بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من فئة مساعدي التربية الى الأخ والسيد العزيز علينا الصادق الدزيري
اننا نسلم اليك هذا المقترح وهو بمثابة أمانة في عنقك واننا نراك أهلا لها فان صدقك ووفاءك ونضالك يؤكدأنك أهلا لها
[SIZE="5"]
اخواني وسادتي الكرام الرجاء منكم رفع انشغلاتنا الى أعلى مستويات
فهذا المقترح استحسنه جل المساعدين التربويين
ومرجعيته القانون العام للوظيف العمومي
[/SIZE]
- اقتباس :
- [SIZE="5"]
بناء على الدستور، لا سيّما المواد 51 و122-26 و124 منه
المادة 6 : يجمع السلك مجموعة من الموظفين الذين ينتمون إلى رتبة أو عدة رتب و يخضعون لنفس القانون الأساسي الخاص.
المادة 38 : للموظف الحق في التكوين وتحسين المستوى والترقية في الرتبة خلال حياته المهنية.
المادة 59 : يكلف المجلس الأعلى للوظيفة العمومية بما يأتي :
- ضبط المحاور الكبرى لسياسة الحكومة في مجال الوظيفة العمومية،
- تحديد سياسة تكوين الموظفين وتحسين مستواهم،
- دراسة وضعية التشغيـل في الوظيفـة العمومية على المستويين الكمي والنوعي،
- السهر على احترام قواعد أخلاقيات الوظيفة العمومية،
- اقتراح كل تدبيرمن شأنه ترقية ثقافة المرفق العام.
المادة 74 : يخضع التوظيف إلى مبدأ المساواة في الالتحاق الوظائف العمومية.
المادة 79 : يتوقف الالتحاق بالرتبة على إثبات التأهيل بشهادات أو إجازات أو مستوى تكوين.
المادة 97 : يخضع كل موظـف، أثناء مسـاره المهني، إلى تقييم مستمـر ودوري يهدف إلى تقدير مؤهلاته المهنية وفقا لمناهج ملائمة.[/SIZE]
[size="6"]اليكم هذا الاقتراح
ايمانا منا أن سلم 11 يقابله في قانون الوظيفة العمومية العام(بكالوريا+3سنوات تكوين ) نقترح مايلي :
بالنسبة لسلك التربية
سلك مساعدي التربية:
الوضعية العامة
يستبدل اسم مساعد التربية بالاسم التالي: مشرف تربوي
المشرف التربوي : مادام هذا المشرف حامل للتربية لأنها من مهامه فلابد من اشتراط التوظيف في هذا المنصب شهادة جامعية ولتكن ليسانس علم الاجتماع التربوي أو ليسانس علم النفس (أي بكالوريا+3سنوات) "فاحتكاكه بالتلميذ لابد من شهادة جامعية في الاختصاص)
ففي قطاع الصحة (تصنيف الممرض الحاصل على ديبلوم دولة في الدرجة 11 مع انه دارس نفس المدة يعني بكلوريا + 03 سنوات)
لذا فصنف المشرف التربوي في سلم(الدرجة) 11
مشرف رئيسي: من بين المشرفين التربويين من لديهم خبرة 5سنوات يتأهلون الى منصب مشرف رئيسي ويصنف في سلم 12
بالنسبة للمشرف الرئيسي مهامه تحليل النتائج الضعيفة ويقوم بالمعالجة الناجعة لذوي المستوى الضعيف وكذلك محاربة الظواهر السلوكية لدى التلاميذ التي تسيء للمدرسة بمعالجتها ومعالجة الحالات النفسية والاجتماعية الخاصة " يتيم، لقيط،....) وينسق بين الأستاذ الرئيسي ومستشار التوجيه والتلميذ
نائب مستشار للتربية : من بين المشرفين الرئيسيين الذين يثبتون خبرة مهنية 5سنوات يتم تأهيلهم الى منصب نائب مستشار للتربية ويصنف في سلم 13
بالنسبة لنائب المستشار للتربية فمهامه شبيهة بمهام المستشار ويهيء لكي يصبح في المستقبل مستشارا للتربية (بعد التأهيل) وكذلك يخفف الضغط عن مستشار التربية
مستشار التربية: من بين نواب مستشاري التربية الذين يثبتون خبرة ومدتها 5سنوات يتأهلون الى منصب مستشار للتربية ويصنف في سلم 14
بالنسبة للوضعية الحالية
مشرف تربوي: من بين المساعدين التربويين الحاملين لمستوى السنة الثالثة ثانوي ويثبتون خبرة مهنية مدتها 10سنة +تكوين مدته 3سنوات تقوم به الوصاية"وزارة التربية" وكذلك المساعدين التربويين الذين يحملون شهادة البكالوريا ويثبتون خبرة مهنية مدتها 10سنوات يدمجون في منصب مشرف تربوي ويصنفون في صنف 11
مشرف رئيسي: من بين المساعدين التربويين الذين يحملون ديبلوم دييا أو تقني سامي أي(باك+3س) ويثبتونخبرة مهنية مدتها5سنوات يدمجون في منصب مشرف رئيسي ويصنفون في صنف 12 وكذلك من بين المساعدين التربويين مستوى الثالثة ثانوي ويثبتون خبرة مدتها 15سنة+تكوين مدته 3سنوات تقوم به الوصاية"وزارة التربية"
