البعض منايستعمل مصطلح بيداغوجي مكان تربوي والعكس مع انهما نظريامتدخلان احيانا ومشتركان مفهومااحيانااخرى ويتضمن احدهماالاخرفي احايين اخر غيرانه من غيراللائق استعماله وفقاللمفهوم القانوني المحدد للمهام فهناك فصل ولاعلاقة بين المهام التربوية للمفتش ومهام التاطيرالتربوي للمديرفقط يمكن الربط بين مهام اخرى للمديرحيث يتم تغييبهاوهي التنشيط التربوي بحيث ان المفتش التربوي يشرف على اعمال المديرالمتعلقة بتنشيط الفوج التربوي وكذاالنشاطات الثقافية والرياضية والندوات التربوية
ان الخلط بين التربوي والبيداغوجي يجعل المفتش يشعربالارتباط المنطقي مع المفتشية العامة للبيداغوجيا على المستوى المفاهيمي على الاقل وان كانت في حقيقتها هيئة وليست سلطة مباشرة مع ان المهام التي تناط حتى باؤلئك المفتشين المزالين خصوصا في الدخول المدرسي مهام بيداخوجية تتعلق بالاحصاء والمشاكل البيداغوجية ولاعلاقة لها بطرائق التدريس او التقويم وغيرها من المهام التربوية
لذابات من الضروي التمييزالجيد بين التربوي والاداري فمايسمى بالتنظيم التربوي الذي ينجزه المدير هو في حقيقته تنظيم بيداغوجي وتسمية المفتش التربوي اوربطه بالبيداغوجيا هو مناقضة جلية للمهام المنوطة به.