عندي مجموعة من الاقتراحات تخصّ كيفية بناء اختبار في نشاط اللغة العربية ونشاط الرياضيات أودّ أن أضعها بين أيدي إخواني المعلمين لمستوى الرابعة والخامسة ابتدائي وهي كالتالي:
- بالنسبة للفرض أو الاختبار الشهري:
1*- توضع أسئلة الإختبار بهدف قياس مكتسبات المتعلّم الّتي درسها خلال الشهر نفسه.
2*- لابد أن تعالج أسئلة الاختبار المعارف الأساسية الّتي درسها التّلميذ .
3*- لابدّ وأن يكون الاختبار شاملا ومتنوّعا ويختلف أسلوبه عن أسلوب الإختبارات السابقة.
4*- تختار نصوص الاختبار في اللغة العربية حسب المحاور الّتي درسها التّلميذ في الشّهر .مثال :إذا درس في شهر جانفي مثلا محور الكوارث الطبيعية فلابد أن يكون نص الاختبار يدور حول نفس المحور .
5*- يطلب من التلميذ في الوضعية الإدماجية كتابة موضوع له صلة بالمحور المدروس،وبهذا يتمكن المتعلم من الاستعانة بالنصوص السابقة وتوظيف صيغ وتعابير تخلّلتها، وبهذا نستطيع قياس مدى اكتسابه لمعارفه السابقة خلال الشهر.
6*- الوضعية الإدماجية لابد وأن تكون متماشية مع المشروع الكتابي الّذي درسه خلال الشهر.
7*- الشّيء نفسه في نشاط الرياضيات مع الأخذ في الحسبان تنويع التّمارين وتجديدها وحبّذا أن تكون التمارين والمسائل من انتاج معلم القسم ذاته ،لأنّه أعلم بمستوى تلاميذه والابتعاد قدر الإمكان عن نقل إختبارات من الأنترنت أو من زملاء وامتحان التلاميذ فيها .
- بالنسبة للاختبارات الفصلية:
1- يختار المعلم نصّا مألوفا للتلاميذ له علاقة بما درسوه خلال الفصل وحبّذا لو كان من تأليف المعلم ،ولو نصّا قصيرا ،تنوّع فيه الأسئلة وتشمل كلّ ما أخذه خلال الفصل من نحو زصرف وإملاء وتعبير.
2- بالنسبة للرياضيات حبّذا لو يكتب المعلم مسألة من إنشائه تشمل العمليات الأربع ويكون نصّها من واقع التلميذ.
في الختام أتمنّى أن تكون اقتراحاتي هذه صائبة ونافعة ،فأنا أعمل بها و حقّقت نتائج جدّ ممتازة. والسلام عليكم .