بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في السلك التربوي يحمل هذا الاسم "تربوي"
بالنسبة الى منصب مستشار التربية : عمله يتمثل في : التربية،المعالجة ، التحليل، تقديم الحلول الناجعة وتطبيقها ، استقبال الأولياء الى غير ذلك
والآن المساعد التربوي يريد أن يتأهل الى هذا المنصب وكذلك الأستاذ ولكن الدور الفعلي لمهام المستشار لايتحقق بل يكون موظف فقط
في اقتراحي لاعادة تسمية المساعد التربوي بالمشرف الى أن يصبح مستشارا للتربية ارتأيت أن أقدم الحل ليصبح هذا المشرف مستشارا بمعنى الكلمة
1- مشرف تربوي : مهامه كمهام المساعد التربوي الحالية اضافة الى أنه يساهم بالفعل في تربية النشيء بتقديم نصائح، واشرافه على التلاميذ و بتقديم حلول مؤقتة ،
2- المشرف الرئيسي : يتفرغ لعمل ومهام أخرى حيث يبتعد عن الساحة والرواق ومهامه قد ذكرتها بالتفصيل وهو عمل شاق
3- نائب مستشار للتربية يخفف الضغط على المستشار ويقوم بالأعمل الادارية ويشرف على المشرفين التربويين والرئيسيين
وبهذا اكتمل الهدف(عمل المستشار للتربية الفعلي) حتى يتأهل الى مستشار للتربية يكون قد اكتسب الخبرة الكافية وتكون تكوين ناجع فيصبح بذلك مستشارا للتربية فعال
أبسط الفكرة (اذا اردت أن تكسب أحد ما خبرة مثلا حل المعادلة أو تركيب جملة فأول شيء تعلمه الأعداد ثم العمليات ثم تمكنه من حل بعض الأمثلة حتى يستطيع حل المعادلة بنفسه( هذا ما أردت الوصول به بهذا المساعد التربوي الذي همش منذ أن تم فتح المدرسة الجزائرية
فالآن نرى مستشار التوجيه لايقوم بعمله المنوط فانحصر عمله بالنتائج والتوجيه فقط لكن عمله داخل المؤسسة التربوية كمرشد تربوي ونفسي ؟؟
كذلك المستشار التربية اختصر عمله فقط على التقرير اليومي واستدعاء أولياء التلاميذ ولكن لايقدم لهذا التلميذ أي شيء
ولهذا مادمنا في العملية التعلمية التعليمية ومحور هاته العملية هو التلميذ لذا لابد من اعطاء أهمية قصوى لهذا النشيء
فالانسان مخلوق ذكي بعقله فلماذا انتشرت ظواهر سلبية (كالتسرب، التخلي عن الدراسة ،الغيابات،...) فنتجت بسبب عدم الكفاءة وكذلك الى التصرف الغير تربوي بالنسبة لحامل التربية
وفي الأخير بارك الله فيكم