منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تنمية مهارات إدارة وتنظيم الوقت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيف الصادق




عدد المساهمات : 19
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 05/02/2013

تنمية مهارات إدارة وتنظيم الوقت Empty
مُساهمةموضوع: تنمية مهارات إدارة وتنظيم الوقت   تنمية مهارات إدارة وتنظيم الوقت Emptyالأحد فبراير 10, 2013 10:17 pm

تنمية مهارات إدارة وتنظيم الوقت بمثابة رحلة أو سفر

قد تكون بدايتها هذا الدليل، وإنما تحتاج إلى ممارسة وتوجيه على طول الطريق.

أحد الأهداف هو أن تدرك كيف تقوم بإستخدام وقتك

كأحد الموارد لتنظيم إستذكارك وتحديد أولوياتك ونجاحك في سياق أنشطة تنافس مع الأصدقاء وفي العمل ومع الأسرة... إلخ.



أولاً: حاول أن تقوم بتمريننا في إدارة وتنظيم الوقت:

كيف ينقضي وقتك كل يوم؟



إستراتيجيات حول استخدام الوقت:

أثبتت هذه التطبيقات فى إدارة وتنظيم الوقت فاعليتها كعادات إستذكار جيدة. كلما مررنا بإستراتيجية دَوِّن فكرة عن كيف قد تبدو كل واحدة بالنسبة لك.

قوالب زمنية وفترات راحة

مع دخول المدارس وبداية عمل الجامعات والمراكز التعليمية وقد تم الإنتهاء من جداول الفصول والمحاضرات، قم بتخطيط قوالب زمنية أسبوعية للاستذكار.

القالب الزمني المثالي 50 دقيقة، بالرغم من ذلك قد تشعر بالملل بعد 30 دقيقة فقط؟ قد تحتاج إلى فترات أكثر من الراحة أثناء إستذكار بعض المواد التعليمية الأخرى الأكثر تعقيداً. من الممكن تقصير الفترة الزمنية لهذه "القوالب"، ولكن لا تنس أن تعود الى ما كنت عليه! قد

تفيدك فترات الراحة في تناول وجبة خفيفة أو للإسترخاء أو لإستعادة نشاطك. فمثلاً تأكد من أن توقيت هذه القوالب الزمنية التي وضعتها لنفسك في الأوقات التي تعتاد فيها بالتمتع بكامل نشاطك وحيويتك. هل أنت شخص يحب العمل بالنهار أم إنك من خفافيش الليل.

- حاول أن تدون الآن أفضل قالب زمني. كم طوله؟ ما هو الشيء الأمثل لقضاء فترة راحتك؟ هل تستطيع التحكم في هذا الشيء أو هذا النشاط حيث يتيسر لك معاودة استذكاره؟

مساحات للاستذكار

حدد مكان يخلو من أي تشويش أو خيلاء (دون هاتف محمول-نقال أو رسائل نصية) حيث يمكنك التركيز لأقصى درجة وخال من أي مؤثرات خارجية قد تأتيك من خلال أصدقائك أو أحد هوياتك! يجب أيضاً أن يكون لك مكان تأوي إليه كالمكتبة أو مركز مخصص للدراسة أو حتى مقهى حيث تستطيع التمتع بالمجهولية (أي يصعب التعرف عليك والتشويش على ما تقوم به من مهام). قد يساعدك تغيير المكان الذي تقوم به على دروسك ويضفي عليك المزيد من التركيز.



ما هو أفضل مكان يمكنك التفكير فيه؟ هل هناك مكان آخر؟



مراجعات أسبوعية من الإستراتيجيات الهامة أن تأتي بنهاية الأسبوع وتقوم بمراجعة ما قمت به خلال هذا الأسبوع. ليلة الجمعة مثلاً من كل أسبوع يمكنك القيام بمراجعة ما قمت به من واجبات دراسية ومذكراتك وجدول أعمالك.

يجب أن تضع فى الحسبان آخر ميعاد لتقديم بعض الأعمال المطلوبة منك أو مواعيد دخول الإمتحانات وتكييف جدولك الأسبوعى ليناسب هذه المناسبات.



ما هو أفضل أوقات الأسبوع للقيام بهذه المراجعة والتحديثات؟





قم بوضع أولويات لإعمالك أو واجباتك الدراسية

عندما تقوم بالاستذكار حاول أن تعتاد على أن تبدأ بأصعب المواد، لأنك ستكون ما زلت مفعماً بالنشاط ولديك مزيداً من الطاقة لأداء هذه المواد الصعبة عندما تكون فى أحسن حالاتك. ولمقررات دراسية أصعب حاول أن تتمتع بمرونة أكثر: فمثلاً حاول أن يكون لديك "وقت رد الفعل" (الوقت ما بين الفعل ورد الفعل) عندما تستطيع أن تحصل على نتيجة عملك في واجباتك (الدروس المفروضة) قبل تقديمها لمُعَلمِينَك في الجامعة أو الهيئة التدريسية التي تتبع لها.



ما هي المواد الدراسية التي تجدها أكثر صعوبة؟

قم بتنفيذ "المرحلة الأولى"— قم بإنجاز شيء!

المثل الصيني الذي يقول أن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة لها دلالتين: الأولى هي أن تبادر بالعمل! الثاني هو أن المبادرة تكشف لك بعض الأمور التي لم يُخَطَط لها. وتفاصيل الفروض الدراسية لا تكن واضحة إلا بعد مباشرتها. وحكمة أخرى تقول: "الكمالية عدو الخير أو الكفاءة" خاصاً عندما تمنعك من مباشرة مهامك! بما

أنك سوف تقوم بمراجعة أعمالك ومهامك قم بإستخلاص فكرتك تقريبياً وابدأ العمل عليها فوراً! ستجد الوقت لتصحيحها وتطويرها فيما بعد.



ما هي أول خطوة التي من خلالها يمكنك البدء بالقيام بالفروض الدراسية؟



قم بتأجيل أي أنشطة غير ضرورية حتى إتمام مهامك أو أعمالك!

قم بتأجيل كل المهام أو الأنشطة التي يمكن تأجيلها أو أى روتين يمكن تأجيله حتى تنتهي من أعمالك الدراسية!

وقد يكون ذلك أصعب التحديات في إدارة وتنظيم الوقت. وكمُتَعَلمِين قد تعبر علينا فرص غير محسوبة أو مناسبات لم يُخَطَط لها ننجذب إليها وينتج عليها أداء غير طيب في امتحان أو مشروع أو تحضير لمهمةٍ ما. قد تكون هذه الأنشطة التي تصرف انتباهنا وتلهينا أكثر متعة في أوقات لاحقة عندما لا يكون لدينا ضغوط أو أعباء دراسية كالإمتحانات وخلافه من الواجبات. فلينصب تفكيرك في إفتخارك وإعتزازك بالإنجازات وتحقيق الأهداف. فبدلاً من أن تقول "لا" لن أفعل تلك أو ذاك حاول أن تعتاد أن تقول "لاحقاً" (أي سأفعل تلك أو ذاك لاحقاً بعد الإنتهاء من مهامك الأساسية).

ما هي أحد الأشياء التي قد تلهيك عن أداء مهامك الدراسية أو استذكارك؟

ما هي المصادر أو الموارد التي يمكن أن تعينك؟

هل هناك مدرسين خصوصيين أو مرشدين؟ هل لك صديق ذا خبرة يمكنك الإستعانة بخبرته؟ هل قمت بمحاولة بحث على شبكة الإنترنت بإستخدام كلمات دالة معينة لتحصل على شرح أفضل؟ هل هناك متخصصين فى المكتبة

يمكنهم أن يقوموا بتوجيهك بطريقةٍ ما؟ وماذا عن المحترفين أو المهنيين والمنظمات المهنية؟ ممكن اللجوء لمصادر خارجية أن يوفر لك الوقت والموارد ويؤدي إلى حل

مشاكل كثيرة.

أُكتب ثلاثة أمثلة للموضوع المذكور أعلاه حاول أن تتحرى الدقة قدر المستطاع.

استخدم أوقات فراغك بحكمة.

فكر في الأوقات التي يمكنك خلالها القيام بأجزاء صغيرة جداً من الاستذكار كأثناء المشي أحياناً أو أثناء انتقالك من مكان إلى مكان راكباً سيارة أجرة أو حافلة... إلخ. فمثلاً قد يكون لديك ما تستمع إليه من دروس فى أذنيك لدرس موسيقى أو دروس في اللغة. أثناء إرتجالك أو ركوبك السيارة إلى المنزل أو المدرسة أو الجامعة أو العمل. قد تكون في صفٍ ما منتظراً؟ أو إن كان بإستطاعتك أن

تقوم بمراجعة فصل من فصول كتاب دراسي. والمقصود هنا هو الإستخدام الأمثل لوقتك.



ما هو أفضل مثال لإستخدام أوقات فراغك في القيام بدروسك؟



قم بمراجعة مذكراتك وملاحظاتك وقراءاتك قبل دخولك إلى فصلك الدراسي أو محاضراتك.

قد يبعث ذلك بسؤال أو سؤالين عن شيء صَعُبَ عليك،

فِهمُه يمكنك السؤال فيهما في فصلك الدراسي أو بعد الانتهاء منه. ويوحي ذلك لمعلميك بإهتمامك بموادهم الدراسية وتحضيرك للدروس.



كيف يمكنك إيجاد الوقت لمراجعة دروسك؟

هل هناك وقت فراغ يمكنك الإنتفاع به؟



قم بمراجعة الملاحظات التي قمت بتدوينها أثناء المحاضرة بمجرد الانتهاء من المحاضرة ثم قم بمراجعة المواد التي دارت المحاضرة عليها مباشرةً بعد الإنتهاء من المحاضرة.

الأربع وعشرون ساعة الأولى حاسمة.

معدل النسيان كبير جداً فى غضون الأربع وعشرين ساعة دون المراجعة!



كيف يمكنك أداء ذلك؟

هل هناك وقت فراغ يمكنك الاستفادة منه؟



راجع التطبيقات العشرة المذكورة أعلاه

اختر واحدة وقم بتطوير طباعك في المذاكرة.

حاول شيء يمكنك تكملته حتى النهاية.

لا شيء يضاهي النجاح من أول مرة.

حاول أن تتمرن على حاسبة جامعة مينيسوتا للفروض

الدراسية Assignment Calculator

حاول أن تطوير معايير لضبط جدولك لقضاء احتياجاتك الدراسية وغيرها.



أدوات مساعدة فعالة

حاول عمل قائمة للمهام.

هذا البرنامج البسيط سيساعدك على التعرف على بعض المهام وأسباب القيام بها وجدول زمني للقيام بها ثم قم بطباعة هذه القائمة وقم بلصقها للتذكر.





جدول أعمال

يومي/أسبوعي

أكتب مواعيدك ومواعيد فصولك الدراسية ومقابلاتك في سجل أو جدول بتسلسل زمني لهذه المواعيد.

لو عندك قدرة على أن تكون خلاقاً قم برسم جدول مواعيدك بشكل بياني أو غيره.

أول ما تقوم به في الصباح هو تفقد ما ينتظرك في هذا اليوم ولا تأوي إلى الفراش ليلاً إلا وأنت تعلم ما يجب عليك القيام به في اليوم التالي.



مخطط بعيد المدى

إستخدم رسم بياني أو جدول شهري حتى يمكنك التخطيط مسبقاً.

التخطيط للمدى البعيد سيذكرك كيف تستخدم وتخطط لوقتك بشك
ل بنَّاء.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنمية مهارات إدارة وتنظيم الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا نظام تعويضات في الوقت، لاقانون خاص، لا خدمات اجتماعية في الوقت
» مهارات النجاح للتنمية البشرية
» أساليب تنمية المهارات القرائية
» لا إدارة ..........ولا تفتيش .....تغتتا في النقـــــــــــابة
» تخصص إدارة ـ مادة ـ تغذية في الابتدائي .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: المنظومة التربوية :: المنظومة التربوية-
انتقل الى: