من أجل تحفيز الإطارات للعمل في الجنوب , تم إصدار ثلاث مراسيم تنفيذية و هي:
المرسوم 95/295 الخاص بولايات الجنوب الكبير تمنراست و إليزي و تندوف
المرسوم95/ 300 الخاص بولايات ورقلة بشار, الوادي, غرداية , الأغواط و بعض بلديات الجلفة و بسكرة ..
المرسوم 95/330 الخاص بأم البواقي , باتنة , تيارت , المسيلة , تسمسيلت , خنشلة , سوق أهراس تمكن إطارات من الإستفادة من الامتيازات الخاصة التي تمنح للمستخدمين المؤهلين في الدولة
بالنسبة للمرسوم 95/295 كل الموضفين المصنفين في الصنف 13 فما فوق يستفيدون من هذه الإمتيازات
بالنسبة للمرسوم 95/300 كل الموضفين المصنفين في الصنف 15 فما فوق يستفيدون من هذه الإمتيازات إضافة لجميع المصنفين 14/5 إلا ستاذ المجاز
بالنسبة للمرسوم 95/330 سمى المستفيدين بالإسم منهم الأستاذ المجاز
بالنظر الى هذه المراسيم نجد الأستاذ المجاز (سابقا) مستفيد في المرسومين 95/295 و 95/330 و هذا أمر غير منطقي إذا كان الهدف من المراسيم الثلاثة هو تحفيز العاملين في ولايات الجنوب و نحن نعلم أن باتنة و خنشلة مثلا هي شمال ولايتي ورقلة و الأغواط
ولقد كان لي حوار مع السيد لعويسي مدير القانون الأساسي بالوظيف العمومي و الذي إعترف بالخطأ المرتكب بعدم إستفادة هذه الشريحة
إن هذه الشريحة توسعت الآن و أصبحت تضم كل المصنفين في الصنف 12 بل إن المشكلة التي ما فتئت مراسلات الوضيف العمومي تبرر بها عدم الإستفادة من الإمتيازات و هي المسابقة على أساس الإختبارات
أعني أنهم ذكروا أن جميع المصنفين في الرتبة 14/5 كانوا يوضفون على أساس المؤهل + مسابقة على أساس الإختبارات أما الأساتذة المجازون يوظفون على أساس المؤهل + مسابقة على أساس الشهادة
إن أساتذة التعليم المتوسط يوظفون على أساس المؤهل + مسابقة على أساس الإختبارات وبالتالي لا يمكن للوظيف العمومي أن يتجاهل إستفاء هذه الشريحة لجميع شروط المرسوم التنفيذي 95/300 و إلا وضع رواتب هؤلاء غير قانوني ,
بل يمكن لهذه الشريحة رفع دعوى قضائية ضد وزارة التربية في هذا المجال