1- البعض يحاول تأويل نص صريح بما لا يتناسب معه فالمادة 31 مكرر واضح صريحة يستفيد منها الموظف في الترقية في الرتبة او منصب عالي مهما كان هذا الموظف شريطة ان يكون قد تم ادماجه في رتبة جديدة غير مذكورة في المرسوم التنفيذي 49-90 المتضمن القانون الاساسي للتربية القديم.
وهي تستخدم من أجل الترقية .
وقد تم استخدامها من اجل ادماج الموظفين الاساتذة الرئيسيين والمكونون وحتى المساعدين التربويين الرئيسيين ضمن الاحكام الانتقالية للقانون اي استفيد منها قبل سريان القانون من اجل الادماج وليس الترقية وهنا للاسف البعض لا يفرق بين الادماج والترقية والبون شاسع بينهما فترقية الموظف من رتبة الى رتبة اعلى تتم بالطرق العادية له أربعة طرق حددها القانون بدقة وهي بعد تكوين متخصص او تأهيل او على اساس مؤهل علمي او امتحان مهني فقط وهي ترقية اختيارية بطلب من الموظف, بينما الادماج فهو ترقية اجبارية لذلك فان المادة 31 مكرر بلا ادنى شك يستفيد منها كل الموظفين الذين تم ادماجهم في 03 جوان 2012 دون استثناء وهي وجدت لهذا الغرض.
لذلك اقول بكل ثقة ان أساتذة التعليم المتوسط الرئيسيين يستفيدون من احتساب الأقدمية المكتسبة في رتبة أستاذ تعليم متوسط مرتين متتاليتين لنفس الفترة من 01-01-2008 إلى غاية 31-12-2011 مرة من اجل الادماج ومرة للترقية من اجل المشاركة في رتبة مدير متوسطة.
2- اما عدم الجمع بين الأقدمية الممنوحة للموظف"أقدمية الجنوب"بموجب أكثر من نص قانوني حسب إرسال الوظيف العمومي لمديرية الموارد البشرية لوزارة التربية رقم 9121/م ع و ع/بتاريخ 25/11/2012 فالمقصود منه هو ان الموظف لا يستفيد من اقدمية الهضاب والاوراس والجنوب الكبير اذا الموظف عمل في مناطق متعددة في اوقات مختلفة وانما يستفيد من اقدمية الجنوب مرة واحدة وضمن نص قانوني واحد.