بسم الله الرحمن الرحيم بعد استشارة قرابة 500مساعد تربوي وعلى مستوى الوطني وايمانا منا على أن نقابتنا الموقرة سوف تأخذه مأخذ الجد فاننا نتقدم اليكم بهذا الاقتراح والمتفق عليه بعدماقمنا بالمشاورات واستخلص الرأي هذا الاقتراح الذي كان مبدؤه القانون العام للوظيفة العمومية الممضي من طرف فخامة السيد رئيس الجمهورية
- اقتباس :
بناء على الدستور، لا سيّما المواد 51 و122-26 و124 منه
المادة 6 : يجمع السلك مجموعة من الموظفين الذين ينتمون إلى رتبة أو عدة رتب و يخضعون لنفس القانون الأساسي الخاص.
المادة 38 : للموظف الحق في التكوين وتحسين المستوى والترقية في الرتبة خلال حياته المهنية.
المادة 59 : يكلف المجلس الأعلى للوظيفة العمومية بما يأتي :
- ضبط المحاور الكبرى لسياسة الحكومة في مجال الوظيفة العمومية،
- تحديد سياسة تكوين الموظفين وتحسين مستواهم،
- دراسة وضعية التشغيـل في الوظيفـة العمومية على المستويين الكمي والنوعي،
- السهر على احترام قواعد أخلاقيات الوظيفة العمومية،
- اقتراح كل تدبيرمن شأنه ترقية ثقافة المرفق العام.
المادة 74 : يخضع التوظيف إلى مبدأ المساواة في الالتحاق الوظائف العمومية.
المادة 79 : يتوقف الالتحاق بالرتبة على إثبات التأهيل بشهادات أو إجازات أو مستوى تكوين.
المادة 97 : يخضع كل موظـف، أثناء مسـاره المهني، إلى تقييم مستمـر ودوري يهدف إلى تقدير مؤهلاته المهنية وفقا لمناهج ملائمة.
اليكم هذا الاقتراح
ايمانا منا أن سلم 11 يقابله في قانون الوظيفة العمومية العام(بكالوريا+3سنوات تكوين ) نقترح مايلي :
بالنسبة لسلك التربية
سلك مساعدي التربية:
الوضعية العامةيستبدل اسم مساعد التربية بالاسم التالي: مشرف تربوي
المشرف التربوي : مادام هذا المشرف حامل للتربية لأنها من مهامه فلابد من اشتراط التوظيف في هذا المنصب شهادة جامعية ولتكن ليسانس علم الاجتماع التربوي أو ليسانس علم النفس (أي بكالوريا+3سنوات) "فاحتكاكه بالتلميذ لابد من شهادة جامعية في الاختصاص)
ففي قطاع الصحة (تصنيف الممرض الحاصل على ديبلوم دولة في الدرجة 11 مع انه دارس نفس المدة يعني بكلوريا + 03 سنوات)
لذا فصنف المشرف التربوي في سلم(الدرجة) 11
مشرف رئيسي: من بين المشرفين التربويين من لديهم خبرة 5سنوات يتأهلون الى منصب مشرف رئيسي ويصنف في سلم 12
بالنسبة للمشرف الرئيسي مهامه تحليل النتائج الضعيفة ويقوم بالمعالجة الناجعة لذوي المستوى الضعيف وكذلك محاربة الظواهر السلوكية لدى التلاميذ التي تسيء للمدرسة بمعالجتها ومعالجة الحالات النفسية والاجتماعية الخاصة " يتيم، لقيط،....) وينسق بين الأستاذ الرئيسي ومستشار التوجيه والتلميذ
نائب مستشار للتربية : من بين المشرفين الرئيسيين الذين يثبتون خبرة مهنية 5سنوات يتم تأهيلهم الى منصب نائب مستشار للتربية ويصنف في سلم 13
بالنسبة لنائب المستشار للتربية فمهامه شبيهة بمهام المستشار ويهيء لكي يصبح في المستقبل مستشارا للتربية (بعد التأهيل) وكذلك يخفف الضغط عن مستشار التربية
مستشار التربية: من بين نواب مستشاري التربية الذين يثبتون خبرة ومدتها 5سنوات يتأهلون الى منصب مستشار للتربية ويصنف في سلم 14
بالنسبة للوضعية الحاليةمشرف تربوي: من بين المساعدين التربويين الحاملين لمستوى السنة الثالثة ثانوي ويثبتون خبرة مهنية مدتها 10سنة +
تكوين مدته 3سنوات تقوم به الوصاية"وزارة التربية" وكذلك المساعدين التربويين الذين يحملون شهادة البكالوريا ويثبتون خبرة مهنية مدتها 10سنوات يدمجون في منصب مشرف تربوي ويصنفون في صنف 11
مشرف رئيسي: من بين المساعدين التربويين الذين يحملون ديبلوم دييا أو تقني سامي أي(باك+3س) ويثبتونخبرة مهنية مدتها5سنوات يدمجون في منصب مشرف رئيسي ويصنفون في صنف 12 وكذلك من بين المساعدين التربويين مستوى الثالثة ثانوي ويثبتون خبرة مدتها 15سنة+تكوين مدته 3سنوات تقوم به الوصاية"وزارة التربية"
نائب مستشار للتربية: كل مساعد تربوي يحمل شهادة ليسانس ويثبتون خبرة مهنية مدتها 5سنوات يدمجون في منصب نائب مستشار للتربية ويصنف في سلم 13 وكذلك من بين المساعدين التربويين الذين يثبتون خبرة مهنية مدتها20سنة يصنفون في سلم 13+تكوين مدته 3سنوات تقوم به الوصاية "الوزارة"
ملاحظة: بالنسبة للمساعدين التربويين الذين لايملكون الخبرة الكافية فتحتفظ لهم الخبرة +تقوم الوزارة بتكوينهم تكوين متخصص لمدة ثلاث سنوات ويشترط فيهم الحصول على شهادة البكالوريا ومن ثم يدمجون كمشرفين تربويين
ملاحظة هامة: الرجاء حذف من شروط التأهيل قانون المسابقات ويبقى بالأقدمية لسببين
السبب الأول: مكافأة الموظف لما يقدم خبرة مهنية وجب على الهيئة الموظفة أن تكافؤه بالتأهيل وهنا تجسيد فكرة حب العمل والتفنن فيه.
السبب الثاني: المسابقة جسدت تفشي مبدأ الرشوة والمحاباة والوساطة أو الأصدقاء الشخصيين بسبب قرابتهم وليس كفائتهم في الحصول على المناصب العليا ولذا وجب على الهيئة الموظفة قطع الطريق على هؤلاء .
يعني في اقتراحي هذا لم يقصى أي كان
اخوني هذا اقتراح من المساعدين التربويين الذين يتطلعون لعدالة القانون الجزائري كما أقره الدستور الجزائري ومباديء أول نوفمبر في احقاق الحق والعدل
ملاحظة: ان كان هذا الاقتراح لايروق للجنة الحكومة فأرجوا تطبيق العدالة فقط وأقترح أن تم رفض الاقتراح أعلاه:
-هناك مساعدين تربويين يحملون شهادة ليسانس في الاختصاص مثل :
-ليسانس علم النفس التربوي
-ليسانس علم الاجتماع التربوي
أرجوا أن يتم ادماجهم في منصب مستشار التوجيه والارشاد المدرسي
وهم قليلي العدد على المستوى الوطني