التطرق الى ما يلي :
استعراض المنشور رقم 296 مؤرخ في 16 اكتوبر 2012 المتعلق بتطبيق احكام المرسوم التنفيذي 12-240 المؤرخ في 29 ماي 2012 المعدل و المتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08-315 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية .
و بعدها تلاها نقاش و تسجيل بعض الملاحظات السلبية التالية :
معالي الوزير
نحن موظفوا المخابر العاملون بقطاع التربية وظفنا في قطاع التربية اعتماد على شرطين :
مستوى الثالثة ثانوي فأكثر عن طريق مسابقة توظيف
التكوين لمدة 12 شهرا بالمعاهد التكنولوجية للتربية متوجين بشهادة تخرج بنأء على المنشور الوزاري المؤرخ في 17/11/1990 المتضمن تنظيم و فتح دورة تكوينية لفائدة المترشحين لوظيفة معاونون التقنيون للمخابر و الصيانة و نفس الأمر لفائدة مترشحي لوظيفة مديري ملحقات المدراس الأساسية.
اذا انه و بعد صدور المرسوم التنفيذي 08-04 المؤرخ في 19 يناير 2008 المتضمن القانون الخاص بالموظفين المنتميين الى الأسلاك المشتركة المادة 251 الفقرة 06 الخاصة بالتصنيف وقع اجحاف و اخلال بالمرسوم الرئاسي رقم 07-304 المؤرخ في يوم 29 ديسمبر 2007 الذي يحدد الشبكة الأستدلالية لمرتبات الموظفين و نظام دفع رواتبهم خاصة المادة 03 حتى اننا رتبنا و صنفا في اسفل الرتب و لكم المقارنة عن هذا :
عون تقني للمخبر و الصيانة في التصنف القديم 10 في التصنيف الجديد 05
عون اداري في التصنف القديم 10-1 في التصنيف الجديد 05
معاون تقني للمخبر و الصيانة في التصنف القديم 11-3 في التصنيف الجديد 07
عون اداري في التصنف القديم 11-3 في التصنيف الجديد 08
تقني سامي للمخبر و الصيانة في التصنف القديم في التصنيف الجديد 10
استاذ التعليم الأساسي في التصنف القديم 14 في التصنيف الجديد 08
معالي الوزير
كان املنا في ان تتطرق جميع الأطراف لموضوع قضية المخبريين عبر ما سبق من بيانات لجميع النقابات و اخذ دراسة امر موضوعنا باهتمام مثل باقي الأسلاك الأخرى الموظفة بقطاع التربية التي جل مطالبها لبيت و رغم هذا هم في إلحاح دائم على المزيد ، و نكون نحن راضين بالأمر على الرغم من اننا لم نستفد من شيئ.
و الأدهى في الأمر و بالرجوع الرجوع الى المرسوم التنفيذي رقم 12-240 المؤرخ في 29 ماي 2012 المعدل و المتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08-315 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية لحظنا انه صنفنا و رتبنا مثل المرسوم التنفيذي 08-04 المؤرخ في 19 يناير 2008 المتضمن القانون الخاص بالموظفين المنتميين الى الأسلاك المشتركة مع حذف فقط كلمة الصيانة ، و كذا عدم التطرق الى شروط التوظيف الرتب التالية :
عون تقني للمخابر
معاون تقني للمخابر
كما انه في حالة الإدماج هاته الفئة بقطاع التربية تسقط اليا الأقدمية في رتبة السابقة بحكم شروط الترقية التي تتطلب اثبات الخدمة في الرتبة العفلية و لك مثال عن هذا:
في حالة ادماج عون تقني للمخابر و الصيانة ( اسلاك مشتركة ) صاحب اقدمية 20 سنة في رتبة عون تقني للمخابر ( قطاع التربية ) نلاحظ انه لا تتوفر فيه الشروط للترقية الا بعد 5 سنوات من الخدمة في الرتبة العفلية للصفة الأخيرة لعون تقني للمخابر ( قطاع التربية )
وهذا ما يعكس على فتح مجال التكوين والترقية عملا بأحكام المادة 38 من الأمر 06/03 ، واستحداث مناصب جديدة
لذا نرفض هذا الادماج و التصنيف لرتب المستحدثة و الذي ينعكس على طموحاتنا و نعتبره التصنيف المجحف و نرفض سياسة الإقصاء غير المبرر ونطالب بتدارك الخطأ الفادح في حقتا والأخذ بمقترحات التنسقيات الولائية ، حتى يتم رفع الآفاق والترقية، و إعادة التصنيف بما يتماشى ومؤهلاتنا وتكويننا المتخصص و مهام المسندة لنا البداغوجية كانت او الإدارية نهيك عن مخاطر الوسط المهني المتمثلة في المسؤولية المالية للحفاظ على الوسائل البداغوجية المبنية على الكفاءة و الأنشطة التجريبية ، و عمله تربوي بيداغوجي مرتبط بالتلميذ و الأستاذ ، و كذا الأمنية بخصوص المواد الكميائية المحظورة بصفة عامة.
