تعالوا نطرح سؤالا بسيطا : لماذا ارتكبت كل تلك الاخطاء في القانون الخاص ؟؟هل لأن الخبراء على مستوى الدولة أخطأوا أم لأنهم تعمدوا الخطأ ؟ فإذا كان الاحتمال الاول فهذا غير محتمل أما إذاكان الاحتمال الثاني فلماذا؟!!ربما كي لا يلتفت الجميع الى الكتاب المدرسي والمناهج والمحتويات التي عدلت سنويا وحذف أكثر من النصف منذ تغيير المنظومة التربوية حتى صارت اللغة العربية في المستوى الابتدائي بأطواره الثلاثة على سبيل المثال غير منسجمة بل ولم تتغير طباعة الكتاب المدرسي في تيارت مثلا والمعلم يقفزمن 20 صفحة ثم يعود في اليوم الاخر لينط الى الصفحة70 ثم يعود ودون أن يتناسق النص مع الكفاة المطالب بالوصول اليها وهلم جر.. من الاخطاء وهذا يدل على أن اللغة العربية معنية بهذا التلاعب ولابد من إلهاء الطبقة المعنية باكتشاف الاخطاء بالرواتب وماشبه حتى تنتهي التعديلات وان كان هذا التوقع صحيحا فهذا يعني أن الوزارة لن تستجيب لكل المطالب في هذا العام بل ستكون نسبة الاستجابة تساوي نسبة تحقيق المفرنسون لأهدافهم لكن هذا اتهام خطير!! .دعونا نحتمل ولكن بأقل خطورة.وقبل ذلك هل عممت مرحلة التحضيري في كل المدارس الجزائرية رغم أن بعص المدارس تعمل بنظام الدوامين بما يعني نقص في حجرات التدريس وافتقار حقيقي الى الهياكل ؟؟ الجواب لا والادلة متوفرة ويمكن ان تسألوا ومادام المرحلة التحضيرية لم تعمم فلماذا معاليه يصدر منشورا يتضمن عدم تكرار السنة لمستوى السنة أولى ابتدائي؟!!فتصبح المعادلة البسيطة على هذا الشكل :س1 العام الماضي انتقلت الى السنة الثانية كاملة بما في ذلك التلاميذ الذين لا يملكون مستوى السنة الثانيةو الذين لن يتأقلموا مع برنامج س2 وليكن العدد المتوسط 37 رغم أن العدد الحقيقي يفوق ذلك .كم سيكرر المعلم في نهاية السنة ؟ سنقول 7 سنزيد 7 الى س1 التي انتقلت هذا العام وليكن العدد 37 مثلا = 44 تلميذا س2 هذا العام وأكملو العد والتكرار لتصلوا الى قسم س5 نصفه لا يملك مستوى س5 فهل المقصود هو التجهيل ..لا لا هذا اتهام خطير دعونا نحتمل ولكن لا نتهم بهذه الخطورة.. ربما ...( عندما أجد من يشاركني النقاش سأكمل احتمالاتي ) [b]