UNPEF
المكتب الولائي لوهران
العنوان : مدرسة مالك بن نبي – نهج الإسكالون–المقري-
البريد الإلكتروني :unpef31@gmail.com
اللجنة الولائية لموظفي التوجيه وهران في :18/04/2015
والإرشاد المدرسي و المهني
محضر الندوة الجهوية المنعقدة بولاية وهران يوم 18 أفريل 2015
في يوم السبت 18 أفريل 2015و على الساعة التاسعة صباحا انطلقت أشغال الندوة الجهوية لموظفي التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني بإشراف السيد مزوار قادة رئيس المكتب الولائي و بحضور السيد صادق دزيري رئيس المكتب الوطني و رزازقي مدني رئيس الجهة الغربية ورئيسة اللجنة الولائية لموظفي التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني ، وبحضور ممثلين عن 13 ولاية للغرب الجزائري وبعد مناقشة الإختلالات التي مسها القانون الخاص المتعلق بأسلاك التربية الوطنية (المرسوم التنفيذي08/315 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي 12/240) خاصة في سلك موظفي التوجيه ، تم تشكيل ثلاث ورشات هي:
1- تحديد مهام مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني .
2- شروط التوظيف و الترقية بما فيها التصنيف .
3- الإستراتيجية بخصوص القانون الأساسي للمراكز.
بعد الكلمة التوجيهية للسيد رئيس المكتب الوطني ، ومختلف التدخلات بدأ عمل الورشات المذكورة أعلاه و التي أفضت الى الممارسات و الواقع المهني لهذا السلك عبر مختلف الولايات المشاركة ، ومن خلال نقاش على مستوى القواعد ثم في بلورتها في هذه الندوة خرج المشاركون بالمقترحات التالية :
1- تحديد مهام مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني .
الـفـرع الأول :سلـك مستشاري الـتوجيه المدرسي و المهـني
المادة 96 :يضم سلك مستشاري التوجيه المدرسي و المهني ثلاث (3) رتب :
1- رتبة مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني (الصنف13) .
2- رتبة المستشار الرئيسي المنسق للتوجيه و الإرشاد المدرسي والمهني (الصنف 14).
3- رتبة مستشار رئيسي مكون للتوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني ( الصنف 16).
مقترحات استحداث رتب للترقية كالآتي :
1- ترقية لمنصب مفتش إدارة للتعليم الابتدائي.
2- ترقية لمنصب مفتش إدارة للتعليم المتوسط.
3- ترقية لمنصب مدير متوسطة.
4- ترقية لمنصب مدير الثانوية.
ملاحظة:
هذه الترقيات تخضع لكون مستشارو التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني يتقاطعون مع أسلاك أخرى في هذه الوظائف من خلال مؤهلاتهم العلمية (علم النفس و علم الاجتماع وعلوم التربية بتخصصاتها) والإشراف على المقاطعة الواحدة و على جانب هام من الإدارة و التنمية البشرية، مع وجود فئة هامة لها مؤهل ماجيستير و تكوين و تدريب عالي في الإدارة .
الفقرة 1 : تحديد المهام
المادة 97 :
1- يمارس مستشارو التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني أنشطتهم في مراكز التوجيه المدرسي و المهني و في المتوسطات و الثانويات.
2- يمارس مستشارو التوجيه الإعلام في التعليم الثانوي و التعليم المتوسط على الرابعة متوسط والأولى والثالثة ثانوي على التوالي.
3- ضمان الإعلام الرقمي باستخدام تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
4- يخضع مستشار التوجيه إلى سلطة مدير مركز التوجيه و الإرشاد المدرسي والمهني تقنيا وإشراف مدير الثانوية والمتوسطة(في حالة فتح مناصب بالمتوسطات) إداريا .
5- يقدم مستشار التوجيه جميع مراسلاته عن طريق مدير الثانوية أو المتوسطة (في حالة فتح مناصب بالمتوسطات).
6- يكلف مستشارو التوجيه المدرسي و المهني بمرافقة التلاميذ خلال مسارهم الدراسي و توجيههم في بناء مشروعهم الشخصي وفق رغباتهم و استعداداتهم و مقتضيات التخطيط التربوي.
7- يكلفون بتقييم النتائج المدرسية و تحليلها و تلخيصها ، و كذا عمليات السبر والاستقصاء.
8- يشاركون في متابعة التلاميذ الذين يعانون صعوبات من الناحية النفسية البيداغوجية قصد تمكينهم من مواصلة التمدرس .
09- يراعي مدير الثانوية وجوب التنسيق مع المقاطعة التي تضم المتوسطات التابعة (الروافد).
10-يوفر مدير الثانويةوالمنوسطة(في حالة فتح مناصب بالمتوسطات) كل الدعم المادي التي يحتاج إليه المستشار للقيام بمهامه في أحسن صورة ( مكتب لائق ، التأثيث اللازم ، الرقمنة ، الهاتف....).
11-التحضير النفسي والعلمي للامتحانات الرسمية (شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا).
12-زيادة على المهام الموكلة إلى مستشار التوجيه يكلف المستشار الرئيسي ومستشار التوجيه (المكون) بتنسيق أنشطة و أعمال مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي والمهني ويشاركون في تأطير عمليات التكوين التحضيري و التطبيقي و في أعمال البحث التربوي التطبيقي و إعداد المؤشرات و تقويم المسارات الدراسية
المطالب المشروعة
1- 01-يستفيد مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني بما فيه الرئيسي والمكون من السكن الإلزامي بالنظر لمنصبه القاعدي.
2- 02-يستفيد مستشار التوجيه من منحة التكفل النفسي ومنحة التأطير(المرافقة و التكوين) التنقل بموجب التعداد والقطاع.
الفقرة 2 :شروط التوظيف و الترقية بما فيها التصنيف.
المادة 103 :يوظف أو يرقى بصفة مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني :
3- عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات بما فيها الاختبار النفس تقني، المترشحون الحاصلون على شهادة ماستر في علوم التربية و علم النفس و علم الاجتماعأو شهادة معادلة لها لرتبة مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني(الصنف 13).
4- عن طريق الترقية الآلية لرتبة مستشار رئيسي الذين يثبتون عشر (10) سنوات (الصنف 14) من الخدمة الفعلية بصفة مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني.
5- عن طريق الترقية الآلية لرتبة مستشار رئيسي مكون الذين يثبتون خمس (05) سنوات من الخدمة الفعلية بصفة مستشار رئيسيللتوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني.
6- يخضع المترشحون المقبولين إلى تكوين بمركز التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني أو بمعاهد تكوين مستخدمي التربية .
2- تصنيف الرتب
• موظفو التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني
الأسلاك الرتب التصنيف
الصنف الرقم الاستدلالي الأدنى
مستشار التوجيه
و الإرشاد المدرسي
و المهني مستشارو التوجيه و الإرشاد المدرسي والمهني 13 578
مستشار رئيسي للتوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني 14 621
مستشار مكون للتوجيه والإرشاد المدرسي و المهني 16 713
• شعبة أسلاك موظفي التوجيه و المراقبة و الإدارة
الأسلاك الرتب التصنيف
الصنف الرقم الاستدلالي
سلك التوجيه والمراقبة والإدارة مدير مركز التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني 17 760
مفتش التربية الوطنية للتوجيه والإرشاد المدرسي و المهني منصب عالي
خارج التصنيف أ
4- الاستراتيجية بخصوص القانون الأساسي للمراكز:
- ضرورة التسريع في استصدار القانون الأساسي لتسيير مراكز التوجيه المدرسي و المهني يترتب عن ذلك استحداث مناصب للترقية و طاقم اداري و تربوي متكامل .
رئيسة اللجنة الولائية لموظفو التوجيه
والإرشاد المدرسي و المهني رئيس المكتب الولائي
الاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين
UNPEF
المكتب الولائي لوهران
العنوان : مدرسة مالك بن نبي – نهج الإسكالون–المقري-
البريد الإلكتروني :unpef31@gmail.com
اللجنة الولائية لموظفي التوجيه وهران في :18/04/2015
والإرشاد المدرسي و المهني
بيان رقم 04
في يوم السبت 18 أفريل 2015 و على الساعة التاسعة صباحا انطلقت أشغال الندوة الجهوية لموظفي التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني بإشراف السيد مزوار قادة رئيس المكتب الولائي و بحضور السيد صادق دزيري رئيس المكتب الوطني و رزازقي مدني رئيس الجهة الغربية ورئيسة اللجنة الولائية لموظفي التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني ، وبحضور ممثلين عن 13 ولاية للغرب الجزائري وبعد مناقشة الإختلالات التي مسها القانون الخاص المتعلق بأسلاك التربية الوطنية (المرسوم التنفيذي08/315 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي 12/240) خاصة في سلك موظفي التوجيه ، تم بموجبها مايلي:
1- تشخيص الثغرات القانونية و الإختلالات الخاصة بسلك التوجيه الموجودة في القانون الخاص .
2- اقتراح تعديل هذه الإختلالات بما يتناسب و المؤهل العلمي لموظفي التوجيه ، وفق ممارساتهم
و نشاطاتهم التقنية (التربوية منها و الإدارية) .
3- مطالبة وزارة التربية بتحقيق مبدأ التوظيف و الترقية و التصنيف بما يتناسب و ينسجم مع بعض الأسلاك التي تتقاطع معنا في المؤهل العلمي سواء في قطاع التربية أو في غيره من القطاعات.
4- ضرورة استفادة مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني من السكنات الوظيفية بما أن مناصبهم قاعدية .
5- استصدار القانون الأساسي لتسيير مراكز التوجيه المدرسي و المهني.
6- تبليغ هذه التعديلات الى اللجنة الوطنية المختصة التي أنشات لغرض تعديل الإختلالات الموجودة في القانون الخاص المتعلق بأسلاك التربية الوطنية (المرسوم التنفيذي08/315 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي 12/240)
ما ضاع حق وراءه طالب .
رئيسة اللجنة الولائية لموظفو التوجيه
والإرشاد المدرسي و المهني رئيس المكتب الولائيسيد:مزوار قادة
ال السيدة :شبيرة