعة عمل مدير المركز بحيث أنه يشرف على مركز ولائي وأيضا في إطار تحضير
الوزارة لإعطاء المراكز الاستقلالية المالية كما ورد في القانون التوجيهي والقانون الخاص
فإن الزيادة الاستدلالية تكون مساوية للزيادة الاستدلالية لرئيس مصلحة في مديرية تنفيذية
- نظرا لطبيعة عمل المستشار المنسق بحيث أنه يشرف على التنسيق بين جميع مستشاري الولاية
فان الزيادة الاستدلالية تكون مساوية للزيادة الاستدلالية لرئيس مكتب في مديرية تنفيذية
-3-
ملاحظة هامة : لقد تم بناء هذه المسودة بعد مراجعة بعض القوانين الأساسية الصادرة والتي يشترك موظفوها
مع موظفي التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بنفس المؤهلات سواء (الشهادات الجامعية .شروط التوظيف .
المسار التكويني في الجامعة) وأذكر أبرزها :
-(م ت رقم 09-240 )المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالنفسانيين
1 في الصحة العمومية
(م ت رقم 09-353 ) المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالإدارة المكلفة
بالتضامن الوطني.
- (م ت رقم 09-93 ) المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتكوين والتعليم المهنيين.
- (م ت رقم 04-04 ) المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك المشتركة في المؤسسات
الإدارات العمومية.
- (م ت رقم 10-07 ) المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالإدارة المكلفة
بالشبيبة والرياضة.
- (م ت رقم 08-411 ) المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالإدارة المكلفة
بالشؤون الدينية والأوقاف.
- (م ت رقم 08-409 ) المتضمن القانون الأساسي الخاص بمستخدمي امانات الضبط للجهات القضائية
مع تحيات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني : الـعـيـد دقـعـة
مستشار بثانوية عمراني العابد – بلدية سيدي عمران –دائرة جامعة – ولاية الوادي