اخي في المحنة والمنحة
لقد صرح رئيس الفدرالية الوطنية لاولياء التلاميذ في احدى المجلات ان المفتش حبيس سكرتيرته والسؤال اذا كان هذا قدوقع في ما تعتبره عرضا فلم لاينتهي المفتش عن هذه الاعمال الادارية واللاقانونية ويغلق افواه الناعقين اليس هو من جعل نفسه مطية لهذا ولولا خوف البسط المخل لنقلت ما قيل من جهات لها مكانتها وصيتها ويكفي من ذلك رد مدير المستخدمين والذي حمل في معناه التجهيل والتسفيه وووومن الاوصاف التي لو كان عند المرء قليل من المروءة لاجتهد طاقته وركز جهده كله للتوقف عن هذه الاعمال ولو انه صنف في ادنى الرتب لكن المفتش يستمر في غيه ويوشوش لزميله ان اسكت حتى ما يفيقوش بنا لعنت اسكت التي اهانتنا وما بميت ايلام وانا لايضرني سلخي بعد ذبحي والقوانين واضحة وضوح الشمس فهل اخاف اذا ما علم المدير انه لا يحق لي استدعاءه الى المفتشية اوالى اي مكان وان سلطة التعيين هي التي لهاهذه الصلحية هل اقول استرنا ولا تفضحنا وهل هذا امر متعلق بالعرض او الشرف اذا كان كذلك فالاولى توضيح القوانين للمديرين والمعلمين والتزام العمل بمهامنا فهو الحفظ للعرض والشرف والامانة فلا اسرار لاخفايا ولاكذب ولاتزوير ولاتلفيق ولالف ولادوران حتى تصدرقوانين معدلة بمهام جديدة ان صدرت ضف الى ذلك الظلم المسلط على مدير الابتدائية اولا بتجهيله بالقانون وثانيا بالانابة عنه في مهام مكلف بها شخصيا والتسلط عليه باستدعائه الى المفتشية فباي حق تمارس عليه هذه الاعمال ولماذا نقوم بالوصاية عليه اليس نظيرا لباقي مديري الاطواراليس يكفيه قانونا ان يستقبلنا في المدرسةويستجيب لما نطلبه من معلومات ووثائق للقيام بدورنا التربوي الم يفصل القانون في التربوي والاداري
اليس رئيس مصلحة التكوين والتفتيش يقوم بكل الاعمال في المديرية الا التكوين اليس من المفرض ان يتكفل هو باستدعاء المعلمين باي حق اخذنا هذا الدور
ان هذه الحساسية المفرطة لدينا هي نتيجة لاننا صنعنا اوصنعت لنا ييئة مهنية مزورة كاذبة خاطئة لاتعكس الحقيقة المنصوص عليها في القانون بحيث اصبحنا نستحي من ذكر المخالفات ونسميها بغير اسمائها انها ليست اسرارا شخصية او عائلية بل هي حقوق المجتمع الذي كلفنا بوساطة الدولة للقيام بمهام معينة مقابل اجر فعلينا التزامها فان كانت معارضة او لاتف بمتطلباتنا وحاجياتنا فعلينا المطالبة بتعديل القوانين لا بانتهاكها والعمل من وراء الستار
صفعنا التصنيف وصفعنا مدير المستخدين والمفتشية العامة وعيرنا واستهزا بنا رئيس الفدرالية وقال اخر انتم في حاجة الى اعادة رسكلة وغيرها وغيرها ولكن ----
يااخي عوض ان ندس الرؤوس في التراب علينا ان نبادرالى التوقف عن هذه الاعمال والامر لايحتاج الى جلسة ومشاورة لماذ
الدوافع والمتطلبات كثيرة منها الدفاع عن عرضنا وفق رايك ومنها ان للعمل النقابي وجهتان دفاعية ومطلبية فالمطلبية تتطلب اجتماعا وحوارا ومشاورة ووو
اما الدفاعية فهي من اولى الاوليات لان هناك قوانين ساريةواذا كان مفتش او مجموعة وكما وقع فعلا تمارس مهامها القانونية وتتعرض لتعسفات الادارة فهل سنجتمع للتحاور حول تطبيق القانون هل نمارس الاعمال الادارية ام لا لاشك في ان هذا المفتش او المجموعة محقة ابتداء وانها محتاجة الى من يدافع عنها والنقابة ملزمة بذلك ولو كانت الاغلبية ترى غير رايها فانها مخطئة لا لكثرتها ولكن بقوة القانون فهي محقة
ولذا فعلى اللجنة الزام منتميهاباحترام القانون واصدار بيان يوجه الى الوزارة تطالب فيه بتنبيه مديري التربية الى الكف عن ممارسة الضغوط المعنوية والمادية على المفتشين الذين يزاولون مهامهم القانونية فقط لانهم على صواب والبقية على خطا واذا لم تكن اللجنة ملتزمة هذا النهج وتنصف منتسبيها بالدفاع عنهم فمطالبتها الانصاف من الوزارة غير مستساغ
اما عن وصفي لها بالعجنة فانه مجرد محاولة لحثها على ان تظهر انها بحق لجنة ثم انه ليس لي رغبة في رئاسة او قيادة ولو ارغمت على ذلك فسارفض ويكفي ان اللجنة الوطنية هي التي انتخبتك ومنازعتك مرفوضة وابداء الراي لايعني دائما ما ذهبت اليه فالناس معادن
ثم انني لا حظت غيابنا في النشاطات الوطنية للاتحاد فلم يدرج البيان في صفحة النشاطات ولم نذكر في تصريح رئيس الاتحاد الا يكون هذا يا اخي مدعاة للتذمر
اخي كان جديرا بك ان توجه خطابك لي ولزملاء المهنة بالتزام القانون والتوقف عن الادارية وتعتبر مشاركاتنا رؤى تاخذ منها ما يفيد وتضع منها الغث ولا ينبغي ان يدورفي خلدك اننا ننتقد فلسنا اطرافا متعارضة ممتنازعة يضرب بعضها بعضا بل اعضاء متكاملين متعاونين متشاركين المحنة والمنحة ومن شاور الرجال شاركها في عقولها ومن استبد منا برايه هلك والصراحة
مع تحياتي الخالصة