منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تجليات خاطر في يوم المعلم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
souna
عضو فضي
عضو فضي
souna


عدد المساهمات : 1032
نقاط : 2108
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

تجليات خاطر في يوم المعلم  Empty
مُساهمةموضوع: تجليات خاطر في يوم المعلم    تجليات خاطر في يوم المعلم  Emptyالخميس أكتوبر 06, 2011 7:01 am



تجليات خاطــــــــــــر ....
بقلم الأستاذ : محمد بن زعبار .

مرافعة المربي أمام قاضي عادل ...

ـ ماذا عساي أقــــــــــول في ذكـــــرى المعلم .
أأشيد بذكراه الغالية ، وأعدد صحائف أعماله الخيـــِّرة لأستعطف القلوب القاسية واستميل النفوس الحانية ، أم تُراني ملزم باتخاذ موقف القاضي دون المحامي لأرى مآل أشخاص المعلمين وكيف صيرتهم أوضاعهم العاتية إلى ما هم عليه من وصب الأيام النابية ، واستجلي ـ فيما استجلي ـ حيثيات مرامي القصة القاضية ودعوى الدعوى الداعية ، لأصل إلى كنه الحقيقة المستجلية .
فذاك ـ فيما أرى ـ مرمانا في تجلياتنا لاستجلاء مكامن الغُصــــــة الجاثيـــــــة .

( بعد أن يقرأ القاضي هذه المقدمة على الحاضرين ، يأخذ مكانه في الجلوس ، يتوسط المنصة ، على جانبيه يجلس مساعدان احدهما على اليمين والأخر على الشمال ) .
بعد ذلك ، يأمر القاضي المساعد الموجود على اليمين .. ليطلب من الحاضرين الوقوف بقولـــــــــــــه : * محكمـــــة * .
ـ القاضي : ( يطلب من الحاضرين الجلوس بإشارة من يده )
بعدها ينادي المساعد الثاني الموجود على الشمال على المربي ، ليمتثل أمام القاضي .
ـ بقوله : على المربي المثول أمام هيئة المحكمة الموقرة .
المعلم : يمتثل أمام القاضي .
القاضي : يطلب من المعلم أن يضع يده على المصحف ويقول : أقسم بالله العظيم أن اقول الحق ...
وتبدأ حيثيات المحاكمة :

المعلم : سيدي الرئيس ، إذن لي بهذه المرافعة ، ومن خلالها أُبين لمعاليكم عظم ما نكابد وجسامة ما نعاني :
القاضي : لك ذلك
المعلم : لي تسأول مقلق قبل البدء في المرافعة .
القاضي : قله ، فقد أمَّنت جانبك .
المعلم : من أوصلك ـ سيدي الرئيس ـ إلى ما أنت عليه ؟ ، وبالضرورة من أوصل جمهرة المتعلمين إلى مناصبهم ومكاناتهم الاجتماعية المرموقة ؟ .
القاضي : لاشك أنه أنت .
المعلم : الحمد لله أني وجدت من يقر بفضلي ، و يعترف بجميلي .
القاضي : الناكر للجميل شيطان ، وليس خليقا بالآدمية .
المعلم : أدام الله عزك ـ سيدي الرئيس ـ ، ولا بأس أن أبدأ في مرافعتي الآن، وكلي ثقة .
ـ إن واقع التعليم في بلدي أمسى كارثيا ، وأمست حال المربي فيه أشبه بالأحجية العجيبة ، التي عجز الناس عن فك طلاسمها وإبطال مفعول سحرها ، فقد أحال واقع التربيةِ ـ التربية ـ إلى مهنة يتساوي في أداء مهامها ، موظفون قد يُلحقون جزافا بأي تركيب وظيفي ، فمهنة التعليم أصبحت عندهم كالاسكافي مثلا أو الحداد أو حتى عامل النظافة ، و لربما نجد تفضيلا للكثير الكثير من المهن التي لاترقى إلى مستوى القدسية والنبل مثل مايحضى به التعليم ، ولكنها وعند أصحابنا ، يلقى أصحابها نُبلا مصطنعا ومنزلـــــــــــة مُعدة على المقاس ، فقد مسنا الضر ـ سيدي الرئيس ـ ولحِقتنا جهالات و سفاهات و لعنات ووخزات و عثرات وايماءات العامة والخاصة من شرائح مجتمعنا الممتد ـ واصبحنا مدعاة لكل تحقير ، بنا يتسلى الكبير والصغير ، المرأة والرجل ، العجوز والشيخ .. إن وجدوا نكتة جديدة الصقوها جزافا بشخص المربي ، وقالوا بنبرة المتهكم : هل سمعتم أخر نِكات المعلمين ؟
بفضلنا شيدت الحضارات وبمراسنا العالي وصلت الأفاق وجاوزت الأطباق ، ولكننا وفي حضرة من لا يقر بالفضل ولا يعترف بالجميل ، أمسينا كما العرجون القديم ، وليستسمحني ـ سيدي الرئيس ـ في أن أوجــــــز له خلاصة هذه المكابدات ، وليعذرني سلفا على الإطالة ، إن لمس مني بعض الإطالة .
القاضي : لك ذلك ، والتماسك مقبول .
واصل مرافعتك .
المعلم : ( يواصل المرافعة ).

ـ أرادوا تحديث القطاع وبعث الديناميكية والحركية والعصرنة بين جنباته ، وكان ذلك غاية مُنانا ومبلغ رجانا ، ولكنهم أهملوا مع التحديث روح التحديث ، فغدا التحديث باليا ، لعل القديم أجدَّ منه ، ولكنهم وحتى يوهموا كل الناس بأنهم على المسار الصحيح ، عمدوا إلى الفبركة وإلى تقمص دور المريد ، فأنشاوا خلايا للتصحيح والإصلاح و إصلاح الإصلاح وتغيير التغيير ، ولا يسلم في ذلك كل هذا الاصلاح من وتيرة الإصلاح .

، ـ أرادوا تشبيب القطاع وتطعيمه بالجيل الجديد المتخرج من الجامعات ، وهو صنيع محمود ، ولكنهم لم يؤلوا أبناءهم نفس الاهتمام والرعاية ، فالمتخرج الملتحق بالقطاعات الأخرى له من العلاوات و الحوافز الكثير ، ناهيك عن الفارق في الأجر ، الذي يرفع من قيمة ذاك ، ويُحِــــــط من قيمة هذا .
ـ جعلوا من شخص المعلم محــــــط تشريعاتهم وقوانينهم الجائرة ، الباعثة على الزجـــــر ، فكل المراســــيم تُتبع بتهديـــدات ، وكأننا لسنا أهــــــــلا للقول الحسن ، رغـــم أننا صانعو القول الحســــــن ، ( تعليمات . تسخيرات ، قرارات .... ) كل من خالف القوانين والمراسيم يتعرض لــ ....
ـ أعيانا تبدل المناهج و أضنانا عدم الاستقرار التربوي ، أصبحنا مختبر فئران أو ضفادع ، تُجرى التجارب علينا وعلى التلاميذ ليروا مدى نجاعتها ، فإن لم تنجح التجربة استبدلوها بأخرى ، ولم يدركوا بأنهم يتعاملون مع بشر وليس فئران .
ـ ضجـــِر الناس جميعا من هكذا برامج ومقررات وتقنينات ، فرمونا باللعنة ، وانزلوا علينا وبال غضبهم ، وكأننا نحن أصحاب التقريرات والتقعيدات وو...
ـ ملَّ التلاميذ من تحديثات البرامج ، وأضناهم الإرهاق .
ـ أرادوا توحيد الزي المدرسي فزادوه تفريقا وتشتيتا ، أرادوه أزرقا للصف المتوسط والابتدائي ، ولم يُعدوا لذلك عدتهم من التدبير ، أوكلوا الأمر إلى سماسرة السوق ، فزاد الطين بلة ، وزاد الأولياء هَـــمَّ .
ـ وماذا أقول عن المناهج والمقررات ، فرغم أنها كثيرة ومُلمة غير أنها تكاد تكون جافة وغير وظيفية ، ومرهقة لعقول الصغار والكبار في أن معا .
ـ في الماضي كان التعليم بسيطا ولكنه جد مفيد.
ـ ذموا المدرسة الأساسية ، ونعتوا أصحابها بأشباه المتعلمين ، رغم أنها خَرَّجت الكوادر العليا للوطن .
ـ كَـــثُرت الأخطاء في مناهج التعليم وفي الامتحانات الرسمية ، وكثــــُر اللغط ، وتم بتر أساسات التقويم والتأصيل الواعد .
ـ صارت المسابقات والتوظيفات شكلية وعلى مقاس " تدفع كم " ، وكأننا في سوق ماشية ، ولذا انتفت قدسية المهنة ، وصارت مهنة كسائر المهن يحكمها قانون العرض والطلب .
ـ كثر العنصر النسوي في قطاعنا، وكَثـــــُرت معه تبريرات الغياب ( عطل مرضية ، أمومة .... ) ، وضاع التلاميذ في خضم الغياب .
ـ استأسد التلاميذ في بعض المؤسسات ، ونكـَّـــلوا بأساتذتهم في غياب الرقيب والمُدافع عن المربي المغبون ، المزجور بقانون " منع الضرب " .
ـ صار بعض الأولياء للمربين أعداء ، يترصدون أخطاءهم ، ويتحينون الفرص السانحة للانقضاء عليهم .
