souna عضو فضي
عدد المساهمات : 1032 نقاط : 2108 تاريخ التسجيل : 01/03/2010
| موضوع: وزير التربية تحت المجهر.....; و الجزائر لم تعقر بعد ..... السبت مايو 18, 2013 4:52 am | |
| الجميع كان في الموعد ..... لأول مرة و مند زمن بعيد إلتفت العائلة حول القناة اليتيمة التي ربما ستأتي بالجديد مع وزير التربية الجديد .....الأصدقاء و الزملاء يتواصلون عبر كل قنوات الإتصال , الهاتف ....الفايس بوك ....المنتديات... وزير التربية على الجزائرية 3 , في حصة لقاء الصحافة , لا تفوتوا الفرصة , اكيد سيكون الجديد , اليوم تنتهي معاناة المضربين في الجنوب , و هموم التلاميد و الأولياء و خوفهم على مستقبل أبناءهم , أكيد الليلة نسمع و نبتهج و تعم الفرحة و الإرتياح...............
في هدا الجو المتوتر و المشحون , و في هده الظروف الساخنة , كانت أول خرجة لوزير التربية على الأسرة التربوية .....الإضرابات ...الإحتجاجات..... المقاطعات الإدراية.... و البيداغوجية في كل ربوع الوطن , و خاصة في جنوبنا الكبير و الهضاب العليا و الأوراس الإختبارات الرسمية على الأبواب ,و التهديد بمقاطعتها وارد ..... و على راس كل دلك المشاكل التربوية و التعليمية بعد 10 سنوات من التغيير و عرض الإصلاحات للتقييم و الإصلاح من جديد .
الأمل في هدا اللقاء كان كبير ...و خيبة الأمل بعده كانت أكبر .............
كنا ننتظر ان :
ان يواجه الوزير مشاكل القطاع بكل شجاعة , و يكون صريحا صادقا و شفافا , حتى يكسب ثقة الأسرة التربوية بكل أسلاكها , و يبعث الطمأنينة و الإرتياح في نفوس كل المجتع الجزائري , الدي لا ينتظر سوى الإطمئنان على مستقبل فلدات أكباده بعد عام من الكد و الجد و السهر و التعب.
كيف لوزير التربية ان يكون نصف الوطن في إضراب مند 7 أسابيع أو أكثر و التلاميد في هده المناطق لم يتلقوا دروسهم بصفة عادية خلال كل الثلاثي الثالث و لم يعر أي اهتمام لهدا الوضع الخطير, بل مر عليه مرور الكرام , بل و أقسم ان الإضراب لم يتعدى 2 بالمئة , لمادا هدا التناقض الفاضح؟ 25 مؤسسة في الوادي وحدها حتى لا نقول 39لم تجري امتحان إثبات المستوى , و أقر بدلك , ووعد بإعدة استدراك هده الإمتحانات ......مادا يعني دلك ؟ لمادا ترك الوضع و أهمله كل هده المدة ؟؟؟ هل هده المطالب لم تكن شرعية و هل كانت تتطلب دراسات و بحوث و لجان حتى يتم البث فيها ؟؟؟لما لم يكن الحل في أقصر مدة حتى لا نصل لكل هدا التعفن؟؟؟
هل أصلا كان لا بد من إضراب في هده المناطق , حتى تحسب هده المنح , التي هي أصلا حق مكتسب , و ما كان سوى احتسابها من جديد على رواتب 2008 , و تعميمها على كل الأسلاك لأنهم يعملون جميعا في نفس الظروف , و دووا الدخل الضعيف اولى بهده المنح و أحق ؟؟؟؟؟
كنا فعلا ننتظر ان خرجة الوزير في هده الظروف ستكون بمثابة إطلاق صفارة انتهاء معاناة هده المناطق ’ من أساتدة و اولياء و تلاميد لكن للأسف لا شيء حدث من دلك كله ..... ازداد التعفن و التدمر.... و الإحساس بالحقرة و التهميش و التجاهل تفاقم و انتشر اكثر فأكثر ....
كنا ننتظر ان يتكلم السيد الوزير عن القانون المعدل بكل إسهاب , و يوضح الإختلالات الواردة فيه بكل سلك و يبعث الطمانينة فينا.... كنا ننتظر ان نرى انه مهتم بالموضوع , و ماض في فتحه و تعديله حتى بوعود..... ربما كانت كافية لتطفىء او تخمد و لو لفترة نار الغضب المتأججة في النفوس و الرافضة لهدا القانون المجحف لكثير من الأسلاك .....لكن تبين أنه يغرد خارج السرب , و لا علم له بكل دلك, و كان الأمر يهم وزارة أخرى , و تأكد الجميع .... و لا 100 يوم كانت كافية ليفهم مشاكل القطاع كما طلب من النقابات دات يوم في الدخول المدرسي و لا 1000 يوم ستكون كافية ........ناهيك عن حلها .
قد يقول البعض ربما تفادى الكلام في هده النقاط بالدات و حاول ان يبدي الهدوء و اللأمبالاة , حتى لا يضخم الأمور لأنها مطالب لموظفي الأسرة التربوية ,و هي حقوق تطالب بها النقابة الوحيدة الفاعلة في الميدان , و هي الإتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين ,و قد اعترف ضمنيا الوزير بدلك ,و قال انه في مفاوضات تقريبا يومية مع نقابة واحدة , و لم يشأ ان يدكر الإسم , ربما لعدم الإشهار بها و إعطاء حقها في النضال ....غير مهم دلك , لأن الميدان و القاعدة أدرى و أعلم....بل دهب إلى أبعد من دلك ,حيث دكر أنه توجد سبع نقابات في الميدان , و إثنين في انتظار الإعتماد ,ملمحا ان الصراع النقابي هو أساس كل هده الإحتجاجت لا غير....يريد بدلك أن يبعد الصراع الدي هو بين عمال التربية و الوزارة من أجل افتكاك حقوقهم , و يحوله غلى صراع نقابي- نقابي .و هنا احيي قادة الإتحاد على كل ما يبدلونه من جهد جبار من اجل الوصول إلى لغة حوار مشتركة و محاولة الخروج من كل الجلسات بنتائج إيجابية ندرك الان بوضوح حجم معاناتكم ...............
الجميع أدرك ان وزير التربية و التعليم في الجزائر, عاجز عن تكوين جملة مفيدة باللغة العربية ,و يجد صعوبة كبيرة في التواصل باللغة الرسمية لهدا الوطن , مما كان تدخل الصحافية ضروري و ملح و منقد في كثير من المرات , فهي تكمل الجملة و الفكرة , حتى طغى حظورها على حظور السيد الوزير, و تمادت في دلك إلى ان توصلت في الأخير ان تعطي تلخيصا لما قاله الوزير او ما كان ينوي ان يقوله و كانها كانت الوحيدة التي كانت تنصت و تفهم ما قاله الوزير..... .و تدكرت الأفلام الثورية الجزايرية الرائعة التي كانت تصور واقع الجزائريين المر وقت الإستدمار عندما كانوا يأتون بمترجم لكلام القائد الفرنسي ليترجم للجزائريين اولاد المداشر و القرى ما كان يقول لهم سيده...... للتبليغ و التنفيد ........
كنا ننتظر عندما تطرق السيد الوزير للإصلاحات و فتح الباب على هدا الموضوع الكبير و المهم و الشائك ان يعطيه حقه بالتوضيح و الشرح , عما كان و ما يمكن ان يكون في المستقبل , كنا نريد ان نرى انه ملم بكل كبيرة و صغيرة ...... و على الأقل نفهم ما وصلت إليه اللجان الولائية و الوطنية من سلبيات و كدلك من إيجابيات , و ما هي السبل و الإجراءات التي ستقدم من اجل تصحيح المسار, و المضي بابناءنا نحو تعليم سليم و مستقر ...و نحو مستوى مقبول و مرضي ......كان كلام عام لا يتماشى و المركز و المسؤولية التي يتولاها .......و ما كان يرقى إلى آمال و طموحات الأسرة التربوية بل المجتمع كله .
مما لا شك فيه أن السيد الوزير تطرق إلى ضرورة إعادة تكوين الأساتدة و المعلمين , من أجل ان يكون التعليم اكثر نجاعة , لقناعته الأكيدة ان الجميع في حاجة لدلك, ملمحا أن عدم نجاح الإصلاحات يعود بالدرجة الأولى إلى التكوين الدي لا يتوافق و اهداف المنظومة التربوية, و كأن هؤلاء الأساتدة و المعلمون تم استيرادهم من دولة أجنبية,و لم تكن الدولة الجزائرية هي من تولت تكوينهم وتوظيفهم .
لكن السؤال الدي يفرض نفسه , هل ياتري الأساتدة وحدهم من هم بحاجة للتكوين ؟؟هل تقلد منصب حساس كهدا, لا يتطلب تكوينا إضافيا في اللغة , إن لم نقل في اللغات ,و لما لا حتى في اللهجات المختلفة .... ألا يتطلب إلماما بطرق التواصل مع الغير, .....و معرفة كبيرة بالأساليب و الطرق السهلة و السريعة في أيصال الأفكار, و قدرة الإقناع , و الدكاء في احتواء الأوضاع المتعفنة ......و السيطرة على أي احتجاج , بالحكمة و حسن التسيير, و التدبير , بما يضمن استقرار القطاع , و السهر على تمدرس أبناءنا في ظروف حسنة ,و اجتيازهم لإمتحانات نهاية السنة في أجواء عادية و بنفسية مرتاحة. ألا يستحق دلك تكوينا سياسيا ...و قانونيا .....و تربويا ......؟؟؟؟ هل تعدد الشهادات و اختلافها و علو مراتبها كاف لتسيير قطاع حساس و مهم كوزارة التربية و التعليم في الجزائر ؟؟؟؟؟
كنا ننتظر ....و ننتظر .....الكثير و الكثير ......و هل كتب علينا الإنتظار و لا غير سوى الإنتظار حتى يوم ياتي ما كنا ننتظر- إن أتى - ننسى أننا كنا بآنتظاره .......
[list=1][*] | |
|
mérezizou
عدد المساهمات : 14 نقاط : 24 تاريخ التسجيل : 17/12/2011
| موضوع: رد: وزير التربية تحت المجهر.....; و الجزائر لم تعقر بعد ..... السبت مايو 18, 2013 8:25 am | |
| merci pour les sujet je vous dit sincèrememt que normalement tous les sindicats doivent s'unir pour revandiquer leurs droits parce que l'Algerie est partagé en 3 parties 1ceux qui ont le pouvoir de faire tous ce qui'il veulent 2ceux qui éspèrent que l'Algérie va leur donner ,un jour ce qu'ils ont souhèté 3ceux qui sont oubliés dans leur payé | |
|