نائب مستشار للتربية: كل مساعد تربوي يحمل شهادة ليسانس ويثبتون خبرة مهنية مدتها 5سنوات يدمجون في منصب نائب مستشار للتربية ويصنف في سلم 13 وكذلك من بين المساعدين التربويين الذين يثبتون خبرة مهنية مدتها20سنة يصنفون في سلم 13+تكوين مدته 3سنوات تقوم به الوصاية "الوزارة"
ملاحظة: بالنسبة للمساعدين التربويين الذين لايملكون الخبرة الكافية فتحتفظ لهم الخبرة +تقوم الوزارة بتكوينهم تكوين متخصص لمدة ثلاث سنوات ويشترط فيهم الحصول على شهادة البكالوريا ومن ثم يدمجون كمشرفين تربويين
ملاحظة هامة: الرجاء حذف من شروط التأهيل قانون المسابقات ويبقى بالأقدمية لسببين
السبب الأول: مكافأة الموظف لما يقدم خبرة مهنية وجب على الهيئة الموظفة أن تكافؤه بالتأهيل وهنا تجسيد فكرة حب العمل والتفنن فيه.
السبب الثاني: المسابقة جسدت تفشي مبدأ الرشوة والمحاباة والوساطة أو الأصدقاء الشخصيين بسبب قرابتهم وليس كفائتهم في الحصول على المناصب العليا ولذا وجب على الهيئة الموظفة قطع الطريق على هؤلاء .
يعني في اقتراحي هذا لم يقصى أي كان من المساعدين التربويين
فحاملي مستوى السنة الثالثة ولديهم خبرة أكثر من 20سنة أقل من الذين يثبتون خبرة 15سنة والذين يثبتون خبرة 15سنة أقل من الذين يثبتون 10سنوات
أما من يحملون الشهادات فالحاملين لشهادة الليسانس أقل بكثير من حاملي (باك+3س مثل دييا وتقني سامي ) وبدورهم أقل بكثير من حاملي شهادة البكالوريا
بمعنى لاتجد أي مشكل بالنسبة للمناصب المستحدثة
ملحق
[SIZE="6"]
دورالمشرف الرئيسي في المجال المدرسي
[/SIZE]
[SIZE="5"]
- اقتباس :
- يعرف المشرف الرئيسي في المجال المدرسي بأنه(ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوءمفهوم الخدمة الاجتماعية والتربوية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة علىتحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل) .
فدورالمشرف الرئيسي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيدبجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسيةوغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية والتربوية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة التلاميذ ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والتربوية .
ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطورالواجبات والمستجدات على اختصاصات المشرف الرئيسي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
1-إعداد الخطةوالبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2-إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي منأهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل المتفوقين والموهوبين .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقف الفردية السريعة .
3-إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملف الحالات الاقتصادية للتلاميذ.
* ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
5-دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ( الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى) .
ويقوم المشرف الرئيسي في هذا الإطار بما يلي :
عمليات التقويم الجمعي لتلك الحالات ..
* حصر التلاميذ متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئةالتدريس
* رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى النفسى
* التركيزعلى بحث ومتابعة التلاميذ المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي
* اكتشاف حالات التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستهاوتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .
1-المشاركة في وضع البرامج الخاصةبالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .
2-مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسيةالخاصة بالأنشطة ، واختيار روادالجماعات والأسر المدرسية .
3-تقديم المشورة الفنية لروادالصفوف والجماعات في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات التلاميذ ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج .
4-الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي ، النشاط التعاوني ... الخ ) .
5- تنظيم المسابقات داخل المدرسةمثل ( أوائل التلاميذ ، الأستاذ المثالى والتلميذ المثالى والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ، القسم المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة .
6- تنظيم الرحلات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها .
7- تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .
8- اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم التلاميذ الموهوبين والمتفوقين ( علمياًواجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى .
9- تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعيةالاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .
10- تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي منأهمها مجالس الآباء والأساتذة .
11- القيام بإجراء بحث ميداني عن إحدى الظواهر الاجتماعيةوالتربوية الموجودة في محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أو حلقة بحث وبشكل سنوي .
12- المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة.
13- تنفيذ القرارات الوزارية والأوامر الإداريةالمنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
14- التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .
15- العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعيةالأخرىبالمجتمع المحلي مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حماية البيئة ) .
16-نشر الوعي بين التلاميذ بللاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ
17- إعداد اللوحات الإرشاديةوالرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .
18- معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربية التلاميذ ورعاية الظروف الاجتماعية والانفعالية
[/SIZE]
[size="6"]ممكن يصادفك مثل هذا التساؤل[/size]اقتراح في المستوى لكن الا ترى أن تداخل مع مهام المستشار في التوجيه و الإرشاد؟
[size="6"]
فجوابي لمثل هذا التساؤل[/size]
[size="5"]
أخي الكريم ان عمل مستشار التوجيه والارشاد المدرسي وقلة العدد ( مستشار التوجيه) فانه لايستطيع أن يتابع كل تلاميذ المؤسسة الواحدة (حالة بحالة) "وأقصد هنا ذوي الاحتياجات الخاصة وهم كثر حتى على مستوى المؤسسة الواحدة"فما بالك موقعه في الثانوية (مستشار التوجيه) ويشرف على تلاميذتها بالاضافة الى ثلاث متوسطات أو أربع متوسطات كل متوسطة تحوي عددا من التلاميذ فهو لايستطيع تتبع حالات كل التلاميذ.
فقط اقتصر عمله على تحليل النتائج والتوجيه للعدد الهائل من التلاميذ الذين يشرف عليهم .
لكن المشرف الرئيسي وحسب موقعه في المؤسسة الواحدة يستطيع أن يتتبع كل الحالات الاجتماعية والتربوية
وضف الى أن مستشار التوجيه لايستطيع أن يتابع الحالات الاجتماعية للتلاميذ بل المرشد الاجتماعي هو الذي يقوم بمثل هذا العمل
ولهذا وجد منصب المشرف الرئيسي ليتفرغ لمثل هذا العمل وكذلك عمله يتطلب التنسيق بينه وبين مستشار التوجيه والاستاذ الرئيسي والتلميذ الذي يحتاج الى معالجة اجتماعية وتربوية[/size
[size="5"]
أخي الكريم ان عمل مستشار التوجيه والارشاد المدرسي وقلة العدد ( مستشار التوجيه) فانه لايستطيع أن يتابع كل تلاميذ المؤسسة الواحدة (حالة بحالة) "وأقصد هنا ذوي الاحتياجات الخاصة وهم كثر حتى على مستوى المؤسسة الواحدة"فما بالك موقعه في الثانوية (مستشار التوجيه) ويشرف على تلاميذتها بالاضافة الى ثلاث متوسطات أو أربع متوسطات كل متوسطة تحوي عددا من التلاميذ فهو لايستطيع تتبع حالات كل التلاميذ.
فقط اقتصر عمله على تحليل النتائج والتوجيه للعدد الهائل من التلاميذ الذين يشرف عليهم .
لكن المشرف الرئيسي وحسب موقعه في المؤسسة الواحدة يستطيع أن يتتبع كل الحالات الاجتماعية والتربوية
وضف الى أن مستشار التوجيه لايستطيع أن يتابع الحالات الاجتماعية للتلاميذ بل المرشد الاجتماعي هو الذي يقوم بمثل هذا العمل
ولهذا وجد منصب المشرف الرئيسي ليتفرغ لمثل هذا العمل وكذلك عمله يتطلب التنسيق بينه وبين مستشار التوجيه والاستاذ الرئيسي والتلميذ الذي يحتاج الى معالجة اجتماعية وتربوية[/size