منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تربويات من الأستاذ " عبد الله 65" من ولاية أدرار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعيد
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 539
نقاط : 1255
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

تربويات من الأستاذ " عبد الله 65" من ولاية أدرار Empty
مُساهمةموضوع: تربويات من الأستاذ " عبد الله 65" من ولاية أدرار   تربويات من الأستاذ " عبد الله 65" من ولاية أدرار Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 7:28 pm

نظرا لأهمية هذين الموضوعين اللذين وصلانا عبر بريد المنتدى ارتأينا نشرهما لتعميم الفائدة وللإثراء والمناقشة
الموضوع : حرقة أستاذ من جماعة طريق الزوال ( بمعنى الغروب عن الوجه ) .
من الأمور الغريبة أن بعض التلاميذ في مدارسنا يتغيبون أكثر من 15يوما ، بل هناك من يتغيب أكثر من 25 يوما ؛ لأن وزارتنا الموقرة قد وضعت رزنامة للفروض لم تكن موجودة في التعليم المتوسط أو الثانوي ( 1962 – 1986 ) ؛ ولا في التعليم الأساسي الذي هو أحسن ألف مرة من إصلاحات السيد بن بوزيد التي لم تسر كما أرادها السيد رئيس الجمهورية ، والتي أعطت أولوية للغة الفرنسية التي لايعلمها إلا المتحصل على شهادة ليسانس في اللغة الفرنسية أو الترجمة ، أما العربية لغة الأمة فيعلمها كل من هب ودب ولا يشترط فيها التخصص ، بل أصبحت الفرنسية هي محل مساءلة لجان التفتيش التي أرسلتها الوزارة الموقرة أكثر من التاريخ الوطني ، والمواد العلمية ( العلوم الطبيعية ، والفيزياء والكيمياء ) ، فهل الفرنسية التي يهجرها أبناؤها لصعوبتها وكلاسيكيتها الإغريقية هي لغة البحث العلمي المعتمدة في جميع دول العالم ؟ ولماذا نهتم بها أكثر من غيرها من اللغات، وهي ميتة على شيكة الأنترنث مقارنة بالإنجليزية أو غيرها من اللغات ؟
والحلول الحقيقية ، إن كانت مقبولة هي .
01 – الاهتمام بالمربي مثل اليابان وإعادة مكانته الاجتماعية كسنوات السبعينيات، واشتراط امتحان كتابي + معدل 13/20 في الشمال ، و12/20 في الجنوب للالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة ،لأننا لو نزعنا اللغة الفرنسية في الجنوب من امتحان البكالوريا نجد المعدل أكثر من 13 .
02 – اشتراط معدل 13 في مادة التخصص (رياضيات ، علوم ، فيزياء ، ، تاريخ وطني ، شريعة ، لغة عربية ، لغة فرنسية ، اللغات الحية... )في شهادة البكالوريا ؛ للالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة .
03 – إعادة النظر في البرنامج ، لأنه فاشل حتى في اللغة الفرنسية ، وهذا بشهادة زملائي من أصحاب الميدان من الفرنكفونيين الحقيقيين غير السياسويين .
04 – الاستعانة في وضع البرامج بأصحاب الميدان + الأخصائيين النفسانيين + علماء الاجتماع + أولياء التلاميذ + الرسامين المحترمين الذين يعيشون في العصر الحديث ..
05 – الاهتمام بأصحاب الميدان الحقيقيين الذين أطلق عليهم البعض ، من البعيدين عن رؤية الحقيقة ، - جماعة طريق الزوال - ، و لو درسنا كلمة الزوال سيميائيا ، فإنها ليست اعتباطية كما عند دي سوسير . بل المقصود منها زوال النخب (العربية ، التاريخ الوطني ، التربية الإسلامية ، الفرنسية ، الإنجليزية ، الرياضيات ، العلوم ، الفيزياء ...) ، والدليل على ذلك أن جميع المديرين في جميع الولايات يسندون السنة الأولى ابتدائي ، والسنة الخامسة ابتدائي ، والسنة الأولى متوسط ، والسنة الرابعة متوسط لأصحاب طريق الزوال ، - ووالله العظيم – إن الأغلبية الساحقة من الأساتذة المذكورين يريدون التقاعد ، وإنهم لو تركوا المدرسة ، فإنها ستقع كارثة ، وبالخصوص في اللغة الفرنسية أولا ، لأن الكثير منهم أصبح يذهب إلى الإدارة حفظا لماء الوجه ، بعيدا عن العراك مع التلاميذ ، وتجنبا للوصول إلى المحاكم ،أو الاعتداء على الأستاذ في القسم أمام التلاميذ بالضرب .
06 – لابد من جعل المدرسة مثل المحكمة مكانا مقدسا لايجرؤ التلميذ على تكسير وقاره وهيبته ، ولايفكر حتى في الخيال في التعدي على من فيه أو على ممتلكاته ، وذلك بإرجاع الهيبة المفقودة للأستاذ ، والمدير ، والمستشار ، والمساعد التربوي بسلطان القانون الرادع .
07 - لابد من الاهتمام بجميع المواد ، وجعل فرضين فجائيين لنشغل التلاميذ بالدراسة والبحث العلمي ، بدل تحديد تواريخ الفروض التي توصلهم إلى الغيابات ، وتعاطي المخدرات ، والتمرد والعصيان، والسلب والنهب ، ثم الحضور أيام الامتحانات فقط .
08 – إنني درست باللغة الفرنسة + اللغة العربية ؛ ونشأت بين المفرنسين ، وأنا لا أعرف الانجليزية جيدا كالفرنسية ؛ لكنني ابن عصري وواقعي ، لذا أدعو الغيورين على هذا الوطن إلى الاهتمام بجميع اللغات الحية للإسهام في تقدم الوطن ، لأنني أرى الآن اهتماما خاصا باللغة بالفرنسية أكثر من بيئتها ؛ وكأننا نريد أن نبعث موليير من جديد ؛ رغم أنها تموت بتأكيد الباحثين الفرنسيين في عقر دارها ، فكم يكفينا من الأموال لإحياء الموتى ؟
09 – التحاق التلميذ بالمدرسة في سن السادسة من العمر ، وإرجاع 06 سنوات في الابتدائية لتمكين التلميذ في السنوات الأولى ( 1 -3 ) من التشبث بمقومات الأمة ( الدين – التاريخ الوطني – اللغة العربية + الأمازيغية في منطقة القبائل )، و الاهتمام أكثر بالمواد العلمية واللغات الحية ، ابتداء من السنة الرابعة إبتدائي ، لأن التلميذ حسب دراسة علمية يشرع في التفكير والتركيز أكثر ابتداء من سن العاشرة .
10 – محاربة الغش بأشكاله ، ووضع كاميرات مراقبة في البكالوريا لتسجيل الوقائع في الأقسام ، لاجتناب احتكاك الحراس بالممتحنين التي تؤدي إلى ما لايُحْمَدُ عقباه حتى في الشارع،وطرد كل ظالم من القسم أستاذا كان، أو تلميذا بالاحتكام إلى شريط الفيديو .
وإنني أرجو أن يتوصل المعنيون إلى إجابات على هذه التساؤلات :
01 – هل يسمح السيد الوزير بضرب الأستاذ المربي ، بل الأستاذات الأمهات ربات البيوت ، وكيف ستكون نفسية المربي- وهو القدوة - أمام تلامذته بعد الضرب ؟
02 – وهل يسمح بالتعدي على المدير، والمستشار، والمساعد التربوي من قبل الأولياء بالسب والشتم ؟
03 - هل يعقل أن يتغيب التلميذ ثلاثة أشهركاملة مقسمة على فصول السنة بغير مبرر حقيقي ثم ينتقل إلى القسم الأعلى ؟
04 - وهل يُسْمَحُ للتلميذ الأوروبي أن يتغيب 15 يوما متواصلة دون عقاب ؟
05 - وهل يسمح للتلميذ في تونس أو المغرب أن يتغيب 15 يوما متواصلة دون عقاب ؟
06 - ولماذا انتقلت كلمة عقاب من التلميذ إلى المعلم , والأستاذ ؟
07 - وكيف يستطيع التلميذ فهم دروس البرنامج وهو يمارس مهنة أخرى في ساعات الصباح المساء ؛ وهو مسجل في المتوسطة أو الثانوية ؟
08 - ألايوجد قانون لردع التلاميذ الذين يتغيبون أكثر من 20 يوما متواصلة دون عذر ؛ ثم يدخلون إلى الامتحانات دون عقاب ؛ مادام القانون الحالي يساندهم، و يسمح لهم بالغياب ؟
09 – ألا يؤثرون على زملائهم الآخرين بفعلتهم هذه فيقلِّدونَهم ؟
10 - وماهو الهدف من وضع رزنامة دورية للفروض ؟
11 – وما المانع إذا بقيت الفروض فجائية كما كانت في السابق ؟
12 - وهل الفروض الفجائية تمنع التلميذ من التحصيل العلمي وتتسبب له في أزمات نفسية ؟
-والله - إنني قد درَّسْتُ تلاميذ التعليم المتوسط الحقيقين في الثمانينيات، ثم تلامذة التعليم الأساسي الذين كانت أخلاقهم وهممهم عالية ،وإنني أتذكرهم صباح مساء لأنهم نعم التلاميذ .
أما تلامذة (الإصلاحات ) مجازا ، فهم جميعهم ممتازون بل يفهمون الدروس حتى قبل شرحها ، فكيف لاينجحون جميعا في شهادتي التعليم المتوسط + البكالوريا ماداموا لم يخفقوا منذ 10 سنوات ؟
والله إن مايتمناه كل مخلص يحب جزائرنا الحبيبة هو أن يرى برنامجا حيويا يميز بين التلاميذ [ هذاممتاز . وذاك جيدجدا ، وذلك جيد . وذلك مقبول، وهكذا دواليك ...]، لأن البرنامج يقتل الفكر والإبداع ، لأنه يفتقد إلى مساحات شاسعة لإبداء الرأي بالتحليل والتجارب العلمية في المختبرات والورشات ، وهذا ما يجعل عقول التلاميذ - التي جعلها الله مختلفة - سواسية كأسنان المشط ، ولا يؤهلهم أبدا للوصول إلى التكنولوجيا الحديثة ، وهذا سيشكل خطورة على مستقبل البلاد التي ستستورد الطبيب الجرَّاح ، و المهندس الصِّيني لإنجاز المشاريع الكبرى ، والياباني لصناعة السيارات .. ونصبح حينها مثل- دول الخليج – بعدما كنا نصدر الكفاءات إلى أمريكا ، وروسيا ، وكندا ، وفرنسا ، وبريطانيا ..
-بالله عليكم - هل يوجد أكاديمي جزائري قلبا وقالبا لايحب الإصلاح الحقيقي في المنظومة التربوية ؟
إن الإصلاح في المنظومة لايجب أن يخضع لحزب معين ، أو لطائفة معينة ، أو أفكار معينة ، بل يجب أن يشارك فيه الجميع ، لأننا جميعا مثل أصحاب السفينة ، نريد إيصال سفينة الجزائر إلى بر التقدم الآمان ، وإن لم نفلح سنغرق جميعا في وحل التخلف والجهل والفقر ، وسيشمت فينا جيراننا المحاذين لنا ، وأيضا الذين ينتظرون غرقنا من البحر ، لزيادة إغراقنا انطلاقا من سيدي أفرج .

الأسباب والحلول ، والعلاج للنقائص في أدرار ، هل يوجد سامع من اللجان المتابعة ؟
1- الدراسة من السبت إلى الخميس .
2- عدم تقليص البرنامج حتى ينشغل الأولاد والبنات بدراستهم ، لأن هذا الجيل هو جيل متمرد على الدولة ،غير محترم للعلم الوطني وللشهداء ،لذا لابد ممايلي :
- الحزم معهم لا المداهنة بالزاف بقوانين الممنوعات ( ممنوع النظر إلى التلميذ ، ممنوع تخويفه ، ممنوع ... ممنوع ...، و---- عدم الانسياق وراء كل مايريده هؤلاء ، لأن الدهين سيجعلهم متكاسلين متساهلين لا يمكنهم العمل ، وربما سيطالبونكم في العام القادم بطباعة البكالوريا في نهاية العام وتوزيعها عليهم . ياخي تقلاش ؟
3 - إن كثير من التلاميذ و الطلبة والطالبات منشغلون بأمور أخرى غير الدراسة ، منها مايلي :
- سماع الراب .
- الراي .
- الرقص .
- متابعة برشلونة وبقية الفرق .
- المتاجرة في البورتابال + إحضار mp4 يوميا لسماع الأغاني حتى في الرواق .
- play station
- التردد على المقاهي الأسواق .
- المتابعة اليومية لمسلسل واد الكلاب أو الذئاب ...
- السهر في الدردشة على الأنترنت ، والمشاركة في المنتديات....... والقائمة طويلة ، فهل يبقى عندهم الوقت للمراجعة وإنجاز التمارين ؟
3- وضع فرضين فجائيين لجعلهم مستعدين لكل طاريء + اختبار في جميع المواد .
4- فتح قاعة المراجعة في الساعات الفارغة للمراجعة ، وإنجاز التطبيقات .
5 - طرد التلميذ وتوجيهه إلى التكوين المهني ، بدل تغيير المؤسسة له ، إذا تغيب أكثر من عشر ( 10 ) مرات بدون مبرر طيلة السنة .
6 - مراعاة الأعمار في توزيع الأولاد والبنات في الأقسام .
7 - عزل الأولاد غير المحترمين ، والبنات غير المحترمات في أقسا م خاصة لتسهل على الاستشارة مراقبتهم ، ووضع الذكور المتمردين منهم في قسم وحدهم فقط ، وإليكم هذه الغرائب :
أ - ففي الفصل الأول في إحدى الثانويات خرج تلميذ من القسم دون إذن من أستاذته لأنه كان مربوطا بموعد ، وكاد يضربها عندما طلبت منه البقاء في القسم .
ب – وفي بعض المتوسطات والثانويات لايحضر بعض التلاميذ والتلميذات للفترة المسائية أبدا، بل لا يأتون إلا في أيام الفروض لأنها أصبحت محددة بتاريخ مثل الاختبارات ، ولايعاقبون ولايحاسبون- سبحان الله - والسبب – حسب قناعاتهم – أنه لا يمكن للمدير أو المستشار معاقبتهم أو طردهم ، لأن الوزارة منعت طرد التلاميذ ومعاقبتهم .
ج - وفي متوسطة من متوسطات ولاية أدرار أيضا ، للعام السادس على التوالي يسيء بعض الطلبة الأدب مع أستاذاتهم وإدارة المؤسسة ، بتأييد عجيب من أوليائهم لكنهم ينقلون إلى متوسطات أخرى فقط ، ويصبحون في نظر زملائهم أبطالا ، ويأتون يوميا أمام باب المؤسسة في أوقات الدخول والخروج ، لاستعراض عضلاتهم أمام أستاذاتهم المغلوبات .
د - و كثير من المؤسسات لاتحترم مراسلات السيد الوزير فيعيد السنة كل مطرود ، ولايبحث عن معدله ، أو عمره ، أو سلوكه ، وهذا يؤثر على العدد الذي يصل إلى 50 تلميذا في القسم ، 15 منهم لاعلاقة لهم بالدراسة ، يشوشون ويؤثرون على تحصيل زملائهم للدروس ، وتكون الكارثة في البكالوريا .
8 - المعاقبة الصارمة لكل تلميذ يثبت تعديه على ممتلكات المؤ سسة ، أو السلك التربوي أو الإداري بتوجيهه للمحاكمة ، وعدم التسامح معه ، لأن الشهادة الطبية أصبحت سهلة ، ويستطيع ولي التلميذ إحضارها بعطلة مرضية مدتها 3 أشهر أو أكثر - حسب الحاجة - ويكتب له الطبيب إن ابنكم مصاب با ضطرابات نفسية ، فيصبح ضحية ، إلى غير ذلك من الخرطي وشهادة الزور .
9 – إنقاص معامل الفلسفة ، وجعل معامل الفرنسية مثل الانجليزية ، وهذا سيسهم في زيادة النجاح دون غش .
الخاتمة : إن أولادنا هم فلذات أكبادنا ، لكن الذي يحبهم لابد أن يكون صارما معهم ، ويعاقبهم إن أساءوا ، ويحفظهم منظومة هدية الألباب في جواهر الآداب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souna
عضو فضي
عضو فضي
souna


عدد المساهمات : 1032
نقاط : 2108
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

تربويات من الأستاذ " عبد الله 65" من ولاية أدرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: تربويات من الأستاذ " عبد الله 65" من ولاية أدرار   تربويات من الأستاذ " عبد الله 65" من ولاية أدرار Emptyالإثنين يناير 24, 2011 6:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للاخ السعيد على نشر هدا الموضوع الهام لتعميم الفائدة ,وشكرا للا خ عبد الله على هدا المجهود المبدول لتحليل الوضع التربوي في وطننا والبحث عن المشاكل والتفكير في الحلول وإن دل دلك على شيئ فإنما يدل على الوعي والاهتمام والهم الدي يحمله المعلم الجزائري من أجل الوصول بنجاح في أداء رسالته النبيلة وهو راض عن نفسه.
وإني أرى ان هدا الموضوع لاتكتمل أهميته إلا بتدخل أعضاء المنتدى بالمناقشة والاثراء لان كل نقطة فيه يمكن أن يكون فيها أخد ورد .
وأردت أن أبدي رٍايي حول نقطة واحدة وهي عزل التلاميد الغير محترمين والتلميدات الغير محترمات والدكور المتمردين في أقسام خاصة وهنا يفرض سؤال نفسه الى من تسند مثل هده الاقسام؟ ومن يرضى بها ؟
وكدلك نقطة اهتمام التلاميد بأمور أخرى عير التعليم وأثر التطور التكنولوجي ووسائل الاتصال المتطورة السلبي على مردودهم الدراسي والتربوي ,أرى أن هدا واقع لا مفر منه ولا بد من التعامل معه معه بدكاء بحيث نجعل ايجابياته تطغى على السلبيات وهدا هو دورنا كأولياء ومربين ومرشدين ودعاة أي دور المجنمع ككل من القمة الى القاعدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تربويات من الأستاذ " عبد الله 65" من ولاية أدرار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مستجدات ولاية أدرار
» عاجل :أدرار
» تعزية: الأستاذ "عبد العزيز بن علي بن الحاج ابراهيم بيوض" في ذمة الله
» تعزية من المتب الدائري لدائرة اولاد ميمون ولاية تلمسان
» 10 من كل ولاية ليس الأمر خارقا و لا معجزاً .... نلتقي في العاصمة ان شاء الله يوم 06/02/2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: الأرشيف :: أرشيف المواضيع :: مواضيع تربوية-
انتقل الى: