حددت مؤخرا وزارة التربية روزنامة المراقبة المستمرة في مرحلتي الثانوي والإعدادي .
وكما أعلن عنه سابقا تضمن المنشور الخاص بالمرحلة الإعدادية التأكيد على إلغاء العمل بنظام الأسابيع المغلقة دون أن يمس ذلك من أنواع الفروض ومواصفاتها وتواترها ومدة انجازها وضواربها.
وشدد المنشور على ضرورة الالتزام بالتنظيم الزمني لروزنامة إجراء الفروض (المراقبة والتأليفية) وإصلاحها وإرجاعها إلى التلاميذ وتسليم المعدلات إلى الإدارة مع الحرص على حسن توظيف عملية الإصلاح في رصد النقائص ومعالجتها قبل إجراء أي فرض جديد.
تضمن أيضا منشور وزير التربية الموجه إلى مديري وأساتذة المرحلة الإعدادية التأكيد على أهمية إعداد توزيعية فروض لكل قسم بالتشاور مع الأساتذة وبالتنسيق بينهم تضمن السير العادي للدروس وتراعي قدرات التلاميذ الذهنية والبدنية.
وينتظر أن تكون الفروض في المرحلة الإعدادية موزعة على امتداد الفترة المخصصة لها بوتيرة فرض في اليوم الواحد أو فرضين عند الضرورة القصوي.
وسيتم إعلام التلاميذ بمواعيد الفروض أسبوعا على الأقل قبل إجرائها.
يذكر أن وزير التربية بين سابقا أن إلغاء الأسبوع المغلق في المرحلة الإعدادية وإجراء فروض المراقبة والفروض التأليفية بالتوازي مع السير العادي للدروس يهدف إلى التقليص من الأيام الدراسية "الجوفاء" التي تخصص فقط لإجراء الإمتحانات والمقدرة بحوالي 56 يوما دراسيا يمكن توظيفها لمزيد التعمق في البرنامج الدراسي والقيام بحصص مراجعة للتلاميذ.