ـ تم مثول الكثير من المربين أمام القضاء ، لا لجريرة ارتكبوها سوى الخوف على مستقبل الأبناء التلاميذ والإشفاق على حالهم ، ومن ثم تأديبهم ببعض التأديب الخفيف ، ونسوا بأن عصا المعلم فيها بركة ، وقد قال الأقدمون " عصا الشيخ من الجنة " .
ـ تم توقيف الكثير منا لدعاوى الشبهة والدسيسة والمكر والافتراء الكاذب .
ـ ألَّــــبوا الشارع علينا فأزدرانا الكل ورمونا بالسخف والتسفيه والتحقير ، وكالونا ألوانا من النِكات المُفجعة
ـ عمدوا إلى إظهارنا بمظهر الجشـِـــع الذي لا يشبع ، رغم أننا لم نأخذ من ركاز البلاد إلا الفتات .
ـ أصبح التعليم مُُسَـــيسا تنتزعه الأهواء ، وتحكمه الأنواء .
ـ أرادوا تكميم أفواهنا وتحطيم أقلامنا ، وزجـــِـنا في خانة العُصاة المتمردين ، لتبقى لهم المَنعة ، ويعمدوا بعدها إلى القول : بأننا مارقون ، وجاز لهم أن يضربوا المارق بيد من حديد ، ليحفظوا ماء الوجه لقطاع أمسى قِطـَّـــــاعا .
ـ خبـِــــروا وضعنا بأننا ضِعاف الجانب ، لا نقوى على صد العُتاة المعتدين ، فزادهم تيها وفخرا ، وأيقنوا أنهم لا يقدرون على غيرنا ممن خاض في الفساد ذات اليمين وذات الشمال ، فاستأسدوا وتنمروا علينا ، وأنزلوا بنا زجرهم المُعلَن ، الدال على الرهبــــة والعُتــُـــو .
وليعذرني ـ سيدي الرئيس ـ على الإطالة ، لأن صدري مثقل بالأرزاء ، ولكم مني الإجلال على رحابة الصدر .
القاضي : ما كان لك أن تحزن وأنت فخـــــرُنا ، فسنقضي بما يُثلج صدرك ويرفع عنك الهَم ، ويُلحقك بمصاف الأخيار .
القاضي : يُرجئ الحكم بعد المداولة .
المساعد : الحكم بعد المداولة ...
القاضي : ( يصدر الحكم )
ـ بسم الشعب ، وبعد النظر في حيثيات القضية ، وبعد الاستماع إلى مرافعة الشاكي ، وبعد التأكد من دعاواه ، أصدرنا حكمنا المنطوق الذي لا يقبل النقض ، وهذا نصه :
ـ ألزمنا الأطراف المتسببة في إلحاق الأذى المادي والمعنوي بشخص " المربي " بإعادة الاعتبار له وإنصافه ، وتمكينه من حقوقه الظاهرة منها والمستتِرة ، وقضينا في حكمنا بأن تُحفظ كرامة " مربينا الأول " ، ويُحاط جانبه بالتكريم والتبجيل متى لزم ذلك ، وأن تــُفرد له من العلاوات والحوافز ما يحفظ له ماء الوجه ، ويرفعه عن غبن الحاجة ومـــذَّلة السؤال ، وله أن يُكـَـــيَّفَ مناهجه ومقرراته بما يتوافق والسير التربوي الجيد ، ولا بأس بعصا الشيخ " فهي من الجنة " . وقد رفعنا عنه المراسيم الكثيرة الزاجرة ، ويكفينا فخرا أن يكون مرتاحا .
و حـَـــمَّلنا جميع الأطراف المُناوئة له وِزر ما صنعت ، وألزمناها العقوبة على مقترفها الجبان ، وله في جزائره أن يشعـــــــر بالفخر ويضع الصولجان .
ـ وحتى نكون في مستوى العرف التربوي الراقي لابأس بهذه المداخلة الفنية الراقية ، فتقبلوها منا ـ ياأهل التربية ـ

بعد الأنشودة المُعبرة يقف القاضي مع المُساعدين وكذا المربي ، ليُقدموا التحية للجمهور على لسان المعلم الذي يقول : وفي الأخير لا يسعنا إلا أن نرفع كل التحية لمعلمينا الأعزاء ن ونشهد أنهم ورثة الأنبياء .. فمن علمني حرفا صرت له عبدا .

السلام عليكم جميعا .

( انتهى )

ـ نشكر قاضينا على رحابة صدره وعلى سمته العالي ، وعلى إنصافه لشخص مربينا .
ـ هو خاطر وكم نتمنى أن يصير حكم القاضي فيه بعض الحقيقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح21




عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 06/11/2011

تجليات خاطر في يوم المعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد   تجليات خاطر في يوم المعلم  Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 8:46 pm

شكرا لك يا *سونا*لغتك راقية وعباراتك جزلة،لقد أرغمتني على قراءة كل كتاباتك...بارك الله فيك ودمت للتعليم والتربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souna
عضو فضي
عضو فضي
souna


عدد المساهمات : 1032
نقاط : 2108
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

تجليات خاطر في يوم المعلم  Empty
مُساهمةموضوع: شكرا جزيلا    تجليات خاطر في يوم المعلم  Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2011 6:38 am

و لك الشكر يا صلاح على مرورك و اهتمامك دمت قارئا وفيا لما أكتبه أو لما أشارككم القراءة به .وفقنا الله جميعا لما فيه الخير و الصلاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجمو005




عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 15/12/2011

تجليات خاطر في يوم المعلم  Empty
مُساهمةموضوع: إليك معلمي   تجليات خاطر في يوم المعلم  Emptyالسبت يناير 07, 2012 8:24 am

[/center]خاطــرة


مثله كمثل حبة أعطت سنابل ،شمعة أضاءت حجرة أو بدرا أنار فضاء .
فأنت قبل وبعد كل جميل
نحل جسمك وضعف بصرك وتلون شعر رأسك، وبقيت مكانك وتقدمنا نحن وتنورت بصائرنا وتفتحت عقولنا، فصعدنا وكنا مسرعين .... أردنا الوصول إلى مالا ينتهي .... وصبرت تنتـــــــــــظر وصولنا.....
كنت تبتسم لوحدك في كل خطوة تخطوها ، تفرح وتضحك ... دون أن تشعر..... لوحدك ......
لنفسك ..... ودون أي اهتمام منا نحوك ..... نسيناك في سرعتنا نحو الصعود ....
ولم تبال... لأنك أيضا لم تهتم بنفسك اهتمامك بصعودنا.....
أبدعنا وكنت المبدع ….بخلنا فأعطيت، فزدنا بخلا .. فزدت عطاء…
جمعت سيرنا في طريق واحد ،فشتتناك ولم تعد تدري …
فنثرت منك أمامنا ووراءنا ،غائبنا وحاضرنا
أردت أن تكون لنا ولوحدنا ولم نكن إلا لأنفسنا
لم نبالي بوجودك ، ولا بأنينك
لم نلتفت لمنظرك .... أو لسحر ابتسامتك ... لأنها تذكرنا بمطالبك ... بآمالك ...
ولربما بشيء من عجزنا الذي هو نجاحنا
فأنت تبغي منا الأكثر ...
وتدفعنا نحو الأجدر...

فألف شــــــكر وألف تحــــية
لن أقولها في حضورك ، لأنني سأبقى دوما جاحدا
فتقبل مني هديتي التي هي كل عجزي ونجاحي
إليك معلمي
ع/ح
المدرسة الإبتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
thouraya




عدد المساهمات : 49
نقاط : 76
تاريخ التسجيل : 28/12/2011

تجليات خاطر في يوم المعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رائعة   تجليات خاطر في يوم المعلم  Emptyالسبت يناير 07, 2012 11:56 am

بارك الله فيك
خاطرة رائعة بالفعل تلخص تضحيات المعلم , و جحود المجتمع اتجهاهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجليات خاطر في يوم المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا انحدار ولا انكسار في خاطر ابو الشريف
» لماذا يستحق المعلم الياباني راتبا يفوق باضعاف المعلم فى بلادنا ؟؟
» لماذا يستحق المعلم الياباني راتبا يفوق باضعاف المعلم العربي ؟؟؟
»  هل حققت النقابات المستقلة اهدافها علي ظهر المعلم والاستاذ...و لماذا تساهلت في حق المعلم و الاستاذ..18 شهر ..وتري لو قالت الوزارة نقرر مصير الخدمات الاجتماعية بعد 18 شهر..هل كانوا ليوافقوا..
» عيد المعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: الأرشيف :: أرشيف المواضيع :: خواطر وفنون-
انتقل الى: