الكلام الذي ليس في محله لا يقدم ولا يؤخر في مطالب المفتشيين لان أصحابه ينطلقون من معطيات غير صحيحة ويغالطون الناس وينون على هذه المعطيات أحكاما قاسية مهما كان من أمرها يجب ألا تقال بهذا الاسلوب والحل عندي هو أن ترفع إلى الوزارة كا نشغال,أنا في التعليم المتوسط تساءلت عن مخالفة القانون الخاص ونحن نرى مفتش التعليم الثانوي يفتشنا ورفعت الاشكال إلى الوزارة وإلى المفتشية العامة للبيداغوجيا لكن دون رد وزادت الطين بلة المفتشية العامة حين أمرت مفتشي الثانوي أن يفتشونا,أما أنتم مشكلتكم فهي مشكلة تحتاج منكم رفعها إلى الوزارة كذلك لأني أعرف أحد الزملاء من مفتشيكم بالفرنسية التزم القانون وأصبح لا يفتش وإنما يقوم بالتنسيق في المرحلة كغيره من مفتشي الثانوي فتعرض إلى إنذار وهددته المفتشية العامة بعقوبة صارمة وهذا فقط في الشهر الماضي وأطلعني على ذلك,بمعنى حين ترفعون هذا الانشغال إلى الوزارة بناء على القانون ترفعون الحرج عنكم وعن زملائكم فالأمر ليس بهذه البساطة التي يطرحها البعض,فالاحراج موجود فعلا عند كثير من زملائكم مثلما حدثني من أعرفهم منهم,وهذه المشكلة سببها القانون بمعنى نزعت تفتيش المفتشين حول هؤلاء المفتشين إلى مهام أخرى بدل أن تعاقبهم وتهددهم عندما يقفون في حيرة من أمرهم ولا يريدون أن يدخلوا في سوء فهم مع زملائهم مفتشي التعليم الابتدائي,لكن مشكلتنا نحن لو أشرف علينا زميل لنا كان معنا مفتش في المتوسط ثم ترقى إلى مفتش في الثانوي لهان الأمر لكن يأتوك بأستاذ في الثانوي ترقى إلى مفتش تنقصه الخبرة والتجربة والتكوين ولا يعرف أدنى شيء عن التعليم المتوسط ويفتشك رغما عنك ودون أن يشعر بأي حرج ويقترح لك عقوبة إن زارك ولم يجدك أو وجدك في نظره مقصرا وتطبق هذه العقوبة وتدرج في ملفك وتؤثر على حياتك المهنية,يعني القانون هذا فقط على الورق ام ماذا؟ لم أفهم فعلا.