إذاكانت الوزارة حقا تريد النهوض بهذا القطاع و تضمن حق الأجيال القادمة في التعلم المستمر عليها أن تتبع في إرساء قانون أساسي يعتمد على ما يلي :
1: توحيد رتب التدريس في الابتدائي رتبة واحدة ويرتقي المدرسون عن طريق الأقدمية إلى الدرجات و الرتب العليا مع اختيار المدرس للمسار الذي يريد إتمام مساره فيه إما أن يختار المسار التربوي أستاذ رئيسي ثم أستاذ مكون وبعدها مفتش المواد بعد ذلك إن أراد أما إذا أراد اختيار السلك الإداري فعليه اختيار نائب مدير قبل أن يصبح أستاذا رئيسيا وبعدها يرقى إلى مدير ابتدائية و منه إلى مفتش الإدارة إن أراد ذلك
2: توحيد رتب التدريس في المتوسط رتبة واحدة أستاذ التعليم المتوسط ويرقى الأساتذة عن طريق الأقدمية إلى الدرجات و الرتب العليا مع اختيار الأستاذ للمسار الذي يريد أن يتم فيه مساره إما ان يختار المسار التربوي أستاذ رئيسي ثم أستاذ مكون و بعدها مفتش للمواد إن أراد ذلك أما إذا أراد السلك الإداري فعليه اختيار ذلك قبل أن يصبح أستاذا رئيسيا من أجل المرور على سلك الاستشارة الذي أراه ضروريا للارتقاء إلى منصب مدير متوسطة مع توحيد رتبة المستشار التربوي في رتبة واحدة مع استحداث منصب ناظر متوسطة ليكون نائبا للمدير مع توحيد رتبة المقتصد لتكون مساوية لرتبة المستشار التربوي و كذلك توحيد رتبة المساعد التربوي و يرقى المساعدون عن طريق الأقدمية إلى منصب مشرف تربوي و منه إلى منصب مستشار التربية
3: و نفس العملية المطبقة في المتوسط تطبق على التعليم الثانوي
4: أما من حيث شروط التوظيف فتشترط على المقبلين على التوظيف حديثا و لا تفرض هذه الشروط على من وظف سابقا لأن الذي وظف سابقا كان يخضع لشروط سابقة كانت في ذلك الوقت تسمح له بشغل هذا اللمنصب و قد تغيرت الآن ومن بين شروط النوظيف الجديدة التي أراها ضرورية للارتقاء بالتعليم هو المستوى الجامعي وهنا يجب التعاقد مع المدرسة العليا للأساتذة من أجل تخريج دفعات من الأساتذة منتقاة قبل الالتحاق بالمدرسة كأن يشترط عليها معدل بكالوريا عام 15 فما فوق في الشعبة المختارة على أن يتكون أستاذ التعليم الابتدائي 3 سنوات و المتوسط 4 سنوات و الثانوي 5 سنوات و بعد الالتحاق بالعمل يوضع أستاذالابتدائي في الصنف 11 و يرقى إلى الصنف 12 (رئيسي) وبعدها إلى الصنف 14 (مكون)أما المتوسط فيوضع في الصنف 12 يرقى إلى الصنف 13 (رئيسي)وبعدها إلى الصنف 15 (مكون) ويوضع أستاذ الثانوي في الصنف 13 يرقى إلى الصنف 14(رئيسي) وبعدها إلى الصنف 16 (مكون) أما المسار الإداري فيجب أن يكون أعلى درجة بدرجة واحدة على الأقل عن الأستاذ بحكم الرئيس و المرؤوس فنائب المدير في الابتدائي يجب أن يكون في الصنف14 أعلى من الرئيسي و مساوي للمكون أما المدير فيجب أن يكون في الصنف 15 أعلى من النائب و المكون و المتوسط يجب أن يكون المستشار في الصنف 15 ونفس الشيء للمقتصد و الناظر والمدير في الصنف 16 مع فارق منحة المسؤولية أما الثانوي فيتساوى المستشار مع مستشار المتوسط والمقتصد مع مقتصد المتوسط و الناظر مع ناظر المتوسط أما المدير فيرقى إلى الصنف17