و بالرجوع الى النظام التعويضي للموظفين المنتمين الى الأسلاك التربية
نلاحظ الإقصاء الشامل و التميز بين الأسلاك الأخرى و خاصة سلك موظفي المخابر ، حيث انه يوجد فارق بحوالي 50 % مع باقي أسلاك قطاع التربية و لم تستفيد الا من المنح التالية :
تعويض الخدمات التقنية وفق نسبة 25 %
علاوة المردودية وفق نسبة متغيرة من 0 الى 30 %
تعويض الضرر وفق نسبة 10 %
علاوة المردودية وفق نسبة متغيرة من 0 الى 30 %
تعويض الدعم المدرسي وفق نسبة 15 %
اي بمجموع كلي متغير من 50 الى 80 % عكس الأسلاك الأخرى التي تستفيد من المنح التالية :
تعويض التأهيل وفق نسبة 40 او 45 % حسب الرتبة و الصنف
علاوة تحسين الأداء التربوي او في التسير وفق نسبة متغيرة من 0 الى 40 %
تعويض الدعم المدرسي وفق نسبة 15 %
تعويض الخبرة البداغوجية بنسبة 4 % لكل درجة و نأخذ المتوسط منها اي الدرجة 6 و تكون النسبة 24 %
تعويض منحة التوثيق التربوي وفق المبالغ الجزافية من 2000 دج الى 3000 دج
و تكون بحوالي نسبة متوسطة من الراتب الرئيسي بنسبة 8 %
و هنا يكون المجموع الكلي المتغير من 90 الى 130 %
لذا ما نرفضه جملة و تفصيلا
معالي الوزير
نلتمس منكم العدل و الإنصاف امالنا كبيرة في تفهمكم لوضعيتنا ، تطلعات و طموحات هذا سلك لموظفي المخابر حيث جلهم خريجي المعاهد التكنولوجية و مطالبنا متمثلى في ما يلي :
1. الإدماج الألي و التلقائي في قطاع التربية دون أي قيد او شرط مع الإحتفاظ بالأقدمية في المنصب بعد اجراء عملية الإدماج .
2. اعادة التصنيف مثل باقي الأسلاك التربوية
3. الترقية الألية لكل من لديه خبرة 10 سنوات في المنصب الأعلى
4. الترقية الألية لكل من لديه خبرة 20 سنة بمنصبين
5. مراجعة المظام التعويضي لهاته الفئة من أجل الأستفادة من نفس المنح و العلاوات مع رفع نسبة منحة الخطر و المسؤلية الأمنية للمواد الكيمائية
6. فتح مجال الترقية و التكوين عملا بأحكام المادة 38 من الأمر 06-03 المتضمن القانون العام للوظيف العمومي
7. تحديد المهام بصفة مدققة و مفصلة مع اصدار طريقة موحدة للعمل بها من سجلات و كل الوثائق الإدارية التي يجب العمل بها حيث نجد الكل يفرض طريقة العمل الخاصة بحكم عدة مواد منها المادة 31 ( 87 مكرر ) المادة 140 مكرر8 ، المادة 140 مكرر 11 ، المادة 140 مكرر 22 ، المادة 140 مكرر 28 غير ان مهامنا تتمثل فقط في استعمال و تنفيذ لتحضير المواضيع التجربية فقط و كذا الصيانة سوى كانت خاصة بالأسلاك المشتركة او سلك قطاع التربية .
8. فتح المسابقات لتوظيف العجز البشري في بعض المؤسسات التي يوجد بها اكتظاظ و عدة وحدات تربية التي تسير في بعض الحالات الا من طرف موظف مخابر واحد على الرغم من وجود مناصب مفتوحة على الخرائط التربوية ، و كذا لتعويض النقص الناتج عن الغيابات القانونية مثل العطل المرضية ـ عطل الإمومة التي تجعل من المخبر مغلق او مسير من طرف شخص غير مؤهل لهذا العمل التربوي و البيداغوجي
9. الخفض من الحجم الساعي مثل باقي الأسلاك التربوية و البداغوجية بحكم عملنا مرهق و ذو اخطار مهنية .