منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن

اذهب الى الأسفل 
+2
mos22
kendouci
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kendouci
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 483
نقاط : 934
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 59

غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Empty
مُساهمةموضوع: غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن    غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Emptyالجمعة أكتوبر 14, 2011 11:00 pm

ورقة تخص مفتشي التعليم الابتدائي.

كلمة لا بد منها :

أشير في البداية إلى أن هذه الورقة قد تغضب البعض و رغم ذلك فضلت أن أكتبها لأهديها لؤلئك الذين تكرر غضبهم في كل المناسبات و الملتقيات الوطنية و الولائية و المحلية و في أماكن عملهم و حتى في بيوتهم ، و عبروا عن هذا الغضب بكل الوسائل الحضارية المتاحة ، و منهم من قضى نحبه و منهم ينتظر و منهم من أحيل على التقاعد ، إنهم زملائي مفتشو التعليم الابتدائي في كل ولايات الجمهورية ، و لتكون شهادة للأجيال اللاحقة من المفتشين ، و تبرئة للذمة اعلموا أني قد أوجهتها إلى كل السلطات العليا في الوطن و إلى الرأي العام عبر الصحافة .

1) ـ توطئة :
في الوقت الذي كان ينتظر المفتشون من الوزارة منح قروض لاقتناء سيارات شخصية، واستدراك تنزيلهم من التصنيف السابق 16 إلى التصنيف الجديد الذي يتدنى إلى 10، ومنحهم تعويضا عن النشاطات الإدارية المكثفة والمتزايدة بشكل رهيب وكذا تجهيز مفتشيات التعليم الابتدائي بوسائل العمل المكتبي والإعلام الآلي ووضع الخريطة الإدارية والمالية لتسيير مفتشيات التعليم الابتدائي وفق الشروط والمقاييس التنظيمية، وفي الوقت الذي كانوا يعملون لمرافقة المديرين والمعلمين لتعميم وتوسيع المتطلبات الخاصة بتطبيق المناهج الجديدة في البرامج والمواقيت الخاصة بالتعليم الابتدائي والتربية التحضيرية وما يستلزم من تكوين ومتابعة، فوجئوا بمنعهم بنص القانون من حقوقهم المهنية المشروعة ومن مهامهم ونشاطاتهم ومن إدماجهم في الأحكام الختامية ضمن المناصب المسماة عليا، والتي هي مناصب سفلى، و تمت مغالطتهم بزيادة النقاط الاستدلالية دون اعتبار لتصنيفهم ومكتسباتهم المهنية.
و إذ يحمل المفتشون الوزارة مسؤولية الاختلالات الموجودة في القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بعمال التربية الوطنية المتضمن في المرسوم التنفيذي رقم 08/315 المؤرخّ في 11/10/2008، فإنهم قد عبروا في كثير من المناسبات عن امتعاضهم الشديد لما آلت إليه وضعية التربية و المربي بصفة خاصة ، و لجئوا إلى الأساليب التالية :
1 ـ التحول إلى قطاعات أخرى ، حتى و لو أدى الأمر إلى ضياع المسار المهني
و التربوي ، و حملوا وزارة التربية الوطنية تبعات ما سيترتب عن موقفهم ، و طالبوا من وزير التربية بن بوزيد إعادة النظر في بعض مواد القانون الأساسي و مراجعته ليناسب طموحات المفتشين و يعزز كفاءاتهم المهنية ، و يشجعهم على حمل أعباء الإصلاحات التربوية و البيداغوجية، و قد أبدى المفتشون رفضهم القاطع للتنزيل من رتبتهم ، و عبروا عن سخطهم و عدم رضاهم .
2 ـ أوضح المفتشون أن تصنيفهم الجديد يؤكد أن وزارة التربية لا تكترث بأثر المفتشين في المراقبة و التكوين .
3 ـ كما عبروا عن امتعاضهم لما آلت إليه وضعية المفتشين في التعليم الابتدائي من خلال هضم حقوقهم. و ذلك بحرمانهم من منح التنقل اليومي على مر السنين و من الاستفادة من القروض الموجهة لاقتناء سيارات شخصية .
4 ـ اعتبر المفتشون تنزيلهم من رتبهم إهانة و استخفافا بدورهم و تساءلوا عن الأساس الذي اعتمدته الوزارة لتنزيل رتبهم من الصنف 16 إلى الصنف 10 ، ثم وصفوا القانون الأساسي بالنكسة، لاستهدافه المكاسب المهنية لإطارات التربية.
5 ـ الإشارة إلى أن التزام المفتشين المهني و أداءهم الفعال لواجبهم هو الذي ساهم في إرساء أسس الإصلاحات الأخيرة في قطاع التربية تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية ، غير أن الدور الفعال في إصلاح المنظومة التربوية قوبل بقانون مجحف .
6 ـ و بناء على ذلك حذر المفتشون الجهات المختصة إلى أن المهام المعتادة للمفتش في التعليم الابتدائي أصبحت خارج القانون أي غير شرعية باستثناء التكوين و التفتيش، و طالبوا بتبديد حيرتهم في هذا الشأن من خلال تعديل القانون الأساسي الخاص المعمول به.
7 ـ اللجوء إلى تشكيل تنظيم نقابي بغرض وجود جهاز يدفع الوزارة لتدارك الوضعية التي يتخبط فيها المفتشون بعد تطبيق المرسوم التنفيذي رقم 08/315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008 والمتضمن القانون الأساسي الخاص والتي كانت لها آثار سلبية تمثلت في حذف السلك ، والتنزيل في التصنيف والانتقاص في الراتب بأثر رجعي، خلافا للقطاعات الأخرى التي حافظت على وجود المفتشين ضمن أسلاك موظفيها.
2 ) ـ مهام المفتش حسب القانون الأساسي الخاص و المهام خارج القانون.

النصـوص والوثائــق المرجعيــة المعتمــدة
ـ مرسوم تنفيذي رقم 315 - 08 مؤرّخ في 11 شوّال عام 1429الموافق 11أكتوبر سنة 2008 يتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية .
ـ القرار الوزاري رقم 51/176 المؤرخ في 25/01/1994 المحدّد لمهام مفتش التربية والتعليم الأساسي . ( و هو ملغى بحكم المرسوم السابق )

الفصل الرابع
مناصب التفتيش و المر اقبة
الفرع الأول
مفتش التعليم الابتدائي
الفقرة 1
تحديد ا لمهام
المادّة : 165
يكلف مفتش التعليم الابتدائي حسب الاختصاص بالسهر على حسن سير المؤسسات التعليمية وتطبيق التعليمات والبرامج والمــواقـيت الرسمية واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال ، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية .
كما يقوم بتكوين موظفي التعليم والإدارة في المدارس الابتدائية وتفتيشهم وكذا متابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها . ويشارك في أعمال البحث في مجال اختصاصه ويمكن أن يتم تكليفه بـمـهام التحقيق
ويمارس أنشطته في المدارس الابتدائية والمدارس التحضيرية وأقسام التعليم المكيف والتربية التحضيرية وأقسام محو الأمية التابعة للمقاطعة.

و عليه فإن مهام مفتش التعليم الابتدائي حسب القانون هي :
1ـ السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية من خلال المراقبة و الإشراف و توجيه بطاقات زيارة إلى السلطات المحلية و مديرية التربية للتدخل حسب الاختصاص .
2 ـ تطبيق التعليمات والبرامج والمواقيت الرسمية واستعمال تكنولوجيا الإعلام طبقا للنصوص التي تحكم المنظومة التربوية.
3 ـ تكوين موظفي التعليم والإدارة في المدارس الابتدائية وتفتيشهم وكذا متابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها.
4 ـ المشاركة في أعمال البحث في مجال الاختصاص .
5 ـ القيام بمهام التحقيق بتكليف من الجهة الوصية .
و أما المهام التي لم يشر إليها القانون فهي :
1 ـ إدارة التفتيشية و تسييرها .
2 ـ إدارة المقاطعة أي المسؤولية عن تسيير المدارس الابتدائية .
3 ـ تمثيل مديرية التربية .
4 ـ استلام و توزيع البريد.
5 ـ المسؤولية عن الممتلكات العمومية المتواجدة في التفتيشية .
6 ـ استلام و توزيع الوثائق التربوية.
7 ـ العضوية في بعض مجالس التسيير و الإدارة.
8 ـ التدخل في تسيير المطاعم المدرسية .
9 ـ إصدار الوثائق الإدارية و المصادقة عليها .
10 ـ التدخل في المدارس الخاصة .
11 ـ نوع العلاقة بالموظفين و العمال من خارج قطاع التربية الوطنية الممارسين في المدارس الابتدائية.
12 ـ المهام الخارجة عن تسمية مفتش التعليم الابتدائي كتلك المرتبطة بالتربية التحضيرية و التعليم المكيف و أقسام محو الأمية و إدارة المدارس الابتدائية .

ملحق (01 ) مشروع القانون الأساسي الخاص : متعلق بمفتشي التربية في الابتدائي
الفصل ..............
موظفو التفتيش و المراقبة
الفرع الأول
سلك مفتشي التربية في الابتدائي .
المادّة : .......: يضم سلك مفتشي التربية في الابتدائي رتبتين :
ـ رتبة مفتش التربية في الابتدائي .
ـ رتبة مفتش التربية الرئيسي في الابتدائي .
الفقرة 1
تحديد ا لمهام
المادّة : 165 يكلف مفتش التربية في الابتدائي حسب الاختصاص بعنوان :
أ‌) ـ وظيفة التعليم الابتدائي في إحدى المواد : اللغة العربية ـ اللغة الأمازغية ـ اللغة الأجنبية .
ب‌) ـ وظيفة التعليم في التربية التحضيرية.
ت‌) ـ وظيفة التعليم المكيف .
ث‌) ـ وظيفة محو الأمية و تعليم الكبار .
ج‌) ـ وظيفة التغذية المدرسية.
ح‌) ـ وظيفة إدارة المقاطعة و المدارس.
بمراقبة سير المؤسسات التعليمية وتطبيق التعليمات والبرامج والمــواقـيت الرسمية واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية.
كما يقوم بتكوين موظفي التعليم والإدارة في المدارس الابتدائية وتفتيشهم وكذا متابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها. ويشارك في أعمال البحث في مجال اختصاصه ويمكن أن يتم تكليفه بـمـهام التحقيق
ويمارس أنشطته في المقاطعة المسندة إليه حسب الاختصاص.
المادة ........: يكلف مفتش التربية الرئيسي في الابتدائي بتكوين مفتشي التربية في الابتدائي وتنسيق أعمالهم ومتابعتها وتقييمها.
ويشرف على أعمال الدراسات الاستشرافية والبحث التربوي، ويمكن أن يتم تكليفه بملفات ذات طابع خاص.
ويمارس أنشطته في حدود المقاطعة المسندة إليه.
الفقرة 2
شروط التوظيف و الترقية
المادة : يرقى بصفة مفتش التربية في الابتدائي :
ـ عن طريق الامتحان المهني موظفو التعليم و موظفو الإدارة و موظفو التغذية المدرسية الحاصلون على شهادة الليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة لها .
و يخضع المرشحون المقبولون قبل ترقيتهم لمتابعة بنجاح تكوينا تحدد مدته و محتواه بقرار
المادة : يرقى بصفة مفتش التربية الرئيسي في الابتدائي :
ـ عن طريق الامتحان المهني مفتشو التربية في الابتدائي و الحاصلون على شهادة الليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة لها .
و يخضع المرشحون المقبولون قبل ترقيتهم لمتابعة بنجاح تكوينا تحدد مدته و محتواه بقرار
الفقرة 3
أحكام انتقالية
المادة : يدمج في رتبة مفتش التربية في الابتدائي :
ــ مفتشو التعليم الابتدائي
المادة : يدمج في رتبة مفتش التربية الرئيسي في الابتدائي
ـ مفتشو التربية الوطنية في الابتدائي حسب الاختصاص
الفصل...................
الأحكام المطبقة على المناصب العليا في أسلاك موظفي التفتيش والمراقبة
الفرع الأول
مفتش التربية الممتاز
سلك مفتشي الامتياز ويصنف خارج السلم في القسم الفرعي المطابق للشهادة العليا ، ويدمج فيه المفتشون مهما كانت رتبتهم شريطة الحصول على شهادات الدراسات العليا ( شهادة التدرج المتخصص، ماجستير ، دكتوراه...) ويوظف فيه عن طريق الشهادة المفتشون الحاصلون على الدراسات العليا ( شهادة التدرج المتخصص، ماجستير ، دكتوراه...) و على أساس التأهيل أو الامتحان المهني للأسلاك والرتب المناسبة الحاصلين على شهادات الدراسات العليا ( شهادة التدرج المتخصص، ماجستير ، دكتوراه...)بعد متابعة تكوين متخصص . موظفو المراقبة و التفتيش
السلك الرتبة الصنف
مفتش التربية في الابتدائي مفتش التربية في الابتدائي
مفتش التربية الرئيسي في الابتدائي 16
17
مفتش التربية في المتوسط مفتش التربية و التعليم المتوسط
مفتش التربية و التعليم المتوسط للإدارة 16
16
مفتش التربية قي الثانوي مفتش التربية في الثانوي للمادة
مفتش التربية في الثانوي للإدارة 16
17
مفتشو التسيير المالي والمادي - مفتش التسيير المالي والمادي 16
مفتشو التوجيه المدرسي والمهني - مفتش التوجيه المدرسي والمهني
مفتش رئيسي للتوجيه المدرسي والمهني
16
17
المطالب
1 ـ استبدال تسمية مفتش التعليم الابتدائي بمفتش التربية في الابتدائي .
2 ـ إعادة النظر في المادة التي تحدد المهام كي يتم تحديد الاختصاص بدقة .
3 ـ الفصل في الصلاحيات بين جهاز المراقبة و التفتيش و بين جهاز الإدارة و التسيير ، عن طريق استحداث هيكل إداري مستقل لتفعيل عملية المراقبة و التفتيش و استعمال وثائق ملائمة و مواكبة لعملية الإصلاح التربوي .
4 ـ تطوير سلوك التدريس وفق المقاربات الحديثة بإفحام المفتش , و إنشاء أجهزة فعالة لتقويم أداء المنظومة التربوية .
5 ـ إعادة التصنيف : بالإسراع في معالجة ملف إعادة التصنيف وإرجاع إطار المفتش ضمن أسلاك التربية الوطنية لاسترداد حقهم المغتصب.
6 ـ السكن الوظيفي : لتمكين المفتش من أداء مهامه في ظروف عادية .
7 ـ توفير الوسائل لإنجاح الإصلاح التربوي، و تحسين ظروف العمل.
8 ـ الاستفادة من القرض البنكي بقيمة 80 مليون سنتيم المنصوص عليه في مرسوم رئاسة الحكومة، والخاص بإطارات الدولة لشراء سيارة للقيام بمهمة التفتيش وتفقد مؤسسات تربوية واقعة في مناطق نائية، وقطع مئات الكيلومترات يوميا، و التنديد باستثناء هيئة التفتيش على عكس الأسلاك الأخرى من هذا الامتياز، رغم حاجتهم الماسة إلى وسيلة التنقل لإنجاح سياسة إصلاح المنظومة التربوية.
9 ـ وعد من الوزير بأخذ هذه المطالب بعين الاعتبار نظرا لوجودها على مكتبه منذ سنوات .
10 ـ تنسيق المساعي لعقد لقاء مع وزير التربية الوطنية بهدف ''تصحيح الوضع الناتج عن تطبيق المرسوم التنفيذي رقم 08/315 الذي كانت له تداعيات سلبية خطيرة لم يعهدها النظام التربوي منذ الاستقلال''. و تبليغه ضرورة أن تلتفت سلطات البلاد إلى ظروف هيئة التفتيش وتراعي حجم المهام المنوطة بهم. و من استرجاع الحقوق المهضومة، وفي مقدمتها الاعتراف بهيئة التفتيش كإطار رسمي قائم بذاته ضمن أسلاك التربية الوطنية ومراجعة التصنيف الحالي واستبداله بتصنيف يتماشى وحجم المهام الموكلة للمفتش وتوفير الشروط المادية والمعنوية لمساعدته على القيام بمهامه. و المطالبة بتطبيق المنشور الوزاري المؤرخ في 18/01/2009 المتضمن توفير التجهيزات لمفتشي التربية والتعليم من مقرات لائقة للمفتشيات وتزويدها بالتجهيزات والوسائل كالمكاتب والحواسيب وتحسين العلاقة مع مصالح مديريات التربية.

الخاتمة :
إن الابتدائي مرحلة هامة في المسار التربوي للتلميذ، ولهذا لا يجب أن يبق عرضة للتغيرات، و نأمل أن تكون هناك رؤية واضحة ومستقرة لهذه المرحلة ، تمكّن التلميذ من الانتقال بمستوى جيد، و باعتبار التعليم الابتدائي المرحلة القاعدية التي تنبني عليها مراحل التعليم اللاحقة، ينبغي أن يكون هدفها تمكين التلاميذ من امتلاك أدوات التعلم امتلاكا جيدا، ونعني بهذه الأدوات تعلم اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات، أما باقي النشاطات التربوية الأخرى فإنها مكمّلة ورافد لأدوات التعلم.
وبخصوص التعديلات والتغييرات المتكررة، فغالبا ما تتم بارتجالية و تظهر فجأة لأننا لم نعط للتعليم الابتدائي حقه من الاهتمام والتنظيم، حتى نضمن له الاستقرار، ويكون قاعدة متينة ترتكز عليها المراحل القادمة ''.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mos22




عدد المساهمات : 19
نقاط : 39
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Empty
مُساهمةموضوع: مشروع للاثراء    غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Emptyالأربعاء أكتوبر 19, 2011 7:49 pm

الرجاء من جميع مفتشي التعليم الابتدائي الاطلاع على هذا المشروع واثرائه علما أنه ستنظم ندوة وطنية تستضيفها مدينة سيدي بلعباس لتأسيس تنسيقية وطنية لمفتشي التعليم الابتدائي تحت نفس التنظيم
بالتوفيق للجيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kendouci
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 483
نقاط : 934
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 59

غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Empty
مُساهمةموضوع: الحاجة إلى الإثراء    غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 6:14 pm

فعلا نحن في حاجة إلى الإثراء كماأننا في حاجة إليك ، هناك جلسة يوم 27/10/2011 لهذا الغرض فلا تتغيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rikpath




عدد المساهمات : 27
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Empty
مُساهمةموضوع: بكل موضوعية   غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 8:29 pm

تتفننون في الأسامي و ترضون بكل شيء حتى الإضرابات لا تقومون بهامع زملاء المهنة و تطالبون بالحقوق أعرف منكم من لا يستطيع أن يعرب جملة بسيطة ماذا تقول لمن يرضى بالذل المسلط عليكم أنتم من جلبه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rikpath




عدد المساهمات : 27
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن    غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 8:33 pm

واحد عندو ليسانس و يعمل في الإبتدائي و زيد مفتش إذا كنت قادر و فاهم دير كيصحابك أستاذ ثانوي أو مفتش ثانوي و لا تنزل إلى أدنى من ذلك و تطلب ما هو اكثر منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lakhdar Ayache
عضو فضي
عضو فضي
Lakhdar Ayache


عدد المساهمات : 602
نقاط : 859
تاريخ التسجيل : 28/09/2011

غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد.غضب.....   غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 9:03 pm

أخي ماوصفته بالأدنى(التعليم الأبتدائي)هو الركيزة والأساس وهو الذي علمك مالم تكن تعلم ..فعيب وعارعليك أن تصفه بالدنئ..افكار رجل علم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 539
نقاط : 1255
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Empty
مُساهمةموضوع: يجب أن نرقي مستوى النقاش بعيدا عن التجريح   غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 9:51 pm

يجب أن نرقي مستوى النقاش بعيدا عن التجريح ، فرتبةالمفتش والمدير هي أعلى رتبة في القطاع ، وهي مطمح كل مدرس طوال مساره المهني ، كما نتاساءل من أين جاء الدير والمفتش ألم يكن أستاذا ، أما المستوى فهو خاضع لتكوين الفرد سواء أكان أستاذا أو مديرا أو مفتشا .
وما ينبغي أن ننتبه إليه هو المساهمة الفعالة قي تقديم خاصة لما له علاقة بمشروع تعديل القانون الخاص ن كما نعمل من أجل توعية كل الموظفين بأهمية ممارسة العمل النقابي لتغيير أوضاعنا المهنية والاجتماعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aristote
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 133
نقاط : 226
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Empty
مُساهمةموضوع: حتى لا ننسى في ظل المشاورات الجارية !!!!!   غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن  Emptyالجمعة فبراير 08, 2013 2:24 pm

kendouci كتب:
ورقة تخص مفتشي التعليم الابتدائي.

كلمة لا بد منها :

أشير في البداية إلى أن هذه الورقة قد تغضب البعض و رغم ذلك فضلت أن أكتبها لأهديها لؤلئك الذين تكرر غضبهم في كل المناسبات و الملتقيات الوطنية و الولائية و المحلية و في أماكن عملهم و حتى في بيوتهم ، و عبروا عن هذا الغضب بكل الوسائل الحضارية المتاحة ، و منهم من قضى نحبه و منهم ينتظر و منهم من أحيل على التقاعد ، إنهم زملائي مفتشو التعليم الابتدائي في كل ولايات الجمهورية ، و لتكون شهادة للأجيال اللاحقة من المفتشين ، و تبرئة للذمة اعلموا أني قد أوجهتها إلى كل السلطات العليا في الوطن و إلى الرأي العام عبر الصحافة .

1) ـ توطئة :
في الوقت الذي كان ينتظر المفتشون من الوزارة منح قروض لاقتناء سيارات شخصية، واستدراك تنزيلهم من التصنيف السابق 16 إلى التصنيف الجديد الذي يتدنى إلى 10، ومنحهم تعويضا عن النشاطات الإدارية المكثفة والمتزايدة بشكل رهيب وكذا تجهيز مفتشيات التعليم الابتدائي بوسائل العمل المكتبي والإعلام الآلي ووضع الخريطة الإدارية والمالية لتسيير مفتشيات التعليم الابتدائي وفق الشروط والمقاييس التنظيمية، وفي الوقت الذي كانوا يعملون لمرافقة المديرين والمعلمين لتعميم وتوسيع المتطلبات الخاصة بتطبيق المناهج الجديدة في البرامج والمواقيت الخاصة بالتعليم الابتدائي والتربية التحضيرية وما يستلزم من تكوين ومتابعة، فوجئوا بمنعهم بنص القانون من حقوقهم المهنية المشروعة ومن مهامهم ونشاطاتهم ومن إدماجهم في الأحكام الختامية ضمن المناصب المسماة عليا، والتي هي مناصب سفلى، و تمت مغالطتهم بزيادة النقاط الاستدلالية دون اعتبار لتصنيفهم ومكتسباتهم المهنية.
و إذ يحمل المفتشون الوزارة مسؤولية الاختلالات الموجودة في القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بعمال التربية الوطنية المتضمن في المرسوم التنفيذي رقم 08/315 المؤرخّ في 11/10/2008، فإنهم قد عبروا في كثير من المناسبات عن امتعاضهم الشديد لما آلت إليه وضعية التربية و المربي بصفة خاصة ، و لجئوا إلى الأساليب التالية :
1 ـ التحول إلى قطاعات أخرى ، حتى و لو أدى الأمر إلى ضياع المسار المهني
و التربوي ، و حملوا وزارة التربية الوطنية تبعات ما سيترتب عن موقفهم ، و طالبوا من وزير التربية بن بوزيد إعادة النظر في بعض مواد القانون الأساسي و مراجعته ليناسب طموحات المفتشين و يعزز كفاءاتهم المهنية ، و يشجعهم على حمل أعباء الإصلاحات التربوية و البيداغوجية، و قد أبدى المفتشون رفضهم القاطع للتنزيل من رتبتهم ، و عبروا عن سخطهم و عدم رضاهم .
2 ـ أوضح المفتشون أن تصنيفهم الجديد يؤكد أن وزارة التربية لا تكترث بأثر المفتشين في المراقبة و التكوين .
3 ـ كما عبروا عن امتعاضهم لما آلت إليه وضعية المفتشين في التعليم الابتدائي من خلال هضم حقوقهم. و ذلك بحرمانهم من منح التنقل اليومي على مر السنين و من الاستفادة من القروض الموجهة لاقتناء سيارات شخصية .
4 ـ اعتبر المفتشون تنزيلهم من رتبهم إهانة و استخفافا بدورهم و تساءلوا عن الأساس الذي اعتمدته الوزارة لتنزيل رتبهم من الصنف 16 إلى الصنف 10 ، ثم وصفوا القانون الأساسي بالنكسة، لاستهدافه المكاسب المهنية لإطارات التربية.
5 ـ الإشارة إلى أن التزام المفتشين المهني و أداءهم الفعال لواجبهم هو الذي ساهم في إرساء أسس الإصلاحات الأخيرة في قطاع التربية تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية ، غير أن الدور الفعال في إصلاح المنظومة التربوية قوبل بقانون مجحف .
6 ـ و بناء على ذلك حذر المفتشون الجهات المختصة إلى أن المهام المعتادة للمفتش في التعليم الابتدائي أصبحت خارج القانون أي غير شرعية باستثناء التكوين و التفتيش، و طالبوا بتبديد حيرتهم في هذا الشأن من خلال تعديل القانون الأساسي الخاص المعمول به.
7 ـ اللجوء إلى تشكيل تنظيم نقابي بغرض وجود جهاز يدفع الوزارة لتدارك الوضعية التي يتخبط فيها المفتشون بعد تطبيق المرسوم التنفيذي رقم 08/315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008 والمتضمن القانون الأساسي الخاص والتي كانت لها آثار سلبية تمثلت في حذف السلك ، والتنزيل في التصنيف والانتقاص في الراتب بأثر رجعي، خلافا للقطاعات الأخرى التي حافظت على وجود المفتشين ضمن أسلاك موظفيها.
2 ) ـ مهام المفتش حسب القانون الأساسي الخاص و المهام خارج القانون.

النصـوص والوثائــق المرجعيــة المعتمــدة
ـ مرسوم تنفيذي رقم 315 - 08 مؤرّخ في 11 شوّال عام 1429الموافق 11أكتوبر سنة 2008 يتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية .
ـ القرار الوزاري رقم 51/176 المؤرخ في 25/01/1994 المحدّد لمهام مفتش التربية والتعليم الأساسي . ( و هو ملغى بحكم المرسوم السابق )

الفصل الرابع
مناصب التفتيش و المر اقبة
الفرع الأول
مفتش التعليم الابتدائي
الفقرة 1
تحديد ا لمهام
المادّة : 165
يكلف مفتش التعليم الابتدائي حسب الاختصاص بالسهر على حسن سير المؤسسات التعليمية وتطبيق التعليمات والبرامج والمــواقـيت الرسمية واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال ، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية .
كما يقوم بتكوين موظفي التعليم والإدارة في المدارس الابتدائية وتفتيشهم وكذا متابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها . ويشارك في أعمال البحث في مجال اختصاصه ويمكن أن يتم تكليفه بـمـهام التحقيق
ويمارس أنشطته في المدارس الابتدائية والمدارس التحضيرية وأقسام التعليم المكيف والتربية التحضيرية وأقسام محو الأمية التابعة للمقاطعة.

و عليه فإن مهام مفتش التعليم الابتدائي حسب القانون هي :
1ـ السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية من خلال المراقبة و الإشراف و توجيه بطاقات زيارة إلى السلطات المحلية و مديرية التربية للتدخل حسب الاختصاص .
2 ـ تطبيق التعليمات والبرامج والمواقيت الرسمية واستعمال تكنولوجيا الإعلام طبقا للنصوص التي تحكم المنظومة التربوية.
3 ـ تكوين موظفي التعليم والإدارة في المدارس الابتدائية وتفتيشهم وكذا متابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها.
4 ـ المشاركة في أعمال البحث في مجال الاختصاص .
5 ـ القيام بمهام التحقيق بتكليف من الجهة الوصية .
و أما المهام التي لم يشر إليها القانون فهي :
1 ـ إدارة التفتيشية و تسييرها .
2 ـ إدارة المقاطعة أي المسؤولية عن تسيير المدارس الابتدائية .
3 ـ تمثيل مديرية التربية .
4 ـ استلام و توزيع البريد.
5 ـ المسؤولية عن الممتلكات العمومية المتواجدة في التفتيشية .
6 ـ استلام و توزيع الوثائق التربوية.
7 ـ العضوية في بعض مجالس التسيير و الإدارة.
8 ـ التدخل في تسيير المطاعم المدرسية .
9 ـ إصدار الوثائق الإدارية و المصادقة عليها .
10 ـ التدخل في المدارس الخاصة .
11 ـ نوع العلاقة بالموظفين و العمال من خارج قطاع التربية الوطنية الممارسين في المدارس الابتدائية.
12 ـ المهام الخارجة عن تسمية مفتش التعليم الابتدائي كتلك المرتبطة بالتربية التحضيرية و التعليم المكيف و أقسام محو الأمية و إدارة المدارس الابتدائية .

ملحق (01 ) مشروع القانون الأساسي الخاص : متعلق بمفتشي التربية في الابتدائي
الفصل ..............
موظفو التفتيش و المراقبة
الفرع الأول
سلك مفتشي التربية في الابتدائي .
المادّة : .......: يضم سلك مفتشي التربية في الابتدائي رتبتين :
ـ رتبة مفتش التربية في الابتدائي .
ـ رتبة مفتش التربية الرئيسي في الابتدائي .
الفقرة 1
تحديد ا لمهام
المادّة : 165 يكلف مفتش التربية في الابتدائي حسب الاختصاص بعنوان :
أ‌) ـ وظيفة التعليم الابتدائي في إحدى المواد : اللغة العربية ـ اللغة الأمازغية ـ اللغة الأجنبية .
ب‌) ـ وظيفة التعليم في التربية التحضيرية.
ت‌) ـ وظيفة التعليم المكيف .
ث‌) ـ وظيفة محو الأمية و تعليم الكبار .
ج‌) ـ وظيفة التغذية المدرسية.
ح‌) ـ وظيفة إدارة المقاطعة و المدارس.
بمراقبة سير المؤسسات التعليمية وتطبيق التعليمات والبرامج والمــواقـيت الرسمية واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية.
كما يقوم بتكوين موظفي التعليم والإدارة في المدارس الابتدائية وتفتيشهم وكذا متابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها. ويشارك في أعمال البحث في مجال اختصاصه ويمكن أن يتم تكليفه بـمـهام التحقيق
ويمارس أنشطته في المقاطعة المسندة إليه حسب الاختصاص.
المادة ........: يكلف مفتش التربية الرئيسي في الابتدائي بتكوين مفتشي التربية في الابتدائي وتنسيق أعمالهم ومتابعتها وتقييمها.
ويشرف على أعمال الدراسات الاستشرافية والبحث التربوي، ويمكن أن يتم تكليفه بملفات ذات طابع خاص.
ويمارس أنشطته في حدود المقاطعة المسندة إليه.
الفقرة 2
شروط التوظيف و الترقية
المادة : يرقى بصفة مفتش التربية في الابتدائي :
ـ عن طريق الامتحان المهني موظفو التعليم و موظفو الإدارة و موظفو التغذية المدرسية الحاصلون على شهادة الليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة لها .
و يخضع المرشحون المقبولون قبل ترقيتهم لمتابعة بنجاح تكوينا تحدد مدته و محتواه بقرار
المادة : يرقى بصفة مفتش التربية الرئيسي في الابتدائي :
ـ عن طريق الامتحان المهني مفتشو التربية في الابتدائي و الحاصلون على شهادة الليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة لها .
و يخضع المرشحون المقبولون قبل ترقيتهم لمتابعة بنجاح تكوينا تحدد مدته و محتواه بقرار
الفقرة 3
أحكام انتقالية
المادة : يدمج في رتبة مفتش التربية في الابتدائي :
ــ مفتشو التعليم الابتدائي
المادة : يدمج في رتبة مفتش التربية الرئيسي في الابتدائي
ـ مفتشو التربية الوطنية في الابتدائي حسب الاختصاص
الفصل...................
الأحكام المطبقة على المناصب العليا في أسلاك موظفي التفتيش والمراقبة
الفرع الأول
مفتش التربية الممتاز
سلك مفتشي الامتياز ويصنف خارج السلم في القسم الفرعي المطابق للشهادة العليا ، ويدمج فيه المفتشون مهما كانت رتبتهم شريطة الحصول على شهادات الدراسات العليا ( شهادة التدرج المتخصص، ماجستير ، دكتوراه...) ويوظف فيه عن طريق الشهادة المفتشون الحاصلون على الدراسات العليا ( شهادة التدرج المتخصص، ماجستير ، دكتوراه...) و على أساس التأهيل أو الامتحان المهني للأسلاك والرتب المناسبة الحاصلين على شهادات الدراسات العليا ( شهادة التدرج المتخصص، ماجستير ، دكتوراه...)بعد متابعة تكوين متخصص . موظفو المراقبة و التفتيش
السلك الرتبة الصنف
مفتش التربية في الابتدائي مفتش التربية في الابتدائي
مفتش التربية الرئيسي في الابتدائي 16
17
مفتش التربية في المتوسط مفتش التربية و التعليم المتوسط
مفتش التربية و التعليم المتوسط للإدارة 16
16
مفتش التربية قي الثانوي مفتش التربية في الثانوي للمادة
مفتش التربية في الثانوي للإدارة 16
17
مفتشو التسيير المالي والمادي - مفتش التسيير المالي والمادي 16
مفتشو التوجيه المدرسي والمهني - مفتش التوجيه المدرسي والمهني
مفتش رئيسي للتوجيه المدرسي والمهني
16
17
المطالب
1 ـ استبدال تسمية مفتش التعليم الابتدائي بمفتش التربية في الابتدائي .
2 ـ إعادة النظر في المادة التي تحدد المهام كي يتم تحديد الاختصاص بدقة .
3 ـ الفصل في الصلاحيات بين جهاز المراقبة و التفتيش و بين جهاز الإدارة و التسيير ، عن طريق استحداث هيكل إداري مستقل لتفعيل عملية المراقبة و التفتيش و استعمال وثائق ملائمة و مواكبة لعملية الإصلاح التربوي .
4 ـ تطوير سلوك التدريس وفق المقاربات الحديثة بإفحام المفتش , و إنشاء أجهزة فعالة لتقويم أداء المنظومة التربوية .
5 ـ إعادة التصنيف : بالإسراع في معالجة ملف إعادة التصنيف وإرجاع إطار المفتش ضمن أسلاك التربية الوطنية لاسترداد حقهم المغتصب.
6 ـ السكن الوظيفي : لتمكين المفتش من أداء مهامه في ظروف عادية .
7 ـ توفير الوسائل لإنجاح الإصلاح التربوي، و تحسين ظروف العمل.
8 ـ الاستفادة من القرض البنكي بقيمة 80 مليون سنتيم المنصوص عليه في مرسوم رئاسة الحكومة، والخاص بإطارات الدولة لشراء سيارة للقيام بمهمة التفتيش وتفقد مؤسسات تربوية واقعة في مناطق نائية، وقطع مئات الكيلومترات يوميا، و التنديد باستثناء هيئة التفتيش على عكس الأسلاك الأخرى من هذا الامتياز، رغم حاجتهم الماسة إلى وسيلة التنقل لإنجاح سياسة إصلاح المنظومة التربوية.
9 ـ وعد من الوزير بأخذ هذه المطالب بعين الاعتبار نظرا لوجودها على مكتبه منذ سنوات .
10 ـ تنسيق المساعي لعقد لقاء مع وزير التربية الوطنية بهدف ''تصحيح الوضع الناتج عن تطبيق المرسوم التنفيذي رقم 08/315 الذي كانت له تداعيات سلبية خطيرة لم يعهدها النظام التربوي منذ الاستقلال''. و تبليغه ضرورة أن تلتفت سلطات البلاد إلى ظروف هيئة التفتيش وتراعي حجم المهام المنوطة بهم. و من استرجاع الحقوق المهضومة، وفي مقدمتها الاعتراف بهيئة التفتيش كإطار رسمي قائم بذاته ضمن أسلاك التربية الوطنية ومراجعة التصنيف الحالي واستبداله بتصنيف يتماشى وحجم المهام الموكلة للمفتش وتوفير الشروط المادية والمعنوية لمساعدته على القيام بمهامه. و المطالبة بتطبيق المنشور الوزاري المؤرخ في 18/01/2009 المتضمن توفير التجهيزات لمفتشي التربية والتعليم من مقرات لائقة للمفتشيات وتزويدها بالتجهيزات والوسائل كالمكاتب والحواسيب وتحسين العلاقة مع مصالح مديريات التربية.

الخاتمة :
إن الابتدائي مرحلة هامة في المسار التربوي للتلميذ، ولهذا لا يجب أن يبق عرضة للتغيرات، و نأمل أن تكون هناك رؤية واضحة ومستقرة لهذه المرحلة ، تمكّن التلميذ من الانتقال بمستوى جيد، و باعتبار التعليم الابتدائي المرحلة القاعدية التي تنبني عليها مراحل التعليم اللاحقة، ينبغي أن يكون هدفها تمكين التلاميذ من امتلاك أدوات التعلم امتلاكا جيدا، ونعني بهذه الأدوات تعلم اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات، أما باقي النشاطات التربوية الأخرى فإنها مكمّلة ورافد لأدوات التعلم.
وبخصوص التعديلات والتغييرات المتكررة، فغالبا ما تتم بارتجالية و تظهر فجأة لأننا لم نعط للتعليم الابتدائي حقه من الاهتمام والتنظيم، حتى نضمن له الاستقرار، ويكون قاعدة متينة ترتكز عليها المراحل القادمة ''.


من هنا كانت البداية !!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غضب مفتشي الابتدائي عبر الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أي تكوين و أية مراقبة ؟؟؟؟
» نحن مفتشي الابتدائي
» تصنيف مفتشي الابتدائي
» كفانا ذلللللللللللللللللللل يا مفتشي الابتدائي
» الى الاخوة مفتشي الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدى الإستشارات القانونية :: انشغالات عمال التربية في الولايات-
انتقل